تعرف على ضيف المغرب “البابا فرنسيس “، رئيس الكنيسة الكاثوليكية

تعرف على ضيف المغرب “البابا فرنسيس “، رئيس الكنيسة الكاثوليكية

أحداث سوس30 مارس 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات

لا تكاد تخلو سيرة البابا فرنسيس، رئيس الكنيسة الكاثوليكية، من سمات التواضع والبساطة والتسامح وخدمة الفقراء، غير أن صفة نصير للحوار بين الأديان هي الأكثر ذكرا عند الحديث عن هذا الحبر الأعظم داخل حاضرة الفاتيكان و خارجه .

ووضع البابا واسمه خورخي ماريو بيرغوليو، لنفسه نهجا متفردا، منذ أن اعتلى عرش الكنيسة الكاثوليكية في مارس 2013 ، كأول بابا من أمريكا اللاتينية والأرجنتين و من خارج أوروبا ككل، فهو يحرص باستمرار على تشجيع الحوار مع المسلمين وعلى إبراز أهميته بالنسبة للفاتيكان .

و في معظم الزيارات التي قام بها للعديد من البلدان وجه البابا رسائل سلام وأخوة إنسانية شجعت على الحوار والتفاهم بغض النظر عن الانتماء الديني أو الإثني أو الثقافي.

وجدد التأكيد في أكثر من مرة على ضرورة إعطاء الأولوية لسبل مد جسور الحوار و التواصل مع مختلف الثقافات و قبول الآخر وتقاسم القيم الإنسانية، وكذلك الفهم الصحيح للإسلام والتخلي عن الأحكام المسبقة.

وهذه الصفات النبيلة للبابا ، الذي ولد يوم 17 دجنبر 1936 ببوينس أيرس بالأر جنتين في عائلة متواضعة، برزت منذ سنين ، فبعد أن كان يدعى “خورخي ماريو بيرجوليو”، اختار اسم فرنسيس “تيمنا بقديس الفقراء فرنسيس الأسيزي، الذي دافع عن البساطة و السلام”.وشغل منصب رئيس أساقفة بيونس آيرس قبل انتخابه البابا رقم 266 على رأس الكنيسة الكاثوليكية ، وكان يوحنا بولس الثاني منحه الرتبة الكاردينالية عام 2001.

– المسار الدراسي

و تلقى خورخي ماريو تعليمه الابتدائي في مدرسة للآباء الساليزيان في إحدى ضواحي بوينس آيرس، وفى المرحلة الإعدادية اهتم بالتقنيات الكيميائية،

وأكمل دراساته في شعبة العلوم الإنسانية في الشيلي وعاد إلى الأرجنتين عام 1963 حيث واصل دراسته بكلية سان جوزيه بسان ميجل وحصل على دبلوم الإجازة في الفلسفة في سان ميغيل.

و درس بين عامي 1964-1966 الأدب وعلم النفس في بوينس أيرس، ودرس بعدها اللاهوت وحصل على دبلوم الماجيستير عام 1970. وحصل من فريبورغ بألمانيا على شهادة الدكتوراه عام 1986.

– المهام والمسؤوليات 

عين كاهنا في 13 دجنبر 1969، وأمضى سنة تدريب بجامعة القلعة بإسبانيا، وانتخب في يوليوز 1973 مسؤولا وطنيا لليسوعيين الأرجنتينيين. وانتخب يوم الأربعاء 13 مارس 2013 خلفا للبابا المستقيل بنديكت السادس عشر.

– المؤلفات

ألف خورخي ماريو بيرغوليو قبل انتخابه، كتاب “في السماء والأرض” عام 2010 ثم كتاب “إسم الله هو الرحمة” في 2016 ونشر بست لغات هي الإيطالية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والبرتغالية والإسبانية، كما أصدر في الرسالة البابوية العامة “كن م س بح ا، يا سيدي”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *