“تأمل الأعمال الفنية للفنان التشكيلي باتريك بيجن ،رحلة ملونة إلى عمق الحياة الرودانية”

“تأمل الأعمال الفنية للفنان التشكيلي باتريك بيجن ،رحلة ملونة إلى عمق الحياة الرودانية”

Omar Omar21 نوفمبر 2023آخر تحديث : منذ 7 أشهر

محمد النوري.

تارودانت – في مشهد فني يرقى إلى التميز، يعرض الفنان التشكيلي الإنجليزي الفرنسي باتريك بيجن مجموعته الفنية الرائعة في بهو المديرية الإقليمية لقطاع الثقافة بتارودانت. انطلق المعرض في بداية نوفمبر 2023، ومن المقرر أن يستمر هذا العرض الفني حتى نهاية هذا الشهر.

تمتد هذه المبادرة الفنية على أرض الواقع كجزء من حوار ثقافي فريد، يجمع بين الأبعاد السوسيوثقافية والسوسيواجتماعية. وتعتبر المديرية الإقليمية لقطاع الثقافة منبرًا للفنانين والمبدعين المحليين لعرض أعمالهم وإبراز مواهبهم.

تعكس أعمال باتريك بيجن عمق التراث الثقافي المغربي بتفرده، حيث يسلط الضوء ببراعة على تجارب الحياة اليومية للمجتمع الروداني. من خلال أعماله الفنية، يقدم بوتريهات تجسد روح المرأة الرودانية وتجارب الباحثين عن لقمة العيش.

عاش باتريك في تارودانت لأكثر من 20 عامًا، ما أتاح له فهمًا عميقًا للمناطق المختلفة في الإقليم. ويرى أن هذه الفترة ساهمت في تعزيز وعيه بصمود المرأة الأمازيغية في وجه التحديات البيئية والظروف الاجتماعية الصعبة.

رغم مضي أكثر من عقدين من الزمن، يظل باتريك يتجاوب مع تحديات فهم التركيبة البنوية المعقدة للمجتمع الروداني. يستمر في استكشاف متنوع الثقافات المحلية بتلوينات هوياتية متنوعة، مما يعكس تفاصيل السوسي والهواري والحساني.

يعبر باتريك عن امتنانه للأستاذ شفيق بورقيبة، المدير الإقليمي لقطاع الثقافة بتارودانت، على فتح أبواب الفرصة له لتعبير عن عشقه لتارودانت والثقافة المغربية عبر فنه التشكيلي. كما يقدم الشكر لجميع منظمي وموظفي المديرية على التنظيم الرائع والدعم الذي وفروه له، ويشيد بتفاعل الزوار مع أعماله الإبداعية، التي لامست برهانا على غنى الموروث الروداني.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *