جمعية الهلال بإيطاليا تواصل سلسلة رحلات تواصل الأجيال مع الوطن الام.

جمعية الهلال بإيطاليا تواصل سلسلة رحلات تواصل الأجيال مع الوطن الام.

جريدة أحداث سوس13 أبريل 2019آخر تحديث : السبت 13 أبريل 2019 - 4:40 مساءً

كعادتها نظمت جمعية الهلال للرياضة والثقافة المغربية رحلتها الثقافية الحادية عشر الى الجهة الشرقية خلال الفترة الممتدة من 31 مارس الى غاية 07 ابريل 2019. وكان الهدف من هذه الرحلات هو أن يتعرف مغاربة المهجر وأبنائهم وأصدقائهم الايطاليين على حضارة وثقافة وتراث المملكة المغربية وكذا الأوراش الكبرى المفتوحة بالمغرب.
وانطلقت فعاليات الرحلة من مجلس النواب يوم فاتح ابريل 2019 بحيث جاب الوفد اورقة الغرفة الاولى رفقة المسؤولين عن العلاقات الخارجية الذين بينوا للوفد مكونات الغرفة الممثلة للاغلبية والمعارضة وعدد الافراد والاحزاب وعدد الدورات في السنة. ومن الغرفة الاولى الى مقر مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج وكان في استقبال الوفد كالعادة الدكتور فؤاد بنمخلوف رئيس بنية الشراكة والتعاون الذي قدم عرضا شيقا حول تاريخ تأسيس المؤسسة واهتماماتها ومصالحها كما ان الوفد تفاعل مع العرض باستفسارات واسئلة وملاحظات واقتراحات أغنت النقاش.
وفي الحصة المسائية حل الوفد بالمجلس الوطني لحقوق الانسان قصد التعرف على وضعية حقوق الافراد والجماعات في المغرب. وكان الاستاذ بوشعيب ذو الكفل في استقبال وفد الهلال وقدم ورقة حول وضعية حقوق الانسان بالمغرب. وقد غرف اللقاء نقاشا مثمرا ومفيدا.
وما يميز الرحلة الحادي عشر هو مشاركة ازيد من خمس دول هي ايطاليا وفرنسا ومقدونيا وبنغلاديش مما يضفي طابع العالمية على الرحلة.
وفي اليوم الموالي كان الوفد في ضيافة مجلس عمالة مكناس وكان في استقباله اعضاء مكتب المجلس الذين عبروا عن فرحهم بالمبادرة ورغبتهم في توطيد علاقات التواصل والشراكة بين المجلس والجمعية من جهة وبين مجلس عمالة مكناس ومحلس بلدية بولونيا من جهة أخرى، واختتم اللقاء بتبادل الرموز التذكارية والهدايا بين الطرفين.
كما ان المجلس البلدي لمدينة مكناس أبى بدوره الا ان يحل الوفد بمقر البلدية والتعرف عن قرب عن اهتمامات المجلس بقضايا المهاجرين ومشاكلهم.
ومن المدينة الاسماعيلية الى جهة وجدة انكاد واستقبال السيد عمدة وجدة لوفد الهلال. وقدم السيد الرئيس عرضا حول المدينة ومعالمها الحضارية والاوراش والمشاريع الكبرى التي التي اطلقتها البلدية.
وقام الوفد بجولة سياحية في مدينة وجدة للتعرف على أسوارها واسواقها وتراثها المادي واللامادي.
وفي يوم الخميس 04 أبريل 2019 شد الوفد رحاله الى مدينة الناضور حيث وكان في استقباله نواب رئيس المجلس الذين احسنو الضيافة والوفادة واطلعوا المجلس على اهم المشاكل التي تعانيها المدينة من الهجرة.
ومن لقاءات مع المجالس المنتخة الى أخرى مع جمعيات المجتمع المدني حيث حظيت جمعية الهلال باستقبال حار من لذن رؤساء جمعيات المجتمع المدني بمدينة وجدة. وكان الهدف من اللقاء هو التعرف على هذه الجمعيات وربط علاقات من اجل تبادل الخبرات والتجارب ولما لا التفكير في بلورة مشاريع مشتركة بينها.
وختاما تابع الوفد يوم السبت 06 ابريل 2010
لوحات فنية فلكلورية ضمن فعاليات قافلة الابواب المفتوحة لمدينة تارودانت التي حلت بمدينة وجدة للتعريف بتراث وحضارة هذه المدينة العريقة. وكانت جمعية الهلال ضيف شرف هذه الابواب . بحيث حظيت باستقبال خاص من طرف السيد وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني.
وفي اتصال مع السيد الحسن كوبي اوضح ان الرحلة مرت بسلام وأن الهدف المرصود للرحلة تحقق بنسية كبيرة

x5pD2 - احداث سوس
رابط مختصر

اترك رد