قرار حاسم ينتظر المواقع الإلكترونية غير القانونية في المغرب

قرار حاسم ينتظر المواقع الإلكترونية غير القانونية في المغرب

أحداث سوس21 نوفمبر 2018آخر تحديث : منذ 5 سنوات

توصل محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال، أخيرا، بقائمة تضم المئات من المواقع الإلكترونية، التي لم تقم بتسوية وضعيتها القانونية، وذلك بعدما أحالتها عليه مديرية الدراسات التابعة لوزارة الثقافة والاتصال.

ويرتقب أن يتم حجب جميع المواقع الإلكترونية التي لم تلتزم بإجراءات الملاءمة مع مطلع السنة المقبلة، إضافة إلى أداء غرامة مالية ستصل ما بين 2.000 و10.000 درهم بالنسبة للمواقع التي لم تقم بهذا الإجراء.

وكانت وزارة الثقافة والاتصال- قطاع الاتصال، قد أكدت أن عدد الصحف الإلكترونية التي لاءمت وضعيتها القانونية مع أحكام ومقتضيات مدونة الصحافة والنشر الجديدة، يصل 262 صحيفة إلى غاية متم شهر شتنبر الجاري.

وأوضحت الوزارة في بلاغ بهذا الخصوص أنه، وبالنظر لأهمية رصد تطور الصحافة الإلكترونية على الصعيد الوطني، لاسيما فيما يتعلق بالتصاريح المتوصل بها من مختلف المحاكم الابتدائية للمملكة وملاءمتها لمقتضيات قانون الصحافة والنشر، تمكنت 200 صحيفة إلكترونية من ملاءمة وضعيتها القانونية مع أحكام ومقتضيات مدونة الصحافة والنشر الجديدة، وفقا للمادة 125، إلى حدود يونيو 2018، وذلك من مجموع 700 تصريح متوصل به.

وفي المقابل -يضيف البلاغ – لاءمت 121 صحيفة إلكترونية وضعيتها إلى حدود نهاية دجنبر 2017، من مجموع 656 تصريحا تم تسجيله، موزع بين تصاريح الإصدار وفق مفهوم قانون الصحافة والنشر السابق وشهادات إيداع الصحف الإلكترونية من النيابات العامة للمملكة وفق القانون الحالي المتعلق بالصحافة والنشر، انطلاقا من مراسلات النيابات العامة التي توصلت بها مصالح الوزارة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *