جامعة ابن زهر تبلغ التوازن في خريطتها الجامعية 

جامعة ابن زهر تبلغ التوازن في خريطتها الجامعية 

azmmza1328 يوليو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

 
أسدل الستار أمس الجمعة على مختلف مراحل التقويم والتسجيل بمختلف مؤسسات جامعة ابن زهر في ثمان مدن جامعية هي أكادير ووارزازات وتارودانت وايت ملول وكلميم والسمارة والعيون والداخلة. وقد عرفت هذه الفترة تنظيم مختلف المباريات بالمدارس وبكلية الطب، بالإضافة إلى مباريات الولوج إلى مختلف تكوينات الماستر والماستر المتخصص والإجازات المهنية.
وقد أقدمت الكليات التابعة للجامعة على التسجيل المبكر بمختلف الإجازات الأساسية بالكليات وبمراكز التكوين. وقد بلغ عدد المسجلين بالإجازات الأساسية بالكليات التابعة للجامعة إلى غاية إغلاق فترة التسجيل 23765 مسجلا بنسبة وصلت إلى 86.73 بالمائة من أصل التلاميذ الذين عبروا عن رغباتهم فأثناء مرحلة التسجيل القبلي التي سبقت مراحل وضع الملفات بالكليات.
ومن أبرز الملامح الجديدة المسجلة من خلال المعطيات الإحصائية المتوفرة، التوازن الكمي الذي حققته الجامعة بين عدد الطلبة المسجلين بالكليات الثلاثة بأكادير وعددهم في باقي مؤسسات المدن الأخرى، وعلى رأسها مدينة أيت ملول التي أصبحت تضم أربع مؤسسات جامعية، ثلاثة منها بالقطب الجامعي ورابعتها كلية الشريعة.
وهكذا، بلغ عدد المسجلين بكلية العلوم والآداب والعلوم الإنسانية وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بأكادير 11957 طالبا جديدا بنسبة تصل إلى 50.31% ؛ في حين بلغ عدد المسجلين في الإجازات الأساسية خارج مدينة أكادير  11808 طالبا جديدا بنسبة تصل إلى 49.68%.
وقد اتضح بالملموس أن الكليات الأربع بأيت ملول قد ساهمت بشكل جلي في خلق هذا التوازن، بالإضافة إلى الدور الهام كذلك الذي لعبه فتح إجازة أساسية جديدة في البيولوجيا بالكلية متعددة التخصصات بتارودانت والدور الذي يلعبه مركز الدراسات الاقتصادية بكلميم وكلية العلوم الشرعية بالسمارة أساسا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *