تأييد الحكم الصادر في حق سليمان الريسوني

تأييد الحكم الصادر في حق سليمان الريسوني

2022-02-24T11:50:03+03:00
2022-02-24T11:52:09+03:00
أحداث قضائيةالواجهة
أحداث سوس24 فبراير 2022آخر تحديث : منذ سنتين

أكدت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء ليلة أمس الأربعاء الخميس الحكم الابتدائي بسجن الصحافي سليمان الريسوني، المعتقل منذ العام 2020، خمسة أعوام بتهمة “اعتداء جنسي” ضد شاب، في قضية أثارت اهتماما واسعا.

وجدد الريسوني (49 عاما) خلال محاكمته التي بدأت في أكتوبر، تأكيد إنكاره هذه التهمة معتبرا أن محاكمته “سياسية”، بينما جدد المشتكي تشبّثه بروايته.

واعتبر محاميه ميلود قنديل هذا الحكم “دليلا على إرادة الانتقام من الريسوني، نحن محبطون جدا فقد كنا ننتظر أن تتم تبرئته بالنظر إلى كل الاختلالات التي عرضت أمام المحكمة طيلة المحاكمة”.

وقرر دفاع الصحافي الطعن في الحكم.

وردد المتضامنون مع الريسوني الحاضرون في المحكمة شعارات منددة “بمحاكمة صورية”، بمجرد نطق القاضي بإدانته.

وحاول الصحافي، الذي اشتهر بافتتاحياته المنتقدة للسلطات، في كلمته الأخيرة بعد جلسة استمرت لعدة ساعات إقناع المحكمة “بادعاءات كاذبة وتناقضات في تصريحات المشتكي”. لكن المحكمة لم تقتنع بمرافعة الصحافي، مؤيدة الحكم الابتدائي بإدانته.

اعتقل الريسوني، الذي عمل رئيسا لتحرير صحيفة “أخبار اليوم” المتوقفة عن الصدور، في ماي 2020 إثر نشر المشتكي، وهو ناشط في الدفاع عن حقوق مثليي الجنس، تدوينةً على فيسبوك يتهمه فيها بالاعتداء عليه جنسيا.

وقررت النيابة العامة تبعا لذلك ملاحقته بتهمة “هتك عرض شخص باستعمال العنف والاحتجاز”، بعدما تم الاستماع للمشتكي.

في تموز/يوليو الماضي حكم عليه ابتدائيا بالسجن 5 أعوام، في محاكمة غاب عن جل جلساتها بسبب إضراب عن الطعام لمدة 122 يوماً احتجاجاً على توقيفه، قبل أن يعلّق هذا الإضراب ويُنقل إلى المستشفى إثر مناشدات صدرت من متضامنين معه في المغرب وخارجه.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *