11جامعة مغربية ضمن تصنيف يضم 200 جامعة إفريقية

11جامعة مغربية ضمن تصنيف يضم 200 جامعة إفريقية

azmmza1323 فبراير 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

 
نشرت وكالة أونيرانك UniRank ترتيبها لمائتي جامعة الأولى بالقارة الأفريقية لسنة 2018. وتعتمد هذه اللائحة على معايير اعتماد التكوينات ومدتها وعلى موقع الدروس النظرية في المسار الأكاديمي.  وهو التصنيف الذي حافظ على مكانة الصدارة لجامعات أفريقيا الجنوبية التي تحتل ثمانية جامعات منها موقعا ضمن العشر الأوائل متقدمة في ذلك على جامعة نيروبي والجامعة الأمريكية بالقاهرة.
 
ويشير التقرير إلى أن نيجيريا هي البلد الممثل بأكبر عدد من الجامعات ضمن هذا الترتيب ب39 مؤسسة من يين المائتين؛ تليها مصر ب24 جامعة وأفريقيا الجنوبية والجزائر ب 22 جامعة لكل منهما والمغرب ب 11 جامعة وكينيا ب10 جامعات. ومن الملاحظ أن الدول الانكلوسكسونية ممثلة بعدد من الجامعات يفوق عدد جامعات الدول الفرنكفونية.
أما فيما يتصل بالجامعات المغربية فقد صنفت في مقدمتها جامعة محمد الخامس في المرتبة 45 د، تلتها جامعة القاضي عياض التي احتلت المرتبة  55،  وجاءت في المرتبة الثالثة وطنيا جامعة سيدي محمد بنعبد الله بفاس إذ احتلت المرتبة 71. بعد ذلك احتلت جامعة الأخوين المرتبة 88 وجامعة ابن طفيل المرتبة  107 وجامعة ابن زهر المرتبة 109 وجامعة عبد الملك السعدي الرتبة 136، وجامعة محمد الأول 142 ، وجامعة الحسن الثاني الرتبة 159.، ثم جامعة المولى اسماعيل التي احتلت الرتبة 177 وجامعة الحسن الأول التي احتلت الرتبة 192؛  في حين لم تصنف ضمن مجموعة المائتين كل من جامعة شعيب الدكالي بالجديدة وجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال.
 
وتجدر الإشارة أن من بين المعايير التي يعتمدها تصنيف اونيرانك الذي ينشر ترتيبه منذ سنة 2005، هناك المواقع والخدمات الإلكترونية للجامعات ونسب تتبعها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *