“الدعوات للتدخل الحكومي تتصاعد ،وتحديات ارتفاع أسعار لحوم الدواجن في المملكة”

“الدعوات للتدخل الحكومي تتصاعد ،وتحديات ارتفاع أسعار لحوم الدواجن في المملكة”

Omar Omar18 نوفمبر 2023آخر تحديث : منذ 7 أشهر

أحداث سوس/محمد النوري.

تخطت أسعار لحوم الدواجن في بعض مدن المملكة خلال الأيام الأخيرة حاجز 20 درهمًا للكيلوغرام، ما أثار موجة من الاستياء والتذمر بين المواطنين. يرون أن هذا الارتفاع يشكل عبئًا إضافيًا على القدرة الشرائية، وسط ارتفاع أسعار السلع والمنتجات الأخرى.

وفي تصريحات لعدد من المتحدثين، يشير سعيد جناح، عضو المجلس الوطني للجمعية الوطنية لمربي الدجاج، إلى أن هناك عوامل متداخلة تسهم في هذا الارتفاع، بدءًا من انخفاض معدل الإنتاج وصولاً إلى احتكار بعض الشركات الكبرى، وغياب المراقبة.

ويضيف جناح أن أمراضًا داخلية في بعض المحاضن تؤثر على الإنتاجية وتسبب انخفاض المردودية وتقليل الجودة، مع إشارة إلى تداخل تجاوزات السماسرة في هذا السياق. بالإضافة إلى ذلك، يلقي الضوء على ارتفاع تكاليف إنتاج الدواجن، مشيرًا إلى وصول سعر “الكتكوت” إلى 6 دراهم، والذرة إلى 2.80 درهم، والعلف إلى 4.70 درهم.

ويؤكد جناح أن كلفة إنتاج الكيلوغرام الواحد من الدجاج تتراوح بين 15 و17 درهمًا، ما يتسبب في خسائر كبيرة للمنتجين في ظل عدم توازن العرض والطلب.

أمام هذا الوضع، يطالب جناح الجهات الحكومية بالتدخل العاجل لإيجاد حل وسطً يحمي القدرة الشرائية للمواطنين وفي الوقت نفسه يخدم مصلحة مربي الدواجن. يأمل المواطنون في أن تتبنى الحكومة إجراءات فعّالة لتحقيق التوازن في أسعار اللحوم وضمان الاستدامة في هذا القطاع الحيوي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *