" السينما " تدخل مؤسسات تعليمية في اشتوكة

" السينما " تدخل مؤسسات تعليمية في اشتوكة

azmmza138 مايو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

 
ح. بركوز
بعد النجاح الباهر الذي حققه مهرجان بيوكرى الوطني لسينما الشباب للفيلم القصير في محطته الثالثة والمنظم من طرف جمعية محترف سوس للتنشيط الثقافي والتربوي، والذي عاشته حاضرة اشتوكة ايت باها مدينة بيوكرى شهر نونبر الماضي، بحضور عمالقة الفن والشاشة المغربية، .حيث ذاع سيط هذه التظاهرة جهويا ووطنيا وعلى امتداد مواطن المغرب العربي.
مهرجان ” السينما ” بمدينة بيوكرى جعل مسؤولو إقليم شتوكة ايت بها ينتبهون لهذا المحفل الفني السنوي الكبير بما في ذلك المسؤولون عن قطاع التربية والتعليم بالإقليم.
هذا القطاع ، عجل بعقد المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بإقليم اشتوكة ايت باها اجتماعا موسعا بمعية أعضاء جمعية محترف سوس للتنشيط الثقافي والتربوي وأعضاء إدارة المهرجان أواسط شهر أبريل الماضي، بهدف رسم معالم تعاون فني وثقافي مثين خدمة للتربية والمؤسسات التعليمية والمتعلمين على حد سواء.
وفق ذلك، تم اليوم الثلاثاء 8 ماي الجاري بالثانوية الإعدادية الفارابي بالجماعة الترابية لايت باها، وكذا إعدادية ايت بها عرض مجموعة من الأفلام التربوية على هامش القافلة السينمائية، التي تنظمها المديرية الإقليمية للتعليم بتنسيق مع جمعية محترف سوس للتنشيط الثقافي والتربوي المنظمة لمهرجان بيوكرى للسينما.
هذه المبادرة ، تهدف بالأساس إلى إحداث مشروع تكوين الأندية السينمائية المدرسية والتي تتوخى من ورائها المديرية مع شركائها تكريس الثقافة السينمائية بالمؤسسات التعليمية بمناطق شتوكة وفق نظام برنامج محكم بين الأطراف المندمة والمدارس على حد سواء.
المبادرة، سيكون لها الوقع الإيجابي في نفوس المتعلمين ، انطلاقا من إبراز المواهب ومنح فرص للتلاميذ للمشاركة في بناء مبادرات فنية تربوية هادفة تكون بمثابة رسائل فنية في قالب تربوي مميز.
في ذات السياق قال ” عبد الرحيم بوحماد ” مدير مهرجان بيوكرى الوطني لسينما الشباب للفيلم القصير بمدينة بيوكرى عبر اتصال هاتفي مع ” أحداث سوس ” أن المهرجان قد بلغ أهدافه النبيلة، انطلاقا من الإنفتاح وانتفاع مناطق الجوار بمبادرات المهرجان التي لم يكن الهدف منها سوى الإسهام في إحداث حراك فني وثقافي والتعريف بمؤهلات مناطق شتوكة على وجه الخصوص ، وإسهاما منا في بلورة المفهوم الجديد للإقلاع بالجانب السياحي والفني والثقافي بالمنطقة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *