بلافريج: لماذا لا توجد صورة الملك بالبرلمان؟

بلافريج: لماذا لا توجد صورة الملك بالبرلمان؟

azmmza134 يوليو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

تساءل عمر بلافريج، برلماني فيدرالية اليسار الديمقراطي، عن سبب عدم وجود صورة الملك محمد السادس كرئيس للدولة بالقاعة التي تنعقد فيها الجلسات العامة بمجلس النواب؟
واعتبر بلافريج، في مداخلة له أمام مجلس النواب بالجلسة العامة التي انعقدت زوال أمس 3 يوليوز الجاري، أن ذلك راجع إلى “فصل السلط وليس لعدم الإحترام”، مؤكدا على “احترام المؤسسة الملكية”.
وأردف  بلافريج “نحترم باقي المؤسسات، لكن على باقي المؤسسات أن تحترم بعضها”، وزاد أنه “يمكن اليوم تفعيل الديمقراطية الداخلية، انطلاقا من احترام المؤسسات، الذي يبدأ من احترام النائبات والنواب للديمقراطية لنبني الديمقراطية جماعة”.
وأضاف المتحدث، “عار أن تتم مناقشة مشروع قانون بنك المغرب في ظرف ساعة”، معتبرا أن “مدة دقيقتين التي يتم منحها للبرلماني غير كافية”، مشيرا إلى أنه “سيأتي يوم سُعطي فيه لمجلس النواب بكامله دقيقتان للمناقشة”.
وأردف البرلماني، أن “مشروع قانون بنك المغرب مهم جدا”، لافتا إلى تقديمهم لـ5 تعديلات، موضحا أن “أولها شبيه بالتعديل الذي قدمه فريق الإستقلال والتعادلية، والمتعلق بإضافة التشغيل كهدف أساسي للبنك، مؤكدا أن التضخم ليس مشكلا أن يصل إلى 5 و6 في المئة إذا ارتفع معدل الشغل إلى 50 في المئة”.
وزاد بلافريج، أن “التعديلات الأربع الأخرى كلها جاءت دفاعا عن مؤسسة البرلمانية، وإن كنا لا نعجبكم نعتز بهذه المؤسسة وذلك لصالح المجلس وللدفاع عن البرلمان، وهذا لا يعني عدم إحترام المؤسسات الأخرى”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *