قراءة في ابرز صحف اليوم الاثنين

قراءة في ابرز صحف اليوم الاثنين

azmmza136 أغسطس 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..

* المساء:

-في سابقة من نوعها، راسل العديد من القياد بعدة مقاطعات حضرية أصحاب محلات تجارية كانت تستغل على سبيل الكراء لعرض أضاحي العيد في السنوات الماضية بعدم كراء محلاتهم التجارية لهذا الغرض، وأن عدم الامتثال لهذا القرار يهدد بمتابعات قانونية وبالحجز الفوري للأضاحي المعروضة. وقد توصل العديد من أصحاب المحلات التجارية ببعض المدن بمراسلات كتابية تمنع كراء هذه المحلات لتجار الأضاحي “منعا كليا”، وذلك تبعا للدورية الوزارية المشتركة بين وزارتي الداخلية والفلاحة عدد 8893 بتاريخ 15 ماي 2018.

-أفاد بنك المغرب بأن ارتفاع قيمة الأورو مقابل الدولار أدى إلى ارتفاع قيمة الدرهم بنسبة 1,20 في المئة أمام الدولار، وإلى انخفاضه بنسبة 0,75 في المائة أمام الأورو. وأكد البنك المركزي، في تقريره السنوي برسم 2017، أنه مقارنة بعملات أبرز البلدان الشريكة والمنافسة، فقد ارتفعت قيمة العملة الوطنية بنسبة 6,5 في المئة إزاء الجنيه الإسترليني، وبنسبة 4,5 في المئة أمام اليوان الصيني وبنسبة 22,3 في المئة أمام الليرة التركية و80,7 في المئة أمام الجنيه المصري.

*أخبار اليوم:

بعد صراع داخل لجنة الأنظمة والقوانين المنبثقة عن اللجنة التحضيرية للمؤتمر 13 لحزب الحركة الشعبية، حول تعديل المادة 50 من القانون الأساسي التي تسمح فقط لأعضاء المكتب السياسي للحزب للترشح لمنصب الأمانة العامة، تم التصويت مساء السبت في اجتماع مطول، على تعديل المادة والسماح لأعضاء المجلس الوطني الذين لم يكملوا ولاية واحدة داخل هياكل الحزب بالترشح، وهو ما يفتح الباب أمام محمد حصاد الوزير المعزول على خلفية “مشروع منارة المتوسط”، بالترشح للأمانة العامة. وقال مصدر قيادي بالحزب، إن حصاد، الذي يسعى للعودة للسياسية والظفر بمنصب جديد بعد إعفائه المفاجئ من باب الأمانة العامة لحزب السنبلة، له حظوظ كبيرة في الفوز.

-أفاد بنك المغرب بأن الاحتياجات التمويلية للخزينة برسم السنة المالية 2017 تمت تغطيتها بشكل أساسي من خلال موارد داخلية صافية بلغت 35,4 مليار درهم، فيما لم يتجاوز المبلغ الصافي للموارد الخارجية 3,3 ملايير درهم. وأوضح بنك المغرب، في تقريره السنوي برسم السنة المالية 2017، أنه فيما يتعلق بالتمويل الداخلي، بلغت القيمة الصافية لما تمت تعبئته في سوق المزايدات 26,7 مليار مقابل 19,9 مليار قبل سنة، مشيرا إلى أن البنوك رفعت من مشترياتها من سندات الخزينة بواقع 17,6 مليار ومنظمات التوظيف الجماعي في القيم النقدية بواقع 13,2 مليار وصندوق الإيداع والتدبير بواقع 3,3 مليار.

*الأحداث المغربية

-قال المندوب السامي للتخطيط أحمد لحليمي، إن المشاكل التي تعاني منها المنظومة التعليمية هي أكبر العوامل المؤدية إلى تزايد نسب الفقر في المغرب. وكشف لحليمي أن ثلث خريجي الجامعات المغربية يجدون صعوبة كبيرة في إيجاد وظائف، بسبب عدم تأهيل النظام التعليمي وعدم تناسب التكوين مع سوق الشغل وضعف النمو الاقتصادي، مبرزا أن المغرب مطالب، من أجل تجاوز هذه المعضلة، بنهج إصلاحات عميقة في العديد من الميادين وخاصة في ميدان التعليم.

-أفاد مكتب الصرف بأن المبادلات الخارجية للمغرب شهدت تفاقما في عجز الميزان التجاري بنسبة 7.6 في المئة خلال الفصل الأول من 2018، وذلك بأكثر من 100.6 مليار درهم مقابل 93.5 مليار درهم سنة قبل ذلك. وأوضح مكتب الصرف، في مذكرة حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية لشهر يونيو 2018، أن الواردات بلغت 241.1 مليار درهم، بارتفاع قدره 9.9 في المئة، في حين ارتفعت الصادرات بنسبة 11.6 في المئة لتبلغ 140.5 مليار درهم، مسجلا أن نسبة تغطية الصادرات للواردات بلغت 58.3 في المئة خلال الستة أشهر الأولى من السنة الجارية مقابل 57.4 في المئة سنة قبل ذلك

 *آخر ساعة:

-بلغت فاتورة المغرب من الحبوب خلال الستة أشهر الماضية، ما قيمته 8,7 ملايير درهم، مقابل 8,51 ملايير درهم في الفترة نفسها من العام الماضي، وذلك بزيادة بنسبة 2,2 في المئة. وحسب إحصائيات حديثة صدرت عن مكتب الصرف، فإن مشتريات الذرة ارتفعت بـ366 مليون درهم، حيث انتقلت من 2,04 مليار درهم إلى 2,40 مليار درهم. وعزا المكتب ارتفاع مشتريات الذرة في زيادة حجمها بـ21,1 في المئة، في وقت انخفضت أسعارها في السوق الدولية بـ2,6 في المئة.

-زيارة مرتقبة لوزير الداخلية الإيطالي للمغرب حول موضوع الهجرة. فقد كشف ماتيو سالفيني وزير الداخلية الإيطالي، أنه سيقوم قريبا بزيارة للرباط، للتشاور مع نظيره المغربي بخصوص مشاكل الهجرة. وقال سالفيني إنه “يراهن على الدور الإفريقي في اقتراح أجندات جديدة تحظى بقبول أوربي، من شأنها أن تحد نوعيا من عمليات تسلل المهاجرين إلى أوروبا، في أفق انخراط الضفتين المتوسطيتين في خطط مشتركة لاحتواء هذه الظاهرة“.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *