انتشار السرقة والغش والتدليس بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بجامعة ابن زهر بأكادير. 

انتشار السرقة والغش والتدليس بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بجامعة ابن زهر بأكادير. 

Omar Omar22 أكتوبر 2023آخر تحديث : منذ 6 أشهر

محمد النوري /جريدة أحداث سوس

بناءً على معلومات جريدة أحداث سوس بخصوص شكاية مباشرة للسيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار.

أكادير – في ظل تطور البحث العلمي والمنافسة الشديدة بين الطلاب والأكاديميين في جميع أنحاء العالم، تصبح الضغوط الأكاديمية عاملًا محفزًا لبعض الأشخاص لللجوء إلى أساليب غير أخلاقية للنجاح ،ويبدو أن جامعة ابن زهر بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير ليست استثناءًا.

في السنوات الأخيرة، تم رصد حالات متزايدة للاشتباه في حدوث السرقة والغش والتدليس في البيئة الأكاديمية للجامعة ،ومن اللافت للنظر أن بعض هذه الحالات تشمل نشر مقالات علمية بشكل غير قانوني تحت أسماء باحثين آخرين. واحدة من هذه الحالات تعود إلى سنة 2007، حيث تم نشر مقالة علمية بعنوان “Estimation of motion parameters using 2D lines without correspondences based on virtual electric” في المجلة العلمية “Physical and Chemical News” تحت إشراف الأستاذ المحاضر إبراهيم بودا.

وعليه تقوم رئاسة جامعة ابن زهر باتخاذ إجراءات صارمة لمكافحة هذه الظواهر، بما في ذلك تحسين نظام المراقبة أثناء الامتحانات وتعزيز التوعية حول أخلاقيات البحوث الأكاديمية. ومع ذلك، يتعين على الطلاب والباحثين أن يكونوا على دراية بخطورة هذه الأفعال وأن يتحلوا بالنزاهة والأخلاق في جميع جوانب حياتهم الأكاديمية.

إن انتشار السرقة والغش والتدليس في الجامعات هو مشكلة تواجهها العديد من المؤسسات التعليمية حول العالم ،ومن المهم أن تبقى جامعة ابن زهر ملتزمة بمكافحة هذه الظواهر وتعزيز الشفافية والنزاهة في بيئتها الأكاديمية.

NtDzy - احداث سوس 4kOEy - احداث سوس gJpME - احداث سوس
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *