وزارة الداخلية : نظام رقمي جديد للحالة المدنية

وزارة الداخلية : نظام رقمي جديد للحالة المدنية

azmmza131 مارس 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

أطلقت وزارة الداخلية سجلا وطنيا للحالة المدنية، وهو عبارة عن نظام معلومياتي مركزي مندمج لتدبير مرفق الحالة المدنية، ويرتكز على ثلاث مكونات أساسية، وهي بوابة الحالة المدنية، النظام المعلومياتي للحالة المدنية، إلى جانب المركز الوطني لتخزين المعطيات.

وفيما يخص بوابة الحالة المدنية تعتبر هذه الأخيرة من أهم الوسائل التي تم وضعها رهن إشارة المواطنين للاطلاع على كافة القوانين والمساطر المتعلقة بالحالة المدنية، وكذا القيام بطلب وثائقهم الإدارية، كما تمكنهم من التصريح الأولي بمختلف الأحداث المرتبطة بحالتهم المدنية من ولادة أو زواج أو طلاق أو وفاة، وذلك عبر الموقع الإلكتروني www.alhalalmadania.ma.

ثم النظام النظام المعلومياتي للحالة المدنية، حيث عملت الوزارة على إعداده بشكل يمكن موظفي الحالة المدنية من الضبط الأوتوماتيكي لجميع المعطيات والمساطر المتعلقة بالحالة المدنية، كما يمكن هذا النظام من إسداء خدمات متطورة للمواطنين والشركاء وباقي الإدارات العمومية.

وأخيرا نجد المركز الوطني لتخزين المعطيات، سيتم إحداثه لربطه بمكاتب الحالة المدنية عبر شبكة معلوماتية خاصة وذلك لتخزين المعطيات واستغلالها وتزويد مختلف القطاعات المهتمة بها، ولقد تم في مرحلة أولى تجريبه بمكاتب الحالة المدنية التابعة لجماعة الرباط، على أن يتم تعميمه فيما بعد على باقي الجهات.

كما يمكن حاليا لكل مواطن وقعت له ولادة أو وفاة بمدينة الرباط، أن يعبئ مطبوع التصريح الأولي عبر بوابة الحالة المدنية، حيث يعطى لهذا المطبوع رقم خاص، يمكن ضابط الحالة المدنية من الولوج إلى المعلومات المعبأة من طرف صاحب الطلب لمراقبتها والتأكد من مدى مطابقتها للوثائق المدعمة للتصريح التي يمكن الاطلاع عليها عبر البوابة كذلك، على أن يتقدم المواطن للتصريح بالواقعة في أجل لا يتعدى 30 يوما من تاريخ وقوعها، مرفوقا بالوثائق اللازمة للتصريح بالولادة أو الوفاة وبنسخة من المطبوع السالف الذكر.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *