جمعية أكادير للتنمية والدفاع عن المستهلك تصدر بلاغ لضحايا الهدم بسفوح الجبال

جمعية أكادير للتنمية والدفاع عن المستهلك تصدر بلاغ لضحايا الهدم بسفوح الجبال

azmmza1331 مارس 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

سفيان لعويسي
 
على إثر ما نشر في بعض مواقع التواصل الإجتماعي والجرائد الإلكترونية حول توصل ضحايا الهدم بسفوح جبال مدينة أكادير إلى حل مع الجهات المعنية ينهي معاناتهم التي دامت أكثر من ست سنوات.
يتشرف مكتب جمعية أكادير للتنمية والدفاع عن المستهلك بإعتبار كل أعضاءه ومنخرطيه الذين
يتجاوز عددهم 1000 منخرطا من ضحايا الهدم ، وتنويرا للرأي العام المحلي والجهوي وبعد إجراء لقاءات مع الأطراف المعنية بالملف ، اللقاء الأول مع رئيس المجلس البلدي السيد صالح المالوكي و السيد عمر الشفدي المكلف بالتعمير و اللقاء الثاني مع المديرة الجهوية للسكنى وسياسة المدينة السيدة إبتسام حمومي واللقاء
الثالث مع السيد الباشا ممثل السلطة توصلنا إلى مجموعة من الخالصات إنطالقا من التصريحات الشفوية للمسؤولين ، نوردها كما سمعناها كما يلي :
• ليس هناك أي حل واضح وملموس ومتفق عليه لإنصاف الضحايا إلى حدود الساعة .
• الفئة المستهدفة من الحل الذي ينتظره الضحايا هي الفئة التي أودعت ملفاتها بمفتشية السكنى وسياسة المدينة وقامت بإثبات الهدم “حسب تصريح مديرة السكنى التي تؤكد أنها هي المسؤولة على ضبط لوائح الضحايا ولا أحد مؤهل لهذه العملية غيرها ”
• رئيس الجماعة يؤكد أنه في المراحل النهائية لتسلم 300 هكتار من طرف المياه والغابات وأن المصادقة على وثيقة تصميم التهيئة سيتم في غضون ثالثة أشهر وهذا ما أكده كذلك السيد الباشا .
• أخبرنا السيد الباشا أن السيد الوالي سيشكل لجنة مشتركة تضم كل الأطراف المعنية بالملف بما فيها جمعية أكادير للتنمية والدفاع عن المستهلك بإعتبارها ممثلة للضحايا ، دون أن يحدد موعدا لذلك .
• اللجنة المشتركة المزمع تشكيلها مستقبلا هي التي ستبث في الحل المناسب لإنصافا الضحايا .
• قدمت جمعية أكادير للتنمية والدفاع عن المستهلك طلبا للسيدة مديرة السكنى لفتح المجال أمام الضحايا الذين لم يقوموا بوضع ملفاتهم ولم يقوموا بإثبات الهدم لتدارك هذا الأمر ، وكان جواب السيدة المديرة بالرفض وأن اللجنة المشتركة التي ستشكل في المستقبل هي التي تستطيع البث في هذا الطلب .
يتضح من هذه الخالصات أنه لا يوجد أي حل ملموس لملف ضحايا الهدم بسفوح الجبال ، كل ما في الأمر مجموعة من الوعود الشفوية التي لا تستند على أي وثيقة مكتوبة .
إن الجمعية ببيانها هذا توصل لكم بكل أمانة وشفافية الواقع كما هو ، لتبرئ ذمتها أمامكم وتشهد الله بأنها لم ولن تساوم يوما أي أحد مهما كان ، وأن ما تسعى إليه هو خدمة مصالح الضحايا .
إننا كممثلين للضحايا نستنكر هذا التغليط الذي تمارسه بعض الأطراف التي لا نعلم مقاصدها من ذلك ، ونحن هنا لا نريد التيئيس وإنما ندافع عن الملف بواقعية وأمل .
أمام هذا الوضع فإن الجمعية تهيب وتدعو الضحايا إلى الوحدة والإلتفاف حول مطالبها المشروعة ، صونا لكرامتها وحقها في السكن الكريم ، والإستعداد للخروج بأشكال نضالية تصعيدية جديدة إلى أن نلمس حلولا واقعية وإجرائية لإنصاف الضحايا .IMG 20180331 WA0024 - احداث سوس IMG 20180331 WA0023 - احداث سوس IMG 20180331 WA0022 - احداث سوس IMG 20180331 WA0021 - احداث سوس IMG 20180331 WA0020 - احداث سوس

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *