اصدر المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ورقة لإعادة النظر في النموذج التنموي.
وقدم المجلس في الصيغة المؤقتة للورقة أبرز ملاحظاته حول الموذج التنموي المغربي قائلا، إن التقارير الوطنية والدولية تشهد أوجه العجز الواضحة في مجال التنمية البشرية.
وأضاف المجلس أنه بعد سنتين على صياغة الرؤية الاستراتيجية 2015-2030 لايزال تطبيقها الفعلي يعرف بعض التردد وبعض البطء الاداري والعجز المتراكم الذي قاوم الاصلاحات المتتالية، وهو الذي يعتبر من جملة العوامل التي كبحت حسب المجلس عملية التغيير.
وشدد مجلس عزيمان أن أزمة التربية هي أزمة بنيوية وأخلاقية لأنها تهدد مستقبل الاجيال الناشئة ومصير البلاد وتشكل تحديا للأمة.
وتتجلى هذه الأزمة حسب المجلس في ضعف مكتسبات التلاميذ وعدم ملائمتها لحاجات البلاد الحالية والمستقبلية ولسوق الشغل وفي عملية التثاقف الشبه المعمم.
- “المحاكمة الإعلامية للطلبة الباحثين: بين المغالطات والبحث عن الحقيقة
- أكادير.. مؤتمر دولي يلامس موضوع السياسات المائية بشمال إفريقيا
- اشتوكة.. تغريم جماعة ترابية بـ18 مليون سنتيم لفائدة مواطن تعرض لعضة كلب ضال
- “المجانين”يملؤون شوارع مدن سوس وسط صمت مقلق من الجهات المسؤولة
- “إدارية أكادير” تحكم لطالب دكتوراه
- أمن أكادير يوقف شابا خرّب مقاعد عمومية باستعمال زيت المحركات
- إجهاض محاولة تهريب كمية كبيرة من الأقراص المخدرة نحو المغرب
- توقيف قاصرين بسبب إشعال النار وتعريض المواطنين للخطر
- ولاية أمنية تدخل في خط نزاع شرطية مع سائق حافلة للنقل العمومي
- تارودانت: ضبط شاب بحوزته أجهزة غش متطورة قبيل الامتحانات