أبرز اهتمامات الصحف اليومية –بالمملكة المغربيةالجمعة 20 أكتوبر 2023

أبرز اهتمامات الصحف اليومية –بالمملكة المغربيةالجمعة 20 أكتوبر 2023

Omar Omar20 أكتوبر 2023آخر تحديث : منذ 6 أشهر

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 20 أكتوبر 2023:

بنموسى يطوي ملف المتعاقدين (الأحداث المغربية)

اختار وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، الخروج الإعلامي لتوضيح موقف وزارته من عدد من الإشكاليات المطروحة في قطاع التربية الوطنية، وخاصة تلك المتصلة بملف الأساتذة المتعاقدين والنظام الأساسي الموحد لموظفي قطاع التربية الوطنية، الذي أجج احتجاجات عارمة لدى الشغيلة التعليمية. واستغرب الوزير بنموسى، في مقابلة تلفزية مع القناة الثانية، كيف أن المرسوم الجديد لم “يلق قبول” الأساتذة “المتعاقدين”، علما أن هذا الملف “حضر بقوة في مراحل المفاوضات، وحظي باهتمام كبير من قبل الوزارة لأجل حل الإشكالات المتصلة به”. وحسم بنموسى، في هذا السياق، قوله مشددا أن “ملف المتعاقدين من أهم الملفات التي شكلت هاجسا للوزارة، الآن الملف تم طيه نهائيا، والأساتذة المعنيون وعددهم 140 ألف أستاذ وأستاذة سيتم ترسيمهم وسيستفيدون من الترقية”. من جهة أخرى، أبرز بنموسى أن الهدف من النظام الأساسي الجديد لموظفي قطاع التربية الوطنية “إصلاح وتطوير المنظومة التعليمية بالبلاد”.

التعاون الأطلسي.. مسؤولة أمريكية بالمغرب (الأحداث المغربية)

تستعد جيسي لابين، منسقة الولايات المتحدة الأمريكية للتعاون الأطلسي، للقيام بزيارة إلى المنطقة تشمل كلا من المغرب وبريطانيا وفرنسا، في الفترة من 18 إلى 26 من الشهر الجاري. وجاء في بيان لوزارة الخارجية الأمريكية، أن لابين ستشارك في الأحداث التي يستضيفها مركز التفكير “تشاتام هاوس” وصندوق مارشال الألماني ومركز السياسات للجنوب الجديد. وأورد المصدر ذاته أن “الشراكة من أجل التعاون الأطلسي، التي تم إطلاقها في شتنبر المنصرم، تضم 33 دولة، من بينها المملكة المغربية، بحيث يتم جمع دول القارة الإفريقية وأوروبا والقارتين الأمريكيتين وبحر الكاريبي من أجل البحث عن حلول جماعية للمشاكل المشتركة، والتمسك بمبادئ التعاون الأطلسي”. ويأتي الاقتصار في زيارة المنسقة الأمريكية على المملكة المغربية ضمن الدول الإفريقية المطلة على البحر الأبيض المتوسط، كدلالة “هامة” لمكانة الرباط في هذا المحيط الجغرافي الاستراتيجي، واستكمالا لمخرجات زيارة المسؤولة عينها إلى الرباط في أبريل الماضي.

دواء غير مرخص تسبب في العمى للمرضى (الأحداث المغربية)

مازالت التحقيقات مستمرة في ما بات يعرف بقضية إصابة 16 مريضا بالعمى بمستشفى 20 غشت. تطورات جديدة في الموضوع كشفت أن العقار “أفاستين”، والذي يدخل في بروتوكول علاج شبكية العين لدى مرضى السكري، غير مرخص بالتسويق داخل المغرب. وكشفت مصادر مطلعة أن العقار المستعمل في علاج شبكية العين لدى مرضى السكري بمستشفى 20 غشت بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدارالبيضاء “تیفاسیزوماب” غیر مرخص به لعلاج أمراض العيون، بل منحته مديرية الصيدلة والأدوية بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية ترخيصا لعلاج أمراض السرطان. وأفادت المصادر نفسها أن عقار “بيفاسيزوماب” واسمه التجاري “أفاستين” يستعمل لأنه رخيص الثمن، وبالتالي يعتبر بديلا لعقار مرتفع الثمن، غير أن للعقار مضاعفات جانبية خطيرة، إذا ما تعرضت العين لتلوث ما أثناء الحقن، وهي الأعراض التي يعاني منها 16 مريضا خضعوا للعلاج بنفس الحقن.

الزلزال.. دعم البناء في نونبر (الأحداث المغربية)

ترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بالرباط، الاجتماع السادس للجنة البين وزارية المكلفة ببرنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز، حيث تم الوقوف على مدى تقدم تنزيل هذا البرنامج تنفيذا للتعليمات الملكية السامية. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن اللجنة تطرقت إلى آليات تقديم الدعم الخاص بإعادة بناء المنازل التي هدمت بشكل كلي أو جزئي للأسر المتضررة، التي حددت لائحتها، وذلك عبر 4 دفعات ابتداء من فاتح نونبر المقبل، حيث سيتم صرف 20.000 درهم ابتداء من هذا التاريخ كمبلغ للدفعة الأولى لإعادة بناء هذه المنازل. وأكد المصدر ذاته أن الأسر مدعوة ابتداء من فاتح نونبر المقبل لإيداع ملفاتها المتعلقة بالترخيص لإعادة البناء لدى الجماعات المحلية التي تنتمي إليها، بحيث ستقدم لهم مواكبة تقنية عبر توفير تصاميم نموذجية تراعي خصوصية ومعايير المنطقة.

الحكومة تتصدى لمروجي المخدرات قرب المدارس بإقرار 20 سنة عقوبة حبسية ضمن القانون الجنائي الجديد (الصحراء المغربية)

أكد عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، أن الحكومة قررت تشديد العقوبات ضمن مشروع القانون الجنائي الجديد ضد كل مروجي المخدرات بقرب المدارس، من أجل وضع حد لهذه الظاهرة. وكشف وهبي، وفق تقرير لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان حول مشروع قانون يتعلق بالعقوبات البديلة، أن تشديد العقوبة ضد كل من يروج المخدرات قرب المدراس، يتجلى في الرفع من العقوبة المقررة في هذا الشأن إلى 20 سنة، ضمن القانون الجنائي الجديد، كما ستصبح جريمة ترويج المخدرات أمام المدارس أو للقاصرين، جناية يعاقب عليها بـ20 سنة سجنا. وبخصوص انتشار المخدرات، بمختلف أنواعها، في محيط وجنبات المؤسسات التعليمية خلال الموسم الدراسي 2022/2023، كان عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، أعلن شهر غشت الماضي، في جوابه عن سؤال كتابي، معالجة ما مجموعه 3 آلاف و870 قضية، تم على إثرها إيقاف 4 آلاف و286 مشتبها فيهم.

بوروندي ترحب بمبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب لتسوية قضية الصحراء (الصحراء المغربية)

رحبت بوروندي، في نيويورك، بمبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب من أجل الطي النهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء. وفي مداخلة أمام أعضاء اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، قال المستشار الأول للبعثة الدائمة لبوروندي، لاندري سيبومانا، إن قرارات مجلس الأمن الدولي المتتالية منذ 2007 تصف هذه المبادرة بالمصداقية والجدية. واستعرض المتحدث الجهود “المتعددة” التي تبذلها المملكة من أجل تسوية هذا النزاع الإقليمي، مشيدا بالدينامية الدولية الداعمة لمبادرة الحكم الذاتي، وببرنامج الاستثمارات الضخمة التي ينجزها المغرب.

مواطنون يشعرون بهزة أرضية جديدة (المساء)

سجلت أول أمس الأربعاء، عند حوالي الساعة السابعة مساء و37 دقيقة، هزة أرضية بقوة 4.1 على سلم ريشتر بالدار البيضاء، وأخرى في مراكش بقوة 3.6. وأظهرت خدمة تتبع الزلازل من موقع غوغل، أن الهزة بلغت قوتها 4.1 درجات بمدينة الرحمة بالدار البيضاء، فيما أظهرت أنها بلغت 3.9 درجات بمنطقة تيزكا في إقليم الحوز قرب جماعة أزكور. وأبلغ مواطنون عن شعورهم بالهزة في مناطق عدة منها مدينة مراكش، وأمزميز، وأسكا بجماعة إمولاس بإقليم تارودانت.

توقيف أربعة عناصر للاشتباه في تورطهم في التحضير لتنفيذ مشاريع إرهابية (المساء)

في إطار المجهودات المتواصلة لتحييد مخاطر التهديدات الإرهابية، تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية على ضوء معلومات استخباراتية وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف أربعة عناصر تتراوح أعمارهم ما بين 25 و32 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهم في التحضير لتنفيذ مشاريع إرهابية خطيرة تستهدف زعزعة أمن واستقرار المملكة. وأوضح بلاغ للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أن عناصر القوة الخاصة التابعة لها باشرت إجراءات التدخل والتوقيف في عمليات متفرقة، استهدفت المشتبه فيهم بالأماكن التي ينشطون بها بمدن طنجة وتطوان وانزكان آيت ملول. وحسب المعطيات الأولية للبحث، يؤكد البلاغ، فإن المشتبه فيهم الذين بايعوا الخليفة المزعوم لتنظيم “داعش”، أبدوا عزمهم على تنفيذ مشاريع إرهابية تستهدف منشآت حيوية ومؤسسات أمنية في إطار عمليات “الإرهاب الفردي”.

البرنامج الجديد لدعم السكن جرعة أوكسجين كبرى لقطاع يختنق منذ 10 سنوات (الاتحاد الاشتراكي)

بعد 10 سنوات من الركود الذي يهيمن على القطاع العقاري الموجه للسكن الاجتماعي، جاء البرنامج الجديد للدعم العمومي المقدم في هذا المجال، الذي قدم أمام أنظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ليعطي جرعة كبرى من الأوكسجين لهذا القطاع الذي يزداد اختناقا سنة بعد أخرى، بسبب تراكم العديد من الإشكاليات الكبرى. وفي هذا السياق، أكد مصطفى العلالي، نائب رئيس الفيدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين، في تصريح لليومية، أن جميع المنعشين يثمنون عاليا هذا البرنامج، والذي من شأنه أن يعطي دفعة قوية للقطاع، مشددا على أنه بات من الضروري العمل على توفير وعاء عقاري، لاسيما في الحواضر الكبرى، حتى يمكن للمنعش العقاري إنتاج وحدات سكنية بالجودة المطلوبة. وأضاف أنه، في ما يخص الدعم الموجه لتحفيز الطبقة المتوسطة على اقتناء سكن يقل ثمنه عن 700 ألف درهم، فإن القطاع البنكي مطالب هو الآخر بتوفير قروض عقارية ذات معدلات فائدة مشجعة، لتحفيز المغاربة على اقتناء هذا النوع من المساكن.

سياحة: المغرب يحصل على لقب “أحسن وجهة” (الصحراء المغربية)

حظي المكتب الوطني المغربي للسياحة، مؤخرا بتتويج جديد، تمثل في حصول المغرب على جائزة ” أحسن وجهة” من طرف مبرمج الرحلات الفرنسي “Voyage Privé”. وذكر المكتب، في بلاغ له، أن المغرب يعد واحدة من الوجهات الأكثر تسويقا منذ بدايات “Voyage Privé” سنة 2006، وقد تأتى ذلك بفضل تعاون إعلامي مكثف لأزيد من عشر سنوات مع المكتب الوطني المغربي للسياحة. وأضاف البلاغ أن النتائج المحصل عليها في السنوات الأخيرة، شكلت مبعث فخر واعتزاز لدى متعهدي الأسفار والرحلات بشكل عام.

مراكش تحتضن المؤتمر الـ22 للجمعية المغربية للطب الفيزيائي (الاتحاد الاشتراكي)

تحتضن مدينة مراكش يومي 20 و21 أكتوبر الجاري، المؤتمر الثاني والعشرين للجمعية المغربية للطب الفيزيائي وإعادة التأهيل الوظيفي تحت شعار “تقديم الرعاية الصحية بجودة عالية من خلال الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل الوظيفي”. ويشكل هذا المؤتمر، بحسب بلاغ للمنظمين، منصة مهمة للمختصين والخبراء المغاربة والأجانب لتبادل المعرفة والخبرات وبحث سبل تحسين الخدمات الصحية في المغرب، وكذا فرصة للتكوين الطبي للمتدخلين في مجال الإعاقة وإعادة التأهيل، إضافة إلى البحث العلمي. ويهدف إلى تسليط الضوء على ثلاثة محاور رئيسية تهم الطب الفيزيائي وأوراش إصلاح المنظومة الصحية، ودور الطب الفيزيائي في حالات الطوارئ الصحية، ودور الطب الفيزيائي في أمراض القدم.

الرباط تحتضن اجتماع الحسم في تفاصيل احتضان مونديال 2030 (الاتحاد الاشتراكي)

اجتمع بلشبونة، رؤساء الاتحادات الكروية الثلاثة بكل من المغرب والبرتغال وإسبانيا، وذلك في إطار تقديم ملف الترشيح المشترك لاستضافة نهائيات كأس العالم 2030. وذكر بلاغ للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أنه خلال هذا الاجتماع، الذي عقد في مقر الاتحاد البرتغالي لكرة القدم، تقرر تقديم خطاب النوايا في 28 أكتوبر 2023 كأحد متطلبات عملية الترشيح. ويتعلق الأمر، حسب الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بالخطوة الرسمية الأولى نحو تقديم العرض المشترك لتثبت جدية والتزام المغرب والبرتغال وإسبانيا باستضافة نهائيات كأس العالم بنجاح. وأوضح المصدر أن مراسم هذه العملية ستقام بمدينة الرباط، وسيعقبها مؤتمر صحفي يشارك فيه رؤساء الاتحادات الكروية الثلاث.

نبيل بنعبد الله: عودة سامير لوضعية الإنتاج تحتاج إلى قرار سياسي وسيادي واضح (بيان اليوم)

قال محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، إن “مصفاة لاسامير وصلت اليوم إلى الباب المسدود بالنظر لعدة أسباب منها ما هو معلن ومنها ما هو غير معلن، حول الخلاف بين المستثمرين الخواص والدولة، وهي الآن في وضع عالق”. وأشار بنعبد الله، في كلمة له خلال اليوم الدراسي الذي نظمه فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب بتعاون مع الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول واللجنة التحضيرية لمنتدى اقتصاديي التقدم، حول موضوع “الأهمية الإستراتيجية لصناعة تكرير البترول في تعزيز الأمن الطاقي ومعالجة اختلالات سوق المحروقات بالمغرب”، إلى أن “الحكومة تتحمل المسؤولية بشكل كبير في هذا الوضع، لأن الأمر يحتاج إلى قرار سياسي”. وذكر بأن حزبه “سبق وأن طلب بفتح حوار حول الموضوع، بين مختلف الأطراف من أجل عودة المؤسسة، على الأقل، لحالتها العادية، لكن هذه الدعوة لم تلق أي تجاوب من طرف الحكومة، مما يطرح أكثر من علامات استفهام”.

منتدى دولي بدكار حول تمويل مشاريع السكك الحديدية بإفريقيا بمشاركة المغرب (بيان اليوم)

افتتحت في ديامنياديو على بعد 30 كلم من دكار أعمال المنتدى الدولي لتمويل مشاريع السكك الحديدية في أفريقيا، بمشاركة ممثلين عن الدول الأفريقية ومن بينها المغرب. ويشارك المغرب في هذا الحدث الذي يتواصل على مدى ثلاثة أيام تحت شعار “تمويل مشاريع السكك الحديدية في أفريقيا: مستقبل السكك الحديدية في أفريقيا”، بوفد يترأسه السيد محمد ربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، نائب رئيس الاتحاد الدولي للسكك الحديدية، وأيضا رئيس الاتحاد الدولي للسكك الحديدية لمنطقة أفريقيا. ويهدف هذا المنتدى، الذي تنظمه الجمعية الوطنية لسكك الحديد بالسنغال بشراكة مع الاتحاد الدولي للسكك الحديدية، ويشارك فيه حوالي خمسمائة من صناع القرار من رجال السياسة وممثلي شركات السكك الحديدية وقطاع الصناعة والقطاع الخاص، إلى “تحفيز تنمية قطاع السكك الحديدية في أفريقيا”.

الزراعات الخريفية.. رقم معاملات قدره 21 مليار درهم (رسالة الأمة)

أفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بأن القطاع الفلاحي سجل نموا إيجابيا متوقعا بنسبة 3 في المائة، خلال الموسم الفلاحي 2022ـ2023، مقارنة بناقص 14.8 في المائة خلال الموسم السابق. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها أنه على الرغم من الظروف المناخية والمائية غير الملائمة وارتفاع تكاليف الإنتاج، حافظت سلاسل الأشجار المثمرة والخضراوات على مستويات جيدة عموما من حيث أداء الإنتاج، مما ساهم في النمو الفلاحي. وأفادت بأن سلاسل الأشجار المثمرة الخريفية ستمكن من تحقيق رقم معاملات قدره 21 مليار درهم برسم الموسم الفلاحي 2022 ـ 2023، أي بارتفاع بنسبة 10 في المائة مقارنة بالموسم السابق.

صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس مجلسا وزاريا (le matin)

ذكر بلاغ تلاه الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، عبد الحق المريني، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ترأس بالقصر الملكي بالرباط، مجلسا وزاريا، خصص للتداول في التوجهات العامة لمشروع قانون المالية برسم سنة 2024، والمصادقة على مشروع قانون ومشروع مرسوم يهمان المجال العسكري، إضافة إلى ثلاث اتفاقيات دولية، ومجموعة من التعيينات في المناصب العليا.

تعزيز التعاون الطاقي محور مباحثات السيدة بنعلي ونظيرتها البريطانية (le matin)

شكل تعزيز التعاون في مجال الطاقة بين المغرب والمملكة المتحدة محور المحادثات التي عقدت، بلندن، بين وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي ونظيرتها البريطانية كلير كوتينيو. وناقشت بنعلي مع وزيرة الأمن الطاقي والحياد الكربوني مستقبل التعاون في مجال الطاقة والبيئة بين البلدين وسبل تعزيز التنسيق بينهما على هذا الصعيد. وقالت بنعلي، في تصريح صحفي، إن الاجتماع “مهم للغاية” لأنه سمح لنا بمناقشة “أجندة الاختراق”، وهي مبادرة ترأسها البلدان خلال COP26، وينتظر أن تكون على جدول أعمال مؤتمر المناخ المقبل المقرر عقده في دبي.

الاستهلاك الوطني للمحروقات تخطى 11,9 مليون طن.. وهذا حجم قدرات التخزين (رسالة الأمة)

كشف زكرياء صدقي، مدير المحروقات بوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أن حجم الاستهلاك الوطني من المواد البترولية بلغ 11,9 ملايين طن خلال سنة 2022، شكل منها “الغازوال” و”غاز البوطان” نسبة 70 في المائة من هذا الاستهلاك. صدقي الذي كان يتحدث خلال لقاء دراسي بمجلس النواب حول المحروقات، أفاد بأن الاستهلاك الوطني من مادة “الغازوال” شهد انخفاضا بنسبة 6 في المائة في 2022 ليصل إلى 5 ملايين و835 ألف طن. في المقابل ارتفع استهلاك “غاز البوتان” المستخدم في الطبخ والتسخين بنسبة 3 في المائة، ليبلغ مليونين و770 ألف طن. من جانب آخر، أوضح صدقي أن القدرة التخزينية للمواد البترولية السائلة بالمغرب تصل إلى أكثر من 2 مليون متر مكعب، منها 1.5 مليون متر مكعب بالنسبة للغازوال (ما يعادل 78 يوما من الاستهلاك)، و260 ألف متر مكعب للبنزين، (103 أيام من الاستهلاك)، و138 ألف متر مكعب من وقود الطائرات (61 يوما من الاستهلاك)، و184 ألف متر مكعب من مادة الفيول (38 يوما من الاستهلاك).

أكرا: أمينة بوعياش تبرز التوجيهات المتعلقة بالعناية الإلزامية في مجال حقوق الإنسان بالاتحاد الأوروبي وتأثيراتها على إفريقيا (l’opinion)

أكدت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمينة بوعياش، بأكرا، أن التوجيهات المتعلقة بالعناية الواجبة الإلزامية في مجال حقوق الإنسان لا زالت تثير تعقيدات جديدة في تنفيذها، مما يستدعي تحديد الرهانات المرتبطة بتطوير نهجنا على المستوى المحلي والإقليمي والدولي. وسجلت بوعياش، في كلمة خلال فعاليات المؤتمر الرابع عشر لشبكة المؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان حول موضوع “تعزيز السلوك التجاري المسؤول واحترام حقوق الإنسان في إفريقيا”، المنعقد من 17 إلى 20 أكتوبر الجاري بالعاصمة الغانية أكرا، أن الحوار بين إفريقيا وأوروبا يهدف إى تطبيق التوجيهات الأوروبية، من خلال سياسات وإجراءات لمنع *انتهاكات حقوق الإنسان، وتقديم تقرير عن جهودها في هذا المجال.

الرباط -سلا -القنيطرة : وفد إسباني يستكشف فرص الاستثمار بالجهة (l’opinion)

شكلت فرص الاستثمار بجهة الرباط – سلا – القنيطرة محور مباحثات جمعت، بالرباط، رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالجهة، حسن الساخي، مع وفد عن غرفة الصناعة والتجارة والخدمات لمدريد. وتناولت هذه المباحثات إمكانيات تعزيز التعاون الثنائي وأعمال الشراكة الاقتصادية التي من شأنها تعزيز تدفق الاستثمارات، فضلا عن أهمية وضع اتفاقية في المستقبل تهدف إلى بلوغ شراكة اقتصادية متعددة الأشكال. وبهذه المناسبة، قال رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالجهة، حسن الساخي، إن الاتفاقية المزمع التوقيع عليها، في نونبر القادم، تروم الرفع من مستوى المبادلات التجارية وكذا تطوير علاقات التعاون بين رجال أعمال الجهتين، مضيفا أن هذه الاتفاقية من شأنها أيضا جذب مستثمرين إسبان جدد في أفق استكشاف أسواق جديدة.

الصحراء المغربية.. جمهورية الكونغو الديمقراطية تجدد تأكيد دعمها لمخطط الحكم الذاتي (El Bayane)

جددت جمهورية الكونغو الديمقراطية، بنيويورك، دعمها لمخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب من أجل الطي النهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء. وفي مداخلة أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة، أبرز السفير الممثل الدائم لجمهورية الكونغو الديمقراطية لدى الأمم المتحدة، زينون موكونغو نغاي، أن بلاده “ترغب في اغتنام هذه الفرصة لتجديد دعمها لمخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب سنة 2007، والذي يعد متينا وجادا ومنسجما مع ميثاق الأمم المتحدة”. كما سلط الضوء على التنمية السوسيو-اقتصادية التي تشهدها الصحراء المغربية بفضل الاستثمارات والمشاريع المنجزة في إطار النموذج الجديد للتنمية الذي تم إطلاقه سنة 2015، مبرزا أن هذا النموذج ساهم بشكل كبير في تمكين الساكنة وتحسين مؤشرات التنمية البشرية.

توقيع وثيقة إطارية بشأن الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والبنك الإسلامي للتنمية 2024 ـ2027 (El Bayane)

وقع المغرب والبنك الإسلامي للتنمية، بالرباط، على وثيقة إطارية بشأن شراكتهما الاستراتيجية برسم الفترة 2024 ـ 2027، وكذا بشأن اتفاقيات تمويل تتعلق بمشروع تربية الأحياء المائية لفائدة الأسواق والإدماج الاجتماعي بمبلغ 20,34 مليون أورو وبمشروع تعزيز المرونة الاقتصادية للشركات في مواجهة الصعوبات بمبلغ 10 ملايين دولار أمريكي. وذكر بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية، أن هذه الوثيقة الإطارية والاتفاقيات المذكورة وقعتها وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، ورئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، محمد سليمان الجاسر، خلال حفل حضره، على الخصوص، مدير المركز الإقليمي للبنك بالرباط، وليد عداس، والمدير العام للشركة الوطنية للضمان ولتمويل المقاولة، هشام زناتي سرغيني.

عبور 2,84 مليون مسافر و642 ألف سيارة عبر الموانئ المغربية خلال عملية “مرحبا 2023” (liberation)

أفاد وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، بالرباط، بأنه تم تسجيل عبور 2,84 مليون مسافر و642 ألف سيارة في الاتجاهين عبر الموانئ المغربية خلال عملية “مرحبا 2023” (5 يونيو -15 شتنبر). وأوضح عبد الجليل، في كلمة خلال اجتماع خصص لتقييم حصيلة عملية النقل البحري الذي تقوم به الوزارة من أجل المساهمة في إنجاح “عملية مرحبا”، أنه تم تسجيل زيادة قدرها 23 بالمائة بالنسبة للركاب و20 بالمائة بالنسبة للسيارات مقارنة مع عملية “مرحبا 2022”. وسجل الوزير أن وزارة النقل واللوجستيك عملت على تعبئة 32 سفينة تابعة لـ9 شركات على مجمل الخطوط البحرية التي تربط الموانئ المغربية بنظيراتها في إسبانيا وفرنسا وإيطاليا، وذلك لتأمين 538 رحلة أسبوعية، بسعة قصوى قدرها 500 ألف مسافر و136 ألف سيارة كل أسبوع.

ارتفاع كمية منتجات الصيد البحري المفرغة بميناء العرائش بـ7 في المائة مع متم شتنبر الماضي (libération)

سجلت الكميات المفرغة من منتجات الصيد البحري على مستوى ميناء العرائش ارتفاعا بنسبة 7 في المائة مع متم شتنبر الماضي، وفق تقرير للمكتب الوطني للصيد البحري. وأفاد التقرير الأخير للمكتب، حول إحصائيات الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب، بأن كمية الأسماك المفرغة بين يناير ومتم شتنبر الماضيين بلغ 10 آلاف و340 طنا، بقيمة سوقية تناهز 244,62 مليون درهم، أي أكثر بـ6 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، التي ناهزت فيها القيمة 230,66 مليون درهم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *