“تعزيز التعاون السعودي الإفريقي ،رؤية مستدامة للتنمية والتكامل”

“تعزيز التعاون السعودي الإفريقي ،رؤية مستدامة للتنمية والتكامل”

Omar Omar11 نوفمبر 2023آخر تحديث : منذ 7 أشهر

محمد النوري.

في الرياض، في العاشر من نوفمبر 2023، شهدت القمة السعودية الإفريقية إعلانًا هامًا يبرز أهمية تعزيز التعاون في مجالات النقل والخدمات اللوجستية، خصوصًا في مجالات الربط الجوي والنقل البحري والموانئ. يأتي هذا التأكيد في إطار تفاعل القمة مع رؤية الملك محمد السادس بشأن التنمية المستدامة في القارة الإفريقية.

تأكيدًا على التزام المملكة المغربية بالتقدم والتطور، تظل على استعداد كامل لتقاسم تجاربها وخبراتها مع الدول الإفريقية الشقيقة. تسعى المملكة إلى بناء شراكة نموذجية ترتكز على احترام المقومات السيادية والثوابت الوطنية للدول، مع التركيز على تحقيق الطموحات المشتركة في التنمية والأمان وتحسين مستوى العيش.

وفي خطوة تعكس روح التعاون، أقرت القمة تشكيل أربع مجموعات عمل تركز على مجموعة من القضايا، بدءًا من الشأن السياسي والأمني وصولاً إلى التعاون الاقتصادي والاستثماري، مرورًا بالتبادل الثقافي والتعليمي والتواصل الإنساني والصحي.

في ظل دور المغرب كفاعل أساسي في التنمية المستدامة بالقارة الإفريقية، يستعرض المملكة خبراتها ويعزز تفاعلها مع السعودية، مساهمًا بفعالية في تلك المجموعات العمل لتحقيق التكامل والازدهار.

إن الإعلان الرياضي يمثل خطوة إيجابية نحو بناء مستقبل مشرق للتعاون السعودي الإفريقي، حيث تلتزم الدول بتحقيق التنمية بطرق مستدامة وتحقيق المصالح المشتركة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *