بإنزكان وآسا، تصور جديد للتشغيل بإفريقيا يرى النور،  بمناسبة الدورة الثانية للأيام الإفريقية لتنمية التشغيل "2018"( بلاغ صحفي)

بإنزكان وآسا، تصور جديد للتشغيل بإفريقيا يرى النور، بمناسبة الدورة الثانية للأيام الإفريقية لتنمية التشغيل "2018"( بلاغ صحفي)

azmmza1321 أبريل 2018آخر تحديث : السبت 21 أبريل 2018 - 3:42 مساءً

 
ينظم المركز الإفريقي للأبحاث في الابتكار والتنمية (ARCID)، بشراكة مع جامعة ابن زهر، وعمالة إنزكان – أيت ملول، وعمالة أسا – الزاك، والمجلس الإقليمي لأسا – الزاك،
الدورة الثانية للأيام الإفريقية لتنمية التشغيل،JADE 2018, وذلك يومي 27 و 28 أبريل 2018م بمدينتي إنزكان وأسا.
وتروم الأيام الإفريقية لتنمية التشغيل في دورتها الثانية إلى تحقيق واحدة من قيمها الأساسية المتمثلة في الابتكار المقاولاتي. وهي تطرح تحديات كبرى تتجاوز مجرد تنظيم مقابلات للتشغيل أو ورشات للتدريب، إلى كونها تعبيرا حقيقيا عن انخراط الشباب في مسلسل تنمية القارة الإفريقية. فهذه التظاهرة الكبرى تقترح تصورا جديدا ومبتكرا للتشغيل وللقابلية للتشغيل بإفريقيا. وستمكن الشياب من تحقيق انطلاقة جديدة نحو تصور جديد للمقاولية ذات الموارد المحدودة، في ارتباط وثيق بالمفاهيم الجديدة المتعلقة بـ “الابتكار المفتوح” و”الإبداع المشترك” و” التعهيد الجماعي”.
ومن أجل ذلك كله، ارتأينا أن نقدم للتظاهرة بإطلاق أنشطة “ما فبل الأيام الإفريقية، والإعداد لأعمال ريادية صغيرة” (Pré-JADE Doing Small Business). ويعتبر هذا المفهوم تمهيدا لمسابقات أفكار المشاريع الإبداعية (Hackathons) التي ستشهد مدينتا أكادير وآسا نهايتها. وتشمل أنشطة أيضا على تكوينات حول المقاولية ذات الموارد المحدودة، سيستفيد منها المرشحون الحاملون لأفكار مبكرة لمشاريع إبداعية، بتأطير من أكاديميين ومدربين ومستشارين متخصصين.
وعن اختيار إنزكان وآسا الزاك لاحتضان هذه التظاهرة، يصرح الدكتور رشيد أومليل، رئيس المركز الإفريقي للأبحاث في الابتكار والتنمية: “يأتي اختيار مدينتا إنزكان وآسا لتنظيم هذه الدورة الثانية، لاعتبارهما أرضية مناسبة لإرساء القواعد الجديدة لتنمية التشغيل والقابلية للتشغيل بإفريقيا”. ويضيف: ”لقد انطلقت قاطرة تنمية التشغيل والقابلية للتشغيل بإنزكان، لتحط رحالها بآسا الزاك، وصولا إلى كل بقاع قارتنا الإفريقية”.
وستشتمل هذه التظاهرة، على مدى يومين، على أنشطة غنية ومتنوعة:

  • محاضرات مفتوحة حول القابلية للتشغيل والمقاولية بإفريقيا.
  • موائد مستديرة حول الشياب وإنشاء المقاولات بإفريقيا.
  • لقاءات مع وكالات التوظيف، والمقاولات، وشركاء قطاع التشغيل والتكوين بالقارة الإفريقية.
  • مقابلات محاكاة التشغيل.
  • ورشات عمل في الابتكار، وتبادل التجارب.
  • المسابقات النهائية لأنشطة “ما قبل الأيام الإفريقية للتشغيل”، والإعداد لأعمال ريادية صغيرة.
  • أذواق، وثقافات، وموسيقى إفريقية. 
IMG 20180421 WA0008 - احداث سوس IMG 20180421 WA0007 - احداث سوس IMG 20180421 WA0006 - احداث سوس IMG 20180421 WA0005 - احداث سوس
رابط مختصر

اترك رد