“تعزيز التعاون الثنائي شركة إسبانية تسعى للمشاركة في توسيع شبكة القطارات السريعة بالمغرب”

“تعزيز التعاون الثنائي شركة إسبانية تسعى للمشاركة في توسيع شبكة القطارات السريعة بالمغرب”

غير مصنف
Omar Omar7 نوفمبر 2023آخر تحديث : منذ 10 أشهر

بقلم : محمد النوري

في خطوة طموحة تشير إلى تعزيز التعاون الثنائي بين المغرب وإسبانيا في مجال النقل والبنية التحتية، تستهدف شركة “طالكو ” الإسبانية الانضمام إلى مشروع توسيع شبكة القطارات السريعة بالمغرب. وفقًا لمعلومات نقلتها صحيفة “لا إنفورماسيون” الإسبانية، تهدف الشركة إلى الحصول على عقود لأعمال التعزيز التي يخطط المغرب لتنفيذها قبل انطلاق كأس العالم 2030.

يأتي هذا في إطار خطة المغرب لتوسيع أسطوله من القطارات وتحسين شبكتها السككية، حيث سيتم طرح أولى عروض المناقصة بقيمة تبلغ 839 مليون دولار. وتشمل هذه العروض إضافة للقطارات العالية السرعة أيضًا قطارات القرب، التي تهدف إلى حل مشاكل التنقل المستدام والتخفيف من الاكتظاظ.

شركة “طالعو” تسعى إلى تسويق قطارين مبتكرين، وهما قطار “أڤريل” الفائق السرعة وقطار الركاب الخفيف “EMU”. يجدر بالذكر أن القطار “EMU” حصل مؤخرًا على التراخيص اللازمة للعمل بشبكة السكك الحديدية الإسبانية.

تأتي هذه الجهود في سياق اتفاقية تعاون بين المغرب وإسبانيا في مجال النقل والبنية التحتية، والتي تسمح بالتعاون في تطوير السكك الحديدية وصيانة القطارات، بالإضافة إلى تعاون في مجالات أخرى تشمل تخطيط وإدارة النقل البري ومراقبة الحركة البحرية. يعكس هذا التعاون التزام البلدين بتعزيز البنية التحتية وتحسين خدمات النقل وتعزيز التنمية المستدامة.

بهذه الجهود، يُظهر التعاون الثنائي بين المغرب وإسبانيا عزمهما على تحقيق تطور ملموس في قطاع النقل والبنية التحتية، مما سيسهم في تعزيز التنمية وربما سيكون له تأثير إيجابي على الاقتصادين للبلدين

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *