خسروا المباراة الأولى ثم تأهلوا.. ومنهم من فاز بالمونديال

خسروا المباراة الأولى ثم تأهلوا.. ومنهم من فاز بالمونديال

azmmza1320 يونيو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

أصيبت الجماهير المغربية بالإحباط، وفقدت الأمل في مشاهدة “أسود الأطلس” يخوضون ثمن نهائي كأس العالم 2018، وذلك بعد الهزيمة ضد إيران في المباراة الأولى (1-0).
إلا أن الجماهير عليها أن تثق في منتخبها، خصوصا وأن النسخ السابقة، أكدت لنا أن الهزيمة في المباراة الأولى، لا تعني توديع المونديال، وخير مثال منتخب الجزائر في 2014 بالبرازيل. وخلال هذا التقرير، نعرض عليكم بعض المنتخبات التي تجاوزت دور المجموعات، رغم خسارتها في اللقاء الأول:
* مونديال 2014:
اليونان: خسرت مباراتها الأولى ضد كولومبيا (3-1)، ثم استطاعت أن تبلغ دور الثمن، بعد التعادل أمام اليابان (0-0)، ثم الفوز ساحل العاج (1-2)، قبل أن تُودع البطولة في ثمن النهائي، عقب الخسارة ضد كوستا ريكا بضربات الجزاء.
أوروغواي: رفاق كافاني كانوا قد خسروا أولا ضد كوستا ريكا (3-1)، إلا أنهم لم يستسلموا، ففازوا على إنجلترا (2-1)، ثم على إيطاليا (1-0)، لكن رحلتهم توقفت في الدور الثاني، وخرجوا أمام كولومبيا (2-0).
الجزائر: المنتخب الجزائري قدم أداء “رجوليا” في مونديال 2014، ولم يتأثروا بهزيمتهم ضد بلجيكا في المباراة الأولى (2-1). بعدها فازوا على ا (4-2)، ثم تعادلوا ضد روسيا (0-0)، وتأهلوا برصيد 4 نقاط.
* مونديال 2010:
إسبانيا: خلال النسخة الـ 19 لكأس العالم، والتي كانت بجنوب أفريقيا، خسر المنتخب الإسباني مباراته الأولى ضد سويسرا (1-0)، إلا أن “لا روخا” فاز بمباراتيه المواليتين، على هوندوراس (2-0) وتشيلي (1-2)، ليتأهل إلى دور الثمانية كمتصدر لمجموعته الثامنة، فيما خرج منتخب سويسرا من دور المجموعات. المنتخب الإسباني حقق مفاجأة من العيار الثقيل، فُتوج بطلا للمسابقة، وأجرز اللقب للمرة الأولى في تاريخه.
* مونديال 2006:
غانا: في كل نخسة تقريبا، هناك منتخب يخسر المباراة الأولى، ثم يتأهل لدور الثمانية. في مونديال 2006 بألمانيا، خسرت غانا ضد إيطاليا في الجولة الأولى، قبل أن تحجز بطاقتها للدور الموالي، بعد الفوز في المباراتين المواليتين.
أوكرانيا: في نفس السنة، خسرت أوكرانيا ضد إسبانيا في المباراة الأولى، لكنها مع ذلك تمكنت من بلوغ الدور الموالي، برصيد 6 نقاط. في الثمن فازت على سويسرا بضربات الجزاء، ثم خسرت في الربع ضد إيطاليا، التي تُوجت باللقب.
* مونديال 2002:
تركيا: أحد أفضل إنجازات المنتخب التركي، كانت في كأس العالم 2002، حين وصل “الترك” إلى نصف النهائي. لكن قبل لعب المربع الذهبي، فإن المنتخب التركي كان قد خسر مباراته الأولى، التي جمعته بالبطل منتخب البرازيل (2-1)، إلا أنهم لم يستسلموا، فبلغوا الدور الثاني برصيد 4 نقاط.
* مونديال 1994:
بلغاريا: في مجموعة كانت تضم المنتخب النيجيري، والأرجنتيني واليوناني، استطاع منتخب بلغاريا بلوغ دور الثمن، رغم أنه خسر المباراة الأولى، ضد نيجيريا (3-0). وخلال هذه النسخة، وصلت بلغاريا إلى نصف النهائي، وخسرت ضد إيطاليا (2-1).
المكسيك: خسرت المكسيك المباراة الأولى، ضد النرويج (1-0)، إلا أنها تداركت الموقف في المباراتين المواليتين، ففازت على أيرلندا (2-1)، ثم تعادلت أمام إيطاليا (1-1)، قبل أن يتوقف مساره في دور الثمن ضد بلغاريا بضربات الترجيح.
السعودية: لم تكن بداية المنتخب السعودي موفقة في مونديال 1994، فخسر المباراة الأولى ضد هولندا (2-1)، ومع ذلك تمكن من التأهل للثمن، الذي خسر فيه ضد السويد (3-1).

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *