وفاة ممثل دور الصحابي ” بلال ” بفيلم الرسالة

وفاة ممثل دور الصحابي ” بلال ” بفيلم الرسالة

أحداث سوس6 يوليو 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات

ح .بركوز

غادرنا الفنان علي أحمد سالم، صاحب دور الصحابي بلال بن رباح في فيلم الرسالة سنة 1976عن عمر ناهز 81 عاما بعد صراع مع المرض.

وولد سالم بمدينة بنغازي عام 1945 ، وبدأ حياته المهنية مذيعا بالإذاعة المسموعة الليبية قبل أن يختاره العقاد لتجسيد دور بلال.

بدأت علاقته بالفن منذ أن كان طالبًا في المرحلة الابتدائية، وبدأ حياته العملية مذيعا في الإذاعة ثم قارئا للأخبار في التلفزيون الليبي.

شارك المرحوم في عدد من الأعمال المسرحية المهمة ممثلاً ومخرجاً، ومنها « ثورة الزنج » وهي مسرحية شعرية للشاعر معين بسيسو بمشاركة نخبة من الفنانين والفنانات، وله أيضاً بصمته المميزة عبر أثير المسموعة من خلال كثير من البرامج أهمها « نحت القوافي » و« حكاية بيت » و« الفاروق عمر بن الخطاب » من إخراجه وتقديمه.

له بصمته في التلفزيون من خلال عدة أعمال ومسلسلات منها: « محكمة الشعراء » مسلسل تلفزيوني كوميدي، و« رحلة إلى » وثائقي ينتقل بين البلدان من إعداده وتقديمه، و« معكم في اللغة والأدب » تقديمه وإخراجه، و« رياض عربية ».
حظي بشهرة محلية وعالمية بعد تجسيده في 1976 لدور الصحابي بلال بن رباح في فيلم « الرسالة » بنسختين إنكليزية كان بطلها انتوني كوين والنسخة العربية بطلها عبدالله غيث، إخراج مصطفى العقاد وبتمويل من العقيد معمر القذافي .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *