هكذا قلب ريال مدريد تأخره وأسقط سان جرمان و هذه خماسية لليفربول في بورتو

هكذا قلب ريال مدريد تأخره وأسقط سان جرمان و هذه خماسية لليفربول في بورتو

azmmza1315 فبراير 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

قاد البرتغالي كريستيانو رونالدو ريال مدريد الاسباني حامل اللقب الى قلب تأخره امام ضيفه باريس سان جرمان الفرنسي وتحقيق الفوز 3-1، الاربعاء في ذهاب ثمن نهائي دوري ابطال اوروبا في كرة القدم، فيما قطع ليفربول الانكليزي شوطا هائلا نحو ربع النهائي بسحقه مضيفه بورتو البرتغالي 5-صفر.

وسجل رونالدو، الهداف التاريخي للمسابقة هدفين، فيما صام البرازيلي نيمار، أغلى لاعب في العالم، عن التسجيل لسان جرمان، ومن جهة ليفربول تفنن السنغالي ساديو مانيه بتسجيل ثلاثية مقابل هدف رائع للمصري الدولي محمد صلاح.

وكان ذهاب ثمن النهائي افتتح الثلاثاء، فسحق مانشستر سيتي الانكليزي مضيفه بازل السويسري 4-صفر، وتعادل يوفنتوس الايطالي مع ضيفه توتنهام الانكليزي 2-2. ويستكمل الاسبوع المقبل بمواجهات تشلسي الانكليزي مع برشلونة الاسباني وبايرن ميونيخ الالماني مع بشيكتاش التركي واشبيلية الاسباني مع مانشستر يونايتد الانكليزي، وشاختار دانيتسك الاوكراني مع روما الايطالي.

في المباراة الاولى المنتظرة منذ عدة اسابيع، سجل لريال، حامل اللقب في آخر سنتين، نجمه رونالدو (45 من ركلة جزاء و83) والبرازيلي مارسيلو ولسان جرمان ادريان رابيو (33). وتقام مباراة الاياب الثلاثاء 6 اذار/مارس المقبل في باريس.

ويأمل ريال في أن يصبح أول فريق يتوج بلقب المسابقة القارية الأم ثلاث مرات متتالية منذ منتصف السبعينات، حين حقق ذلك بايرن ميونيخ الالماني، وتعزيز رصيده القياسي الخارق في المسابقة (12 لقبا).

لكنه يريد تعويض فقدانه الامل منطقيا بمطارده غريمة برشلونة في الدوري المحلي وخروجه المذل من مسابقة الكأس، في ظل انتقادات شديدة لمدربه الفرنسي زين الدين زيدان، برغم جلبه 8 القاب من 11 ممكنة في موسمين فقط.

أما سان جرمان الحالم بلقب أول، فقد حقق افضل نتيجة له في دوري الابطال قبل الحقبة القطرية، عندما بلغ نصف النهائي في 1995 وخرج امام ميلان الايطالي.

ويبدو مدربه الاسباني اوناي ايمري مطالبا بتعويض سقوطه الموسم الماضي، عندما تقدم على برشلونة الاسباني 4-صفر وكان في طريقه الى ربع النهائي، قبل ان يسقط بشكل مروع ايابا خارج ملعبه 1-6.

وقال رابيو بعد المباراة لشبكة “بي ان” القطرية: “حصلنا على عدة فرص ولم نكن واقعيين. انا خائب لاننا بدأنا جيدا وتلقينا هدفين في النهاية. يجب ان نكون حاسمين في هذا النوع من المباريات. سنحاول تحقيق الفوز لكن بعد هكذا نتيجة ستكون الامور معقدة”. من جهته، قال قائد ريال سيرخيو راموس “برغم كل التكهنات، أكدنا ان ريال لم يمت”.



أمام 81 الف متفرج بينهم 4 الاف لسان جرمان، على ملعب سانتياغو برنابيو حيث رفع رسم كبير للاسباني رافايل نادال المصنف اول عالميا في كرة المضرب واحد ابرز مشجعي ريال، أجلس المدرب الاسباني اوناي ايمري قائد سان جرمان البرازيلي تياغو سيلفا (34 عاما) على مقاعد البدلاء، مفضلا عليه الشاب بريسنيل كيمبيمبي (22 عاما) الذي ينتظر خوض مباراته الاولى مع منتخب فرنسا.

وبرر ايمري التخلي عن سيلفا بانه “خيار تكتيكي”. كما دفع بلاعب الوسط الارجنتيني جيوفاني لوسيلسو (21 عاما) وجلس الارجنتيني المتألق اخيرا انخل دي ماريا خارج التشكيلة ا
لاساسية.


اما الفرنسي زين الدين زيدان مدرب ريال، ففضل اشراك إيسكو على حساب الويلزي غاريث بايل، من اجل السيطرة على الاستحواذ في الوسط.

وبعد عدة تحركات لنيمار، افتتح سان جرمان التسجيل اثر عرضية بعيدة من اليافع كيليان مبابي تركها الاوروغوياني ادينسون كافاني بذكاء لنيمار، فابعدها الدفاع وصلت الى لاعب الوسط رابيو الذي سددها سهلة في قلب مرمى الحارس الكوستاريكي كيلور نافاس (33).

رمى ريال بثقله للمعادلة، وكان المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة قريبا جدا لكن تسديدته البعيدة صدها باعجاز المتألق اريولا (43)، قبل ان يتابع لوسيلسو هفواته ويسقط كروس داخل المنطقة ليحصل ريال على ركلة جزاء ترجمها رونالدو بنجاح قوية الى يمين اريولا، ليصبح اول لاعب يسجل 100 هدف في المسابقة مع فريق واحد (45).

وفي ظل سيطرة نسبية لريال الذي دفع ببايل ولوكاس فاسكيز وماركو اسنسيو، لعب الاخير عرضية ابعدها اريولا الى رونالدو مضيفا هدفه الثاني (83).

ورفع رونالدو رصيده الى 116 هدفا في المسابقة (101 مع ريال مدريد)، معززا رقمه القياسي، بينها 21 في آخر 12 مباراة، والحادي عشر هذا الموسم في صدارة ترتيب الهدافين، علما بان افضل لاعب في العالم سجل في كل مباريات هذا الموسم في دوري الابطال.

وانقلبت المباراة رأسا على عقب في الدقائق الاخيرة، عندما سجل مارسيلو هدف ريال الثالث بيسارية ارضية من داخل المنطقة اثر عرضية جديدة من اسنسيو (86).



ووضع ليفربول، حامل اللقب 5 مرات، قدما وأكثر في ربع النهائي بعد سحقه بورتو بخماسية حملت توقيع السنغالي ساديو مانيه (25 و53 و85) والمصري محمد صلاح، افضل لاعب افريقي، بطريقة رائعة (29) والبرازيلي روبرتو فيرمينو (70).

وتقام مباراة الاياب في 6 اذار/مارس المقبل على ملعب انفيلد.

وسيطر ليفربول، المتوج اخر مرة في 2005 والذي يخوض الادوار الاقصائية للمرة الاولة منذ 2009، على الشوط الاول كأنه يلعب على ارضه من حيث انتشاره واستغلاله مساحات الملعب. وفي الثاني، تابع تقدمه وهز الشباك ثلاث مرات.

على ملعب “دراغاو” وامام 47 الف متفرج، افتتح ليفربول التسجيل عن طريق مانيه بتسديدة لولبية ارضية من وسط المنطقة، اخطأ الحارس جوزيه سا بالتعامل معها فارتدت من تحت جسمه الى داخل الشباك (25).

وضاعف ليفربول النتيجة بعد تسديدة جميلة بعيدة المدى من جيمس ميلنر ارتدت بقوة من القائم الايسر لمرمى بورتو، روضها صلاح لنفسه بطريقة رائعة جدا من فوق الحارس وتابعها في المرمى الخالي (29)، مسجلا هدفه الثلاثين هذا الموسم في 36 مباراة. واصبح صلاح اول لاعب يسجل 30 هدفا في مختلف المسابقات مع ليفربول، منذ مهاجم برشلونة الاسباني الحالي الاوروغوياني لويس سواريز في موسم 2013-2014 (31 هدفا). كما هو الهدف التاسع لصلاح في دوري الابطال والسادس هذا الموسم.

وصنع صلاح هدفا جديدا بتمريرة الى البرازيلي روبرتو فير
مينو صدها له الحارس منفردا، لترتد الى المتابع سانيه فسجلها في المرمى الخالي محققا الثنائية الشخصية (53).


واضاف ليفربول هدفا رابعا عبر فيرمينو من نقطة الجزاء بعد عرضية متقنة من ميلنر (70). وهذا الهدف الـ21 لفيرمينو مقابل 11 تمريرة حاسمة هذا الموسم في جميع المسابقات، والسابع في دوري الابطال في المركز الثاني في ترتيب الهدافين وراء البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد (10).

وسجل مانيه الخامس بتسديدة قوية من خارج المنطقة سكنت الزاوية اليسرى لمرمى بورتو (85).

واصبح ليفربول افضل مسجل في دوري الابطال هذا الموسم مع 28 هدفا، بينها 25 في مبارياته الخمس الاخيرة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *