أكادير : وفد تربوي في زيارة ميدانية لمدارس جماعاتية ضواحي تزنيت

أكادير : وفد تربوي في زيارة ميدانية لمدارس جماعاتية ضواحي تزنيت

azmmza1310 مايو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

 
أحداث سوس .
في إطار سعي المديرية الاقليمية باكادير اداوتنان لادخال دينامية متجددة للحوار والتواصل المنتظم مع مختلف الفاعلين والشركاء في اتجاه تنزيل مختلف مخططاتها التربوية الهادفة، وعملا على خلق قناعة راسخة لدى امهات واباء واولياء تلميذات وتلاميذ م.م. سوق السبت وم.م. سيدي سعيد اوحماد التابعتين للجماعة القروية تغازوت ، واعترافا بأهمية مشروع تجميع وحدات مدرسية متناثرة في أفق توطين مدرسة جماعاتية بالمنطقة، وحرصا منها على الإستفادة من التجارب الناجحة والممارسات الجيدة بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة، قام وفد مكون من أطر المديرية الإقليمية ومديري المؤسستين وممثلي مجلس عمالة اكادير اداوتنان وجماعة تغازوت وعينة من أمهات واباء وأولياء التلاميذ بزيارة ميدانية إلى اقليم تزنيت يوم الثلاثاء 8 ماي2018 .
IMG 20180510 WA0023 - احداث سوس
الزيارة تم من خلالها نقل نموذجين تربويين للمدارس الجماعاتية وهما رسموكة وأربعاء الساحل، وتفقد مختلف مرافقهما، واطلع على تجارب النسيج الجمعوي حول مبادرات التنمية القروية في تدبير ورعاية واحداث المدارس الجماعاتية، فضلا عن الاستماع الى شروحات وافادات وعروض من لدن اطر مديرية تزنيت ومتدخلين آخرين أجمعوا جميعهم على ان هذه التجربة أضحت خيارا ملائما لمعالجة معيقات واكراهات خدمات التعميم بالوسط القروي.
IMG 20180510 WA0022 - احداث سوس
هذا ، وقد وقف المشاركون خلال هذه الزيارة على توفر شروط نجاح العملية التعليمية في المدرسة الجماعاتية من تحسين ظروف تمدرس التلاميذ وتعزيز المستوى الدراسي ومحاربة الهدر المدرسي وانشطة موازية وخدمات اخرى: ماء وكهرباء وانترنيت ونقل وغيرها اما بخصوص مصير الوحدات المدرسية المغلقة نتيجة التجميع او إحداث مدرسة جماعاتية، فقد تم تشغيلها في عدة مجالات وانشطة تربوية وتنموية متنوعة كالتعليم الأولي ومحاربة الأمية، والتربية غير النظامية وتاهيل المراة المغربية.
IMG 20180510 WA0024 1 - احداث سوس
الزيارة ، خلفت صدى طيبا ورغبة اكيدة في الالتفاف حول مشروع المديرية الإقليمية الذي يهدف تعميق التواصل الفعال والتعبئة الجماعية لكل المعنيين من الساكنة وجمعيات المجتمع المدني وجماعة قروية ومجلس العمالة لضمان انخراطهم ومساهمتهم في مبادرات تجويد العمل التربوي خصوصا بالوسط القروي وتخويله التمييز الإيجابي انسجاما مع مقتضيات رافعات الرؤية الاستراتيجية للاصلاح 2015/2030 .
بقلم : حسن بابا .
عن مصلحة الشؤون القانونية والتواصل والشراكة

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *