عامل إقليم اشتوكة يحل باداوكنديف لمواكبة مشاريع تنموية

عامل إقليم اشتوكة يحل باداوكنديف لمواكبة مشاريع تنموية

أحداث سوس31 أكتوبر 2018آخر تحديث : منذ 5 سنوات

صابر محمد

عقد عامل إقليم اشتوكة ايت باها جمال خلوق جلسة عمل موسعة بمقر جماعة اداوكنضيف حضرها رئيس وأعضاء المجلس الجماعي اداوكنضيف خصصت لتدارس عدد من المشاريع التنموية واتخاذ عدد من التدابير لتسريع وتيرة انجازها.

وقد كانت هذه الجلسة التي حضرها أيضا الكاتب العام للعمالة و المصالح القطاعية المعنية والسلطات المحلية،كانت مناسبة للتأكيد على أهمية المنجز التنموي
الذي تحقق بجماعة اداوكنضيف في مجال تعزيز الشبكة الطرقية ودعم التزود بالماء الصالح للشرب والتمدرس وتنمية الأنشطة المدرة للدخل في مجال الفلاحة ودعم الجمعيات التعاونيات .

كما كانت هذه الجلسة فرصة للدعوة إلى تسريع انجاز بعض المشاريع المرتبطة بتزويد بعض الدواوير بالماء الشروب وانجاز مشاريع طرقية وتقوية الشبكة الكهربائية وتجاوز مشكلة الانقطاعات وتعميم وتقوية صبيب شبكة الاتصالات .

هذا بالإضافة إلى الاهتمام بالقطاعات الاجتماعية ،من خلال دعم النقل المدرسي ومواكبة الجمعيات النشيطة في هذا المجال وإخراج بعض المشاريع الرياضية الى حيز الوجود.

كما تم التأكيد على ضرورة توظيف المؤهلات الطبيعية والمجالية والتراتية للجماعة للنهوض بقطاع السياحة الإيكولوجية، خصوصا ان الجماعة تتوفر على عدد من الايكودارات،وبالتالي اعتماد السياحة كمساهم اساسي في التنمية المحلية.

اتر ذلك قام العامل والوفد المرافق بزيارة لمقر دار الطالب ،والوقوف على مواردها المادية واللوجستيكة وخدماتها الاجتماعية لفائدة تلاميذ المنطقة.

كما تمت زيارة ورش تأهيل وتوسيع السوق المحلي على مساحة 5600 متر واحداث 294 محل تجاري ، وهو مشروع رصد له غلاف مالي قدره 14 مليون درهم وممول من طرف جهة سوس ماسة والمجلس الإقليمي لشتوكة ايت باها والمديرية العامة للجماعات المحلية وجماعة اداوكنضيف. ويراهن عليه بشكل كبير لتجويد العرض الاقتصادي والتجاري لفائدة الساكنة المحلية.

كما تمت زيارة ورش انجاز الورش الطرقي الرابط بين الطريق الجهوية 105 ومركز الجماعة عبر عدد من الدواوير على طول 4،6 كلم وممول من طرف صندوق التنمية القروية في إطار برنامج التقليص من الفوارق المجالية والاجتماعية.

هذا بالإضافة الى المشروع الطرقي الرابط بين الطريق الإقليمية 1900 والطريق الجهوية 105 عبر دوار اكادير نكمزت على طول 2،9 كلم وتصل تكلفته الإجمالية إلى 3 ملايين و190 الف درهم وممول من طرف صندوق التنمية القروية في إطار البرنامج المذكور.

وستساهم هذه المشاريع الطرقية في فك العزلة عن ساكنة عدد من الدواوير وتقريب الخدمات الأساسية لها وتسهيل الولوج الى الخدمات الأساسية.

كما زار العامل والوفد المرافق النادي النسوي .IMG 20181031 WA0062 - احداث سوس IMG 20181031 WA0061 - احداث سوس IMG 20181031 WA0059 - احداث سوس

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *