لشبونة.. افتتاح معرض “الأزرق وألوان أخرى.. رحلة في تاريخ الفن المغربي”

لشبونة.. افتتاح معرض “الأزرق وألوان أخرى.. رحلة في تاريخ الفن المغربي”

أحداث سوس27 يونيو 2023آخر تحديث : منذ 10 أشهر

لشبونة – افتتح مساء اليوم الاثنين، معرض “الأزرق وألوان أخرى.. رحلة في تاريخ الفن المغربي”، المنظم بالمتحف الوطني للفن المعاصر بلشبونة من طرف المؤسسة الوطنية للمتاحف، وذلك بحضور شخصيات سياسية مرموقة ونخبة من عالمي الثقافة والفن بالبرتغال.

ElaYO - احداث سوس

وجرى حفل الافتتاح، على الخصوص، عن الجانب البرتغالي، بحضور، كاتبة الدولة للثقافة، إيزابيل كوردايرو، ومديرة المتحف الوطني للفن المعاصر، إيميليا فريريا، ومديرة مؤسسة فييرا دا سيلفا أرباد زينيش، مارينا بايراو خويفو، وعن الجانب المغربي، سفير المغرب بالبرتغال، عثمان ابا حنيني، ورئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، المهدي قطبي، ومدير متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، عبد العزيز الإدريسي، مندوب المعرض.

6hIjT - احداث سوس

ويقدم المعرض الجماعي للفن الحديث والمعاصر الذي ينظم بشراكة مع متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط ، والمتحف الوطني للفن المعاصر بالبرتغال، بدعم من سفارة المملكة المغربية في لشبونة، لأول مرة في البرتغال، باقة مختارة من الأعمال الفنية التي تسلط الضوء على هوية ثقافية متفردة تؤرخ لعقود من الفن المغربي المعاصر وتياراته وروافده المختلفة.

وبهذه المناسبة، عبرت كاتبة الدولة للثقافة البرتغالية، إيزابيل كوردايرو، عن سعادتها بالتعرف على الفن المعاصر المغربي، مضيفة ” أنا مندهشة بغنى الثراث المغربي وتفرد الأعمال الفنية المغربية المعروضة خلال هذه التظاهرة التي تقدم أعمالا لفنانين مغاربة يعتبرون مرجعا في الفن الحديث والمعاصر”.

lcykL - احداث سوس KPNXW - احداث سوس uAGbK - احداث سوس

و بعد أن ذكرت بأن المغرب بلد عريق له ثقافة وحضارة ضاربة في التاريخ، أكدت المسؤولة البرتغالية على أهمية هذا الحدث الثقافي الذي يعكس التطور والنهضة الثقافية التي تشهدها المملكة من خلال المتاحف والفن المعاصر والحديث، مشيرة إلى أن المعرض يشكل فرصة لتوطيد العلاقات التاريخية بين البلدين وتعزيز التعاون والتقارب بينهما.

من جانبه، قال سفير المغرب بلشبونة إن المعرض يأتي في سياق مهم تشهد فيه العلاقات الثنائية زخما قويا بعد الاجتماع رفيع المستوى برئاسة رئيسي حكومتي البلدين، حيث تم اتخاذ قرارات مهمة لتعزيز والارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين اللذين يجمعهما التاريخ المشترك والقرب الجغرافي والثقافة والعديد من القواسم المشتركة.

وأضاف الدبلوماسي المغربي أن المعرض غير المسبوق، يقدم لمحة عن الفن المعاصر المغربي في تنوع روافده وإبداعاته منذ مطلع القرن الماضي إلى غاية اليوم، مبرزا أن المعرض يروم بناء جسور التفاهم بين ثقافات البلدين وتوطيد العلاقات الثنائية عبر بوابة الفن والإبداع.

وأشار السيد أبا احنيني إلى أن المملكة تعرف ثورة ثقافية حقيقية، ونهضة فنية استثنائية بفضل العناية التي يحيط بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس الفنانين والفنون، وكذا المشاريع الكبرى التي تم إطلاقها مثل متحف محمد السادس للفن المعاصر والمسرحين الكبيرين للرباط والدار البيضاء والعديد من الأوراش الثقافية الكبرى على غرار إعادة تأهيل جميع متاحف المملكة.

من جهته أبرز السيد قطبي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أهمية “الدبلوماسية الثقافية، مشددا على أن دور المؤسسة الوطنية للمتاحف هو أيضا “الترويج للفن والفنانين المغاربة والثراث المغربي المتفرد خارج حدودنا”.

وأوضح أن الهدف من هذا المعرض هو تعزيز العلاقات بين البلدين من خلال الابداع والفن. وقال في هذا الصدد إن “الجمهور البرتغالي كان اليوم منبهرا بجودة وتفرد الأعمال الفنية المعروضة”، مشيرا من جهة أخرى إلى “النهضة الفنية التي يشهدها المغرب والسياسة الثقافية التي ينهجها بفضل الرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الذي منح الثقافة المكانة التي تستحقها”.

وتابع قائلا “هذا المعرض يعكس في هذا الصدد، المساهمة التي يمكن أن تقدمها المؤسسة الوطنية للمتاحف في تسليط الضوء على الفنانين التشكيليين المغاربة عبر العالم”، مبرزا أن “المملكة تتوفر على متاحف فنية استثنائية وفنانين مبدعين يحق المغاربة الافتخار بهم”.

وذكر السيد قطبي بأن هذه ليست المرة الأولى التي تقوم فيها المؤسسة الوطنية للمتاحف بتظيم معرض من هذا النوع، فقد جرى تنظيم معرض مماثل مكرس للفن المغربي منذ الاستقلال حتى يومنا هذا بمتحف الملكة صوفيا في مدريد، ومعرض كبير للتراث الأثري المشترك مع إسبانيا، ومتحف “كوبرا للفن الحديث” في هولندا.

أما إميليا فيريرا، مديرة المتحف الوطني للفن المعاصر بلشبونة، فأكدت من جهتها، أن تنظيم معرض حول تاريخ الفن المغربي بالعاصمة البرتغالية يشكل فرصة للاطلاع على جانب من تعبيرات الثقافة المغربية وتنوعها.

وأشارت المتحدثة، في تصريح مماثل، إلى أن المملكة المغربية ضاربة في التاريخ ولها تقاليد وثقافة عريقة، مردفة بالقول ” لقد سبق أن اطلعت على بعض الأعمال الفنية خلال زيارتي السنة الماضية لمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط، لكن أنا منبهرة اليوم بقدرة الفنانين المغاربة على الخلق والإبداع، وإبراز هوية مغربية متفردة من خلال الأعمال الفنية البصرية المعروضة”.

وبالنسبة للمتحدثة، فإن نقل هذه الأعمال الفنية التي تؤرخ للتاريخ الفني والثقافي المغربي إلى لشبونة لكي تكون متاحة أمام الجمهور البرتغالي يشكل تجربة مهمة، لأنها ستسمح له بتعميق معرفته بتراث بلد يشترك مع البرتغال في العديد من المحطات الثقافية والحضارية، معتبرة أنه من شأن تظاهرة فنية وثقافية من هذا النوع أن تسهم في مزيد من تقوية علاقات الصداقة القائمة بين البلدين والشعبين، مؤكدة الحاجة لتنظيم مبادرات أخرى غنية في المستقبل.

بدورها عبرت مارينا بايراو رويفو، مديرة مؤسسة “آرباد سينيز-فييرا دا سيلفا” بلشبونة عن سعادتها بالمشاركة في فعاليات معرض تاريخ الفن المغربي، وإعجابها بروعة الأعمال الفنية المغربية المعروضة، مضيفة أن المؤسسة تسعى إلى تعميق علاقاتها الفنية والثقافية بالجمهور المغربي، حيث تحضر لتنظيم معرض فني كبير بالعاصمة الرباط سيكون الأول من نوعه بالنسبة للمؤسسة.

وأفادت في هذا الصدد بأن المؤسسة تعتزم تنظيم هذا المعرض خلال الأشهر المقبلة، حيث سيقدم للجمهور المغربي أعمالا فنية فرنسية برتغالية تعود لإثنين من الفنانين الفرنسيين من أصول برتغالية سيقدمان لوحات فنية يمتزج فيها بكيفية جميلة ورائعة الحب بالفن التشكيلي.

ويدعو مسار المعرض، الموزع على 10 أجزاء موضوعاتية مترابطة بشكل وثيق، الزائر إلى اكتشاف تطور الفن المغربي الحديث من خلال المسارات الرئيسية التي سلكها المبدعون المغاربة بين التصوير والتجريد، والتعرف على تنوع الأنماط التشكيلية التي شكلت الإبداع الثقافي للمغرب من القرن الماضي، مع معرفة شاملة وعميقة للثقافات المعاصرة الأخرى.

وسيتمكن زوار المعرض، المفتوح في وجه الجمهور من 26 يونيو إلى غاية 24 شتنبر ، من الإبحار في بانوراما فنية غنية، ممتدة في التاريخ المعاصر للمملكة من خلال عينة غنية ومتنوعة تتألف من 64 عملا فنيا لـ 60 فنانا

Map

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *