بلجيكا قررت العودة إلى التوقيت الشتوي في إنتظار دول أخرى. 

بلجيكا قررت العودة إلى التوقيت الشتوي في إنتظار دول أخرى. 

Omar Omar21 أكتوبر 2023آخر تحديث : منذ 7 أشهر

أحداث سوس _م ن_

في إعلان رسمي للمملكة البلجيكية تم إتخاذ قرار عالعادة إلى التوقيت الشتوي نهاية الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر الجاري، (ليلة السبت 28 أكتوبر إلى الأحد 29 أكتوبر 2023)، وذلك عند الساعة الثالثة صباحًا، حيث ستتحرك العقارب ساعة واحدة إلى الوراء… معلنة بذلك الانتقال إلى التوقيت القياسي المعهود ،موافقاً التوقيت الشتوي.

اختيار مملكة بلجيكا العودة إلى التوقيت الشتوي بخفض 60دقيقة عن الزمن الذي كانت تخضع له لعدة سنوات متواترة منذ حوالي خمسين عامًا فقط في بلجيكا، جاء بعد أن كشفت المعايير الجديدة أن مزايا التحول إلى التوقيت الصيفي أو الشتوي لم تعد ذات أهمية، حيث كان من المقرر أن ينتهي تغيير الوقت في مارس 2021، كما كان أن أُعلن منذ عام 2018. ومع ذلك، في ظل الأزمة الصحية الناجمة عن فيروس كورونا، وعدم قدرة الحكومات الأوروبية المختلفة على الاتفاق على منطقة زمنية مشتركة، والحرب في أوكرانيا، فكان إيقاف تغيير الوقت أمرًا غير ممكن، قبل أن يصير تغيير الوقت لتقليص ساعة أولويةً وهذا هو أيضا الملاحظة الأهم التي أبدتها المفوضية الأوروبية، حيث وفي كلتا الحالتين، فإن تغيير نهاية الزمن يجب أن يحدث في نهاية المطاف في السنوات القادمة.

ويعد تغيير التوقيت في أوروبا والنظام الحالي المتمثل في تحديد التوقيت الصيفي والتوقيت الشتوي تقليدًا قديمًا يعود تاريخه إلى الحرب العالمية الأولى ،وكان الهدف حينها هو توفير الطاقة من خلال الاستفادة بشكل أكبر من سطوع الشمس في الصيف.

واليوم تتعرض لانتقادات متزايدة وقد تخلت عنها بعض الدول بالفعل.

وكان أن تم التصويت على نص في عام 2019 من قبل البرلمان الأوروبي على عدم تغيير الوقت في أي مكان في الاتحاد الأوروبي ولكن يمكن لكل من الأعضاء اختيار الحفاظ على التوقيت الصيفي أو التوقيت الشتوي، بشرط أن ينسقوا مع بعضهم البعض حتى لا يؤدي ذلك إلى تعقيد حياة المواطنين بشكل مفرط، والسوق الاقتصادية المشتركة.

وأمام هذا الإعلان للمملكة البلجيكية بالعودة إلى التوقيت الشتوي ليلة السبت 28 أكتوبر إلى الأحد 29 منه اعلم 2023، فإنه إن كان مبدأ تغيير الوقت قد تم إنشاؤه لتوفير الطاقة، فإن البعض يعلن اليوم أن تحريك ساعات البلجيكيين إلى الخلف أو إلى الأمام ساعة واحدة لم يعد يحدث فرقًا كبيرًا”استهلاكك للكهرباء، بقدر أنه سوف يحق لهم الحصول على 60 دقيقة من النوم الإضافي وهي ظاهرة غريبة اعتادت عليها الأسر البلجيكية منذ السبعينيات.

إن الهدف من تغيير الوقت سابقا هو تمكين السكان البلجيكيين من توفير الطاقة عن طريق الحد من استخدام الإضاءة الاصطناعية قدر الإمكان.

في الواقع، كانت الفكرة هي تغيير النهار حتى تتمكن من تحقيق أقصى استفادة من الضوء الطبيعي… ومن خلال تقديم عقارب الساعة ساعة واحدة في الصيف، تغرب الشمس في وقت لاحق، مما يحد من استخدام الإضاءة الاصطناعية. ومع ذلك، فإن هذا يعني أن النجم يشرق أيضًا في وقت لاحق، لكن هذا ليس له عواقب تذكر نظرًا لأن الأيام تصبح أطول… المنطق هو نفسه بالنسبة للعودة إلى التوقيت الشتوي.

وبالعودة بنقص ساعة واحدة إلى الوراء، تشرق الشمس مبكرا، مما يحد من استخدام الكهرباء في الصباح.

توفير حقيقي للطاقة لفترة طويلة. ولكن ليس بعد الآن لسنوات عديدة، أدى تغيير الوقت إلى تحقيق وفورات كبيرة في الطاقة. ويجب القول أن الإضاءة العامة والخاصة تتكون أساسًا من المصابيح المتوهجة، والتي كانت تستهلك الكثير من الطاقة.

في عام 2009، قدرت دراسة فرنسية أجرتها EDF و ADEME أن تغير الوقت جعل من الممكن توفير 440 جيجاوات ساعة من الطاقة .

لكن الآن، غيرت مصابيح LED قواعد اللعبة نهائياً حيث أصبحت على ماهي عليه إقتصاديةً أكثر من قبل في الواقع، لم يعد استهلاكها المنخفض يسمح بوجود فرق كبير في الاستهلاك بين التوقيتين الشتوي والصيفي

يذكر أيضًا أن الأجهزة المنزلية اليوم أصبحت أكثر كفاءة في استخدام الطاقة.

فئة الطاقة لا مزيد من زيادات، لقد عادت العلامة من A إلى G

باختصار شديد، تشير هذه المعايير الجديدة إلى أن مزايا التحول إلى التوقيت الصيفي أو الشتوي لم تعد ذات أهمية قصوى كما عهد بها وهذا هو أيضا الملاحظ من المفوضية الأوروبية واوضحت الأمر بخصوصه.

كما في تقرير نشر عام 2017، أعلن في الواقع أن مكاسب الطاقة الناتجة عن تغير الوقت تمثل ما بين 0.5% و2.5% من إجمالي الاستهلاك، وهو أمر هامشي للغاية في سياق الوقت.

✓إجراء تغيير الوقت هل يأتي بنتائج عكسية أم لا؟

إذا كان التقرير المذكور للتو يسلط الضوء على توفير الطاقة، مهما كان هامشيا، فإن العديد من الدراسات تشير إلى أن تغير الوقت له العديد من التأثيرات السلبية، بل وحتى الدراماتيكية. وسيكون مرتبطًا، من من بين الأمور الأخرى، ما يلي

المزيد من حالات العلاج في المستشفيات بسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

-زيادة حوادث الطرق مع الانتقال إلى التوقيت الشتوي.

– بحيث أن دراسات أخرى تناقض النتائج السابقة، حيث ربطت تغير الوقت بالفوائد الصحية، وبين تغير الوقت وانخفاض حوادث الطرق ،بالإضافة إلى ذلك، هناك عوامل أخرى يمكن أن تفسر الآثار السلبية في كلتي الحالتين، مثل سوء الأحوال الجوية للحوادث على سبيل المثال. ولذلك من الصعب الإعلان رسميًا عن أن تغير الوقت مفيد أو مضر بالمجتمع.

✓مع أو ضد تغيير التوقيت في بلجيكا؟ الرأي العام هو الذي يقرر في معالجة هذه المشكلة، حيث قررت المفوضية الأوروبية إجراء مشاورة عامة كبيرة لسؤال المواطنين الأوروبيين عما إذا كانوا يرغبون في الحفاظ على تغيير الوقت أم لا؟

وكان الرد على استطلاع الرأي هذا واضح وحاسم في جميع الدول الأعضاء تقريبًا، استجاب المواطنون لصالح وقف التغيير.

وكان من المقرر أن تتغير بلجيكا وهولندا ولوكسمبورغ إلى التوقيت الصيفي للمرة الأخيرة في مارس 2021.. وفي الواقع، قررت دول البنلوكس الموافقة على تنسيق منطقتها الزمنية ،كما أن التوقيت الصيفي هو أيضًا الاختيار الذي اتخذته معظم الدول الأوروبية الأخرى، ولكن من الممكن أن تفضل الدول الاسكندنافية الإبقاء على التوقيت الشتوي بدلاً من ذلك. ورغم تأجيل السؤال نظراً لسياق الأعوام 2020 و2021 و2022، إلا أنه يبدو واضحاً أن التغير الزمني مقدر له أن يختفي في المستقبل.

✓ نهاية تغيير التوقيت ونهاية توفير الطاقة؟

إن لم يعد تغيير الوقت فعالاً في توفير المال على فاتورة الطاقة الخاصة بالمواطن ، فما هي الخيارات المتبقية؟ عدد وافر ينصح بها للمواطن، منها :

أولاً، القيام بتخفيض الفاتورة عن طريق تقليل استهلاك الطاقة… ويمكن تحقيق ذلك بسهولة من خلال اعتماد الأجهزة والمصابيح الكهربائية ذات استهلاك منخفض للكهرباء. بعد ذلك، التفكير في تكييف العادات للحد من هدر الطاقة (إطفاء الأنوار عند مغادرة الغرفة، وفصل الأجهزة الكهربائية إذا كان المواطن لا يستخدمها، وما إلى ذلك).

أما بخصوص الساعة وساعة الهاتف والانترنيت فلقد تقرر أخيراً أن تبقى كملاحظة علاقة ارتباط الساعة وعلاقتها بالهاتف، فإذا كانت الساعات الموجودة على هواتفنا المحمولة والأجهزة الأخرى المتصلة بالإنترنت تقوم بهذا التغيير بشكل متحفظ ومستقل، فسيظل الضبط اليدوي ضروريًا للساعات التقليدية. على أية حال، ها هم جميعًا يعودون ساعة واحدة إلى الوراء في إنتظار حكومات أخرى تسيير في نفس النهج.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *