اصدر المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ورقة لإعادة النظر في النموذج التنموي.
وقدم المجلس في الصيغة المؤقتة للورقة أبرز ملاحظاته حول الموذج التنموي المغربي قائلا، إن التقارير الوطنية والدولية تشهد أوجه العجز الواضحة في مجال التنمية البشرية.
وأضاف المجلس أنه بعد سنتين على صياغة الرؤية الاستراتيجية 2015-2030 لايزال تطبيقها الفعلي يعرف بعض التردد وبعض البطء الاداري والعجز المتراكم الذي قاوم الاصلاحات المتتالية، وهو الذي يعتبر من جملة العوامل التي كبحت حسب المجلس عملية التغيير.
وشدد مجلس عزيمان أن أزمة التربية هي أزمة بنيوية وأخلاقية لأنها تهدد مستقبل الاجيال الناشئة ومصير البلاد وتشكل تحديا للأمة.
وتتجلى هذه الأزمة حسب المجلس في ضعف مكتسبات التلاميذ وعدم ملائمتها لحاجات البلاد الحالية والمستقبلية ولسوق الشغل وفي عملية التثاقف الشبه المعمم.
- أربعيني يجهز على عاملة بـجماعة الأخصاص
- أبو الغالي يهاجم المنصوري ويتهمها بالاستبداد وتصفية الحسابات
- خلاف عرضي يتحول إلى اعتداء مسلح ببندقية صيد..
- المجلس الأعلى للحسابات يحقق في تلاعبات برنامج “انطلاقة” والفواتير المزورة
- صديقي وزير الفلاحة يلتقط الصور مع آثار الفيضانات
- تعيين الأستاذ فؤاد السوسي نائبا لوكيل الملك بالمحكمة الإبتدائية ببيوكرى..
- عقب التقارب المغربي الإثيوبي، بوريطة يجري مباحثات معمقة مع وزير الخارجية المصري في القاهرة.
- عشاق رياضة ركوب الأمواج يلتئمون في ندوة صحفية لاكادير
- اللائحة بالأسماء، المجلس الأعلى للقضاء يُفرج عن قرارته بشأن نقل قضاة من محاكم إلى محاكم أخرى
- إقليم تارودانت.. 43 مؤسسة تعليمية أصبحت جاهزة لاستقبال المتمدرسين بعد الزلزال