تفيد احصائيات نشرت بالموقع الرسمي للوزارة على شبكة الإنترنت أن عدد الشكاوى التي تلقتها المديريات الاقليمية والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين الاثنا عشر بالمغرب عبر الخدمة الالكترونية “إنصات” بلغت 8 آلاف و804 شكاية خلال الدخول المدرسي 2017/2018، .
وبحسب المصدر ذاته، فإنه من أصل 8 آلاف و804 شكاية مقدمة عالجت المصالح الاقليمية والجهوية 5 آلاف و797 فقط، فيما بقيت 3 آلاف و7 شكاية لم تعالج طيلة شهور منذ استئناف الخدمة الالكترونية في شتنبر الماضي، وفق إحصائيات الوزارة الرسمية المنشورة.
وبحسب مصادر الموقع ، فإن الشكايات تتعلق بتسجيل التلاميذ وإعادة التسجيل وعدم توفر الأساتذة وتأخر التجهيزات والمعدات والأدوات الديداكتيكية وضعف التواصل، وإعادة التوجيه وإعادة التمدرس،والخصاص في الموارد البشرية وسوء توزيعها والمحاباة في التكليفات، وتأخر توزيع استعمالات الزمن والمصادقة عليها، والأمن داخل وفي محيط المؤسسات التعليمية، والتعليم المدرسي الخصوصي والتعليم الأولي وغيرها.
وينتظر أن تستأنف الخدمة الالكترونية “إنصات” خلال الأسبوع المقبل، مع التحاق التلاميذ بفصولهم الدراسية ويم الأربعاء 5 شتنبر المقبل.