تراجع ملحوظ في أسعار الدجاج بالمغرب.. ومهنيون يكشفون الأسباب

تراجع ملحوظ في أسعار الدجاج بالمغرب.. ومهنيون يكشفون الأسباب

أحداث سوس4 أغسطس 2023آخر تحديث : منذ 9 أشهر

أحداث سوس

تنفس المواطنون المغاربة الصعداء بعض الانخفاض الملموس الذي شهدته أسعار لحوم الدواجن في مختلف أسواق المملكة، خلال الأيام الماضية.

هذا، وتراجع متوسط سعر الكيلوغرام الواحد من الدجاج الحي بالتقسيط إلى ما بين 13 و 14 درهما، خلال الفترة الممتدة بين شهري يوليوز وغشت، بعدما كان ثمنه يفوق 30 درهما خلال الفترة نفسها من سنة 2022.

وعبر مجموعة من المواطنين عن ارتياحهم الشديد لتراجع أسعار الدجاج الذي يشكل عنصرا رئيسيا في الموائد المغربية، بعدما ارتفعت أسعاره في وقت سابق بشكل يفوق قدرتهم الشرائية.

وحسب ما أوردته مصادر مهنية، فإن تراجع أسعار لحوم الدجاج جاء نتيجة تراجع أسعار الأعلاف بعدد من الأسواق، مشيرة إلى أن ثمن البيع بالضيعات يساوي ثمن تكلفة الإنتاج.

واستحضرت ذات المصادر الإجراءات التي اتخذتها حكومة عزيز أخنوش قصد التحكم في تداعيات ارتفاع أثمنة المدخلات الفلاحية، والأعلاف على الصعيد الدولي.

في هذا السياق، توقفت المصادر المهنية عند البرنامج الذي وقعته الحكومة والفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب خلال شهر ماي الماضي بقيمة تفوق 2 مليار درهم، والذي يهدف إلى زيادة إنتاج لحوم الدواجن والبيض الموجه للاستهلاك على التوالي.

وإلى جانب ذلك، يهدف عقد البرنامج أيضا إلى تحسين قنوات التوزيع لتصل إلى 90٪ من اللحوم البيضاء الخاضعة للرقابة، انطلاقا من مجازر الدواجن، ووحدات القرب المعتمدة الخاصة بالذبح.

ويأتي هذا في الوقت الذي سبق واشتكى فيه مواطنون من ارتفاع أسعار الدجاج بالمغرب بشكل يفوق قدرتهم الشرائية، وذلك بسبب تزامنه مع ارتفاعات أخرى همت مختلف المواد الأساسية والغذائية، فيما ربط المهنيون هذا الوضع بارتفاع أسعار الأعلاف وتكلفة الإنتاج.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *