أكادير : القطب التنافسي أليوبول يناقش إشكالية اللوجستيك وسبل تطويره بجهة سوس ماسة 

أكادير : القطب التنافسي أليوبول يناقش إشكالية اللوجستيك وسبل تطويره بجهة سوس ماسة 

azmmza1324 مارس 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

 
 
محمد بوسعيد
 
كشف الدكتور محمد بوعياد ،رئيس القطب التنافسي أليوبول التابع لجهة سوس ماسة ،أن موضوع اللوجستيك يستأثر باهتمام كبير داخل منظومة التصدير ،حيث يعتبر مفتاح التواصل وتنمية التبادل التجاري .وأضاف في لقاء تواصلي نظمه ذات القطب يوم الخميس 22 مارس الجاري ،تحت شعار “اللوجستيك رافعة للتنافسية الاقتصادية بجهة سوس ماسة “، أنه وضع إستراتجية في هذا الميدان ،قاطعا  عدة أشواط  في هذا الشأن ،نظرا لما للوجستيك من أهمية في الإسراع بوثيرة تقدم البلدان .
بوعياد أكد أن جهة سوس ماسة تعاني من خصاص من حيث الأقطاب اللوجستيكية ،ودعا إلى إنشاء قطب بكل من مطار المسيرة ،والإسراع في تهيئ قطب أليوتيس ،وآخر بميناء أكادير ،ليكون ذات جاذبية قصد إرساء بواخر التي تمر إلى الدول الأخرى .مما سيساعد تطور وتنمية اقتصادية و اجتماعية ،وبالتالي خلق فرص الشغل بالجهة .
ذات المتحدث ،شدد على خلق قطب الصناعة في ميناء أكادير ،وإصلاح البواخر وتهديم القديمة وذلك وفق  معايير المحافظة على البيئة ،عوض اللجوء إلى الهند .مبرزا في ذات السياق ، على إحداث ميناء للتجارة ،بغية  جلب البواخر العالمية التي تقبل إلى المغرب،لأجل جعل مدينة أكادير قطب مغربي وإفريقي للمبادلات التجارية .
وبفضل التطور العلمي و التكنولوجي ،خلص المتدخلون إلى ضرورة الاعتماد على الرقمنة ،في البواخر والشاحنات وآلات التبريد لمعرفة درجة حرارة السلع قصد تجويدها ،علاوة على ضبط مكان تواجد الشاحنات ،ورقمنة محروقات البواخر خاصة ،لتقديمها مساعدة ،في حالة العوز من المحروقات .
وتجدر الإشارة ،أن هذا اللقاء تم تنظيمه بشراكة مع لوجيبول ،وهي مؤسسة تضم 23مجموعة منخرطة ،حيث أن واحدة منها ،تمثل 500 شركة صغرى للنقل الطرقي للبضائع ،تراهن على  إيجاد حلول النقل و اللوجستيك ،وسبل تطويره ،للرقي بالاقتصاد الوطني .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *