جولة في اهم الصحف الصادرة من اليوم الثلاثاء الى غاية الجمعة المقبل

جولة في اهم الصحف الصادرة من اليوم الثلاثاء الى غاية الجمعة المقبل

azmmza1321 أغسطس 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
 اخبار اليوم:
– في حوار مع مجلة جون أفريك” الفرنس ية، كشف روبرت مالاي، مستشار ادارة الرئيس ا لمريكي دونالد ترامب واحد من افراد عائلته الضيقة، ان ادارة ترامب مهتمة با لقضية الصحراوية، لان ترامب شخصيا لا يحمل مشاعر ود للمغرب، وكشف مالاي ان جون بولتون مستشار ترامب ل لمن القومي، س بق ان اش تغل مع المبعوث الاممي الى الصحراء، جيمس بيكر، وربط علاقات متينة مع البوليساريو، و أشار مالاي الى ان احد قرارات بولتون كان تقليص ولاية المينورسو الى 6 اشهر، وهوما يس تنتج منه انه في حال غياب تقدم من الجانب المغربي، فانه يمكن وضح حد ل بعثة المينورسو ما يشكل ضغطا اضافيا على المملكة.
– ش بح ازمة الهجرة السرية غير المس بوقة بين المغرب واس بانيا في ا ل يام ا لخيرة يخيم على قمة أوروبية يوم 20 ش تنبر المقبل، ودعوات ل لمم المتحدة من اجل الدخول على خط ازمة الهجرة السرية في الطريق المغربية للمتوسط، القمة التي تحتضنها مدينة سالزبورغ النمساوية يوم 20 ش تنبر المقبل، ستركز على ازمة الهجرة بين المغرب واس بانيا في ا ل يام الاخيرة، وفق وكالة الانباء “ايفي” ومصادر أخرى، لا س يما ان التقرير ا لخير لوكالة حماية الحدود ا لوربية تتحدث عن وصول 23 ألف مهاجر الى اس بانيا انطلاقا من المغرب والجزائر.
– ناقش مجلس حكومي اس تثنائي عقد أمس بالتزامن مع العيد الوطني “لثورة الملك والشعب”، نقطة واحدة في جدول اعماله، تتعلق بمشروع قانون يعيد الخدمة العسكرية ا لالزامية في المغرب، ومباشرة بعد الاجتماع انعقد مجلس للوزراء برئاسة الملك محمد السادس من اجل المصادقة على هذا القانون قبل احالته على البرلمان.
– في الوقت الذي كانت كل المعطيات تتوقع الافراج عن حوالي 300 معتقل من السلفية الجهادية، خضعوا للنسخة الثانية من برنامج المصالحة التي تشرف عليها السلطات المغربية، أصدر الملك محمد السادس عفوا ملكيا محدودا عن 22 معتقلا من السلفية الجهادية، اعتقلوا على خلفية احداث 16 ماي 2003.
– تحول ملف ا لساتذة المتعاقدين الى قنبلة موثوقة، بعدما وصل عددهم الى 70 الفا وينتظر ان يرتفع العدد الى حوالي 100 ألف، هؤلاء بدؤوا يتكتلون ويس تعدون للاحتجاج نهاية هذا الشهر في العاصمة، من اجل المطالبة بادماجهم في الوظيفة العمومية.
– في الوقت الذي حاولت فيه وزارة الفلاحة تعبئة جميع ا لامكانيات لتلافي تكرار فضيحة عيد ا لضحى الماضي، حين تعفنت الاضاحي، تس ببت وزارة اخنوش في وضع السوق الوطنية في وضعية تؤدي تلقائيا الى ارتفاع ا لسعار، اذ لم ترقم الوزارة سوى س تة ملايين و700 ألف راس من أصل 8 ملايين راس.
– بعد عدد من اللقاءات التشاورية، و اطلاق حملة نتواصلوا ونتصالحو، تس تعد شركة س نترال دانون لاعلان السعر
الجديد لمنتج الحليب، حيث كشفت مصادر موثوقة انه بعد حملة التواصل التي قادتها الشركة هناك تفكير في اعادة الحليب الى ثمنه السابق قبل س نة 2013.
– كشف تسجيل صوتي، انتشر على نطاق واسع خلال نهاية ا لس بوع المنصرم، فضاح تخص معايير ولوج ماستر قانون المنازعات العمومية بكلية العلوم القانونية بظهر المهراز بفاس، حيث يقدم الطالبة 4 ملايين س نتيم من اجل الظفر بشهادة الماستر.
– بمجرد خروجها من ورطة الا ضاب الذي كان ربابنتها يخوضنه طيلة أيام، وجدت شركة الخطوط الملكية الجوية نفسها في ورطة جديدة، يتعلق الامر با لاضاب الذي عاشه مطار محمد الخامس، يوم 10 غشت الماضي، بعد الغاء الرحلة الجوية المتجهة الى ليبريا ل س باب تقنية.
الاخبار:
– ونحن على أبواب الدخول المدرسي الجديد، تهدد التنس يقيات المعنية بالمشاكل التي يتخبط فيها قطاع التعليم العمومي، بتصعيد الاحتجاجات ضد سعيد امزازي وزير التربية الوطنية والتعليم العالي، وذلك بسبب عدم التوصل الى حلول ناجعة لمجموعة من الملفات الحارقة.
– رمى عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن، كل اختصاصاته على كاتبه العام المدلل الجديد محمد غزالي، الذي كان يشغل المنصب ذاته لدى مصطفى الخلفي وزير الاتصال، قبل ان يوصي به خيرا لدى زميله الرباح.
– يقود عبد الصمد حيكر، نائب عمدة مدينة الدار البيضاء المكلف بالتعمير ورئيس مقاطعة المعاريف، انقلابا خش نا على زميله في الحزب حسن عنترة، رئيس بلدية المحمدية، والعمل على الاطاحة به من رئاسة مؤسسة التعاون البيضاء التي تشرف على تدبير قطاع النقل ومحطات معالجة المياه العادمة.
– في انتظار ان يقول القضاء كلمته بشأ ن التسجيل الصوتي لفضيحة الاتجار في ماستر المنازعات العمومية بفاس، توجد جمعية ترانس برانسي المغرب في وضعية حرجة بسبب وجود كاتبها العام في قلب الاتهامات، حيث اس تدعته الضابطة القضائية من مدينة تطوان حيث يقضي عطلته للاس تماع ا ليه باعتباره منسق الماستر المعني بالاتهامات.
– قررت حكومة سعد الدين العثماني، توحيد مباريات التوظيف العمومية لتقليص النفقات، وبذلك س يكون بامكان ا لادارات العمومية تنظيم مباريات موحدة للتوظيف ضمن الهيئات المشتركة بينها.
– س تدخل مقتضيات قانون حماية الحياة الشخصية، حيز التنفيذ ابتداء من 12 ش تنبر المقبل، وتنص مقتضيات الفصل 2-447 المتضمنة في قانون محاربة العنف ضد النساء، على معاقبة كل من قام باي وس يلة بما في ذلك ا لنظمة المعلوماتية، ببث او توزيع تركيبة مكونة من اقوال شخص او صورته دون موافقته.
– قرر أساتذة الزنزانة 9 مقاطع الامتحان المهني لدورة ش تنبر المقبل، بجميع المراكز على الصعيد الوطني، معلنين عزمهم خوض اشكال ووقفات احتجاجية يوم الامتحان، تنديدا بما وصوفوه بس ياسة التهميش والاجحاف والتمييز بين الفئات.
المساء:
– كشفت مصادر عليمة ان سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، ينتظر ان يرفع تقريره الاولي حول تنفيذ التوجيهات الملكية التي جاءت في خطاب العرش، نهاية الشهر الجاري، لتسليط الضوء على ا لاجراءات التي اتخذتها الحكومة من اجل تصحيح الاختلالات التي تعرفها عدد من البرامج الاجتماعية.
– غادر عدد من المدانين في احداث 16 ماي 2003 مؤسساتهم السجنية، بعد ان اس تفادوا من عفو ملكي شمل 22 من المحكومين في قضايا ا لارهاب، حيث تم العفو فيما تبقى من العقوبة السجينة عن 17 سجينا، مع تحويل المؤبد الى المحدد لفائدة 3 محكومين، وتخفيض العقوبة لفائدة سجينين.
– أكد مصدر مطلع ان تعليمات من وزارة الداخلية صدرت لعوان السلطة والقياد لجرد لوائح الش باب العاطل عن العمل وغير المتزوجين، اذ يشرف قسم الخدمة العسكرية بوزارة الداخلية شخصيا على التنس يق بين الداخلية والملحقات ا لادارية بخصوص التجنيد الاجباري. – أصبحت مسالة اس تكمال جولات الحوار الاجتماعي قضية ملحة بالنس بة لبعض النقابيين خلال الدخول الاجتماعي المقبل، وذلك من اجل تجاوز الكثير من الملفات الاجتماعية الشائكة، واكد مصدر نقابي ان حكومة سعد الدين العثماني، مطالبة بضرورة اس تكمال جولات الحوار الاجتماعي، لان هناك انتظارات كثيرة جدا في صفوف الطبقة العاملة والموظفين.
– يقود ياسين الراضي، البرلماني عن حزب الاتحاد الدس توري، ورئيس المجلس ا لاقليمي لس يدي سليمان، سلسلة من الانقلابات بالعديد من المجالس القروية التابعة ل لاقليم نفسه، لتعبيد طريقه نحو الانتخابات البرلمانية القادمة.
– أفادت مصادر مطلعة ان ما بات يعرف بفضيحة مليون محفظة بمدينة وازان، قد دخل منعطفا خطيرا، حيث وصل هذا الملف الى المحكمة ا لادارية بالرباط، بعدما تقدم مقاول متضرر بشكاية في الموضوع الى الوكيل العام للملك، بخصوص ما اعتبره اقصاء من الصفقة المتعلقة بمليون محفظة في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
الاحداث المغربية:
– من المنتظر ان تشرع وزارة الصحة، شتنبر المقبل، في اخضاع المراكز والوحدات الصحية التي تعتزم الاش تغال في مجال المساعدة الطبية على الانجاب، لاجبارية الحصول على اعتماد مس بق من ا لادارة.
– طيلة 19 س نة من حكم محمد السادس، ظلت الس ياسات الملكية محط اهتمام ومتابعة من العديد من المنابر ا لاعلامية ومراكز البحث الدولي، وكلها كانت اشادة بالدينامية والفعالية التي ميزت طريقة تدبير وحكم جلالة الملك.
– نفى سعيد امسكان، رئيس اللجنة التحضرية لحزب الحركة الشعبية، وجود ما يسمى بحركة تصحيحية تطلق على نفسها “كفى منطاد”، وقال امسكان ان هذه الحركة مجرد فرقعات اعلامية لا غير، مضيفا ان المؤتمر الوطني للحزب س يمر في جود ديمقراطي.
– بعد صدور قانونه الجديد بالجريدة الرسمية، شرع المجلس الوطني لحقوق الانسان، في اجراء أولى التمرينات في افق تفعيل الالية الوطنية الخاصة با لطفال ضحايا انتهاكات حقوق الانسان، التي جاء بها القانون الجديد، الى جانب الالية الوطنية للوقاية من التعذيب.
– شدد كل من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين على علاقات الصداقة التي تجمع بلديهما بالمغرب، وجاءت الرسالتان اللتان توصل بهما الملك محمد السادس، بمناس بة عيد الش باب الذي يصادف الذكرى 55 لعيد ميلاد جلالته.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *