تربية ذكية.. هذا دليل الألعاب المناسبة للرضع

تربية ذكية.. هذا دليل الألعاب المناسبة للرضع

azmmza1322 يوليو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

نقدم لك أفضل الألعاب التي يمكن أن تلعبيها مع طفلك من عمر ستة أشهر إلى سنة لتقوية الروابط العاطفية فيما بينكما، إليك التفاصيل:
الأطفال حديثو الولادة لا يفعلون شيئا سوى الأكل والنوم، ولكن مع بداية الشهر السادس ستلاحظين أن هذا المخلوق الصغير في حاجة إلى التسلية واللعب والترفيه. عندها تسألين نفسك ما هي افضل الالعاب التي يمكن ان تلعبيها مع طفلك في هذا المرحلة العمرية؟
نقدم لك في ويب طب دليلك الكامل للعب مع الرضيع من عمر ستة اشهر الى السنة لكي تستمتعي انت وطفلك وتقوي الروابط العاطفية بينكما.
1- ألعاب الفك والتركيب
هذه الألعاب تنمي الادراك والمهارات وتساعد الطفل على المقارنة بين الأشكال والأشياء، وتشجعه على التخيل، اكتشاف المفاهيم الحسابية وتنمي عضلات الأصابع.
من أشهر هذه الألعاب قطع الليجو، والوحدات الخشبية، والمكعبات البلاستيكية والإسفنجية الكبيرة والقطع ذات الأشكال المختلفة، مثل المثلث والاسطوانة والمربع.
هي مناسبة لطفلك في عمر الستة أشهر حيث يصبح أكثر قدرة على التحكم بجسده والسيطرة عليه، فيستطيع الجلوس بنفسه دون دعم والديه.
2- ألعاب السرير
تلك الألعاب تشد رضيعك بشكلها الجميل وكذلك الموسيقى التي تصدر منها، وهي تقوي النظر لديهم وتشجعهم على ملاحظة ما يوجد حوله.
عندما تصدر موسيقى فهي تهدئ الطفل، فالسمع من الحواس التي يولد بها الطفل مكتملة، لذلك هي مناسبة كذلك للاطفال في عمر الستة أشهر.
3- سجادة الألعاب
سجادة الألعاب التي تحمل ألعاب معلقة فوق الطفل، ستجعله منشغلًا لفترة طويلة بالوصول إلى هذه الألعاب، خاصة إن كانت ملونة أو بها موسيقى وأصوات.
ننصحك بتوفيرها لطفلك في عمر 7 اشهر، إذ يستطيع الطفل في هذا العمر تمييز الأصوات والإمساك بالأشياء بكامل يديه، وتنسيق استخدام عينيه ويديه في نفس الوقت.
4- لعبة البيانو
هي تشبه الالة الحاسبة وتصدر اصواتا وأضواء عند الضغط على احد الازرار، واحرصي عند اقتنائها أن تكون كبيرة وملونة ليتمكن الطفل من الضغط عليه بيده.
اشتري هذه اللعبة لطفلك في عمر 8 أشهر حيث تنمو قدراته الحسية ويبدا بمحاولة الكلام وإصدار الأصوات.
5- قراءة الكتب الملونة
تبقى الكتب التي تحتوي على صور وألوان كثيرة الطفل منشغلا بالمشاهدة والمطالعة ومحاولة القراءة، وأهميتها تكمن في أنها تنمي الجانب اللغوي بشكل كبير وتزيد من دقة الملاحظة عند الاطفال وتجعلهم أكثر ذكاء.
هي مناسبة للطفل في عمر التسعة أشهر حيث يستطيع التنسيق بين اليدين والعينين أفضل في هذا العمر.
6- العاب المهن
وهي الألعاب التي تشجع على التعليم المبكر حيث يتعرف بها الطفل على المهن مثل الألعاب على شكل أدوات الطبيب.
عندما يبلغ طفلك شهره العاشر يبدأ يتذكر الأغاني والاستكشاف بيديه ويقلد الاخرين ويميز الأصوات والأشياء لذلك لا تتردي في اقتناء هذه اللعبة لطفلك.
7- لعبة الدلو والمجرف
ستكون مناسبة إذا كان أتم طفلك شهره الحادي عشر، حيث يبدأ باستيعاب أن الأشياء الكبيرة تتسع للصغيرة، لذلك اشتري له حوض رمل في حديقة المنزل وسيبقى مشغولاً وسعيداً لبعض الوقت في التعبئة والتفريغ.
8- دمى الحيوانات والأشخاص
عند إتمام طفلك عامه الأول سيقوم بإظهار العاطفة من خلال العناق والابتسام وتحريك الألعاب.
يمكن للدمى أن تساعدك في تعليم الطفل بعض المهارات الإجتماعية، التعاطف والرعاية.
أهم النصائح عند شراء العاب الاطفال
نقدم لك أهم الإرشادات التي يجب اتباعها عند اقتناء العاب الاطفال:
يجب أن يغسل الطفل يده قبل وبعد اللعب مهما كان سنه.
بعد الشراء وقبل أن يلمسها طفلك احرصي على غسلها أو مسحها بالمناديل المعقمة.
بعد كل استعمال يجب أن تغسل الألعاب وتجففها لتفادي الميكروبات.
يجب أن تتوافر بها عوامل الأمان، احرصي ألا تكون بها قطع صغيرة حتى لا يبتلعها.
قبل الشراء تأكدى ان المادة المصنعة منها الألعاب امنة وغير خطيرة على الطفل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *