أكادير تحتضن الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية صنف الفيلم

أكادير تحتضن الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية صنف الفيلم

جريدة أحداث سوس13 سبتمبر 2019آخر تحديث : منذ سنة واحدة

تنظم جمعية مهرجان «إسني ن ورغ» الدولي للفيلم الأمازيغي الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية صنف الفيلم برسم سنة 2018، وذلك أيام 17 و 18 و 19 شتنبر الجاري بقاعة العروض إبراهيم الراضي ببلدية أكادير. 
وذكر المنظمون أن هذه التظاهرة الثقافية، التي تأتي في إطار الاحتفاء بالسينما الأمازيغية، تنظم بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وبدعم من المجلس الجماعي لمدينة أكادير.
وأضاف المصدر أن الجائزة، التي تنظم في إطار شراكة تربط الجمعية والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، تشكل فرصة للمخرجين والمنتجين لإبراز مواهبهم عبر وسيط الفيلم.
وسيتبارى على الجائزة تسعة أفلام في الجنس الروائي القصير والطويل، والوثائقي القصير والطويل، وصنف الفيديو، ويتعلق الأمر بأفلام «مسوخ» للمخرج محمد فوزي (الأفلام الروائية الطويلة)، و «تيفيليت ن أوناروز» للمخرج أحمد اشتوك و «تعجب» للمخرج محمد املعب و «خسوف» للمخرجة كريمة موخاريج (الأفلام الروائية القصيرة).
ويتنافس في صنف الأفلام الوثائقية الطويلة فيلما «أنعاق» للمخرجين محمد بوزيا وقاسم أشهبون، و»جمعية القبيلة» للمخرج عبد الرحمن العبدي، فيما يتنافس في صنف الأفلام الوثائقية القصيرة فيلما «تاربات ن واضو» للمخرجة لطيفة أحرار، و «بالالا» للمخرج أيوب أيت بيهي. أما في صنف أفلام الفيديو فيدخل غمار المنافسة فيلم «أبر اي» للمخرج الحسين الطاهري.
وقد عهد لادريس أزضوض، الباحث بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بترؤس لجنة تحكيم المسابقة إلى جانب كل من الباحثين عبد ﷲ بومالك، المتخصص في علوم اللغة، و«ابراهيم حسناوي» المتخصص في الأنواع الفنية والأدبية الحديثة بذات المعهد.
يشار إلى أنه سيتم على هامش تنظيم هذه التظاهرة تنظيم جلسات فكرية وحوارية ونقاشات نقدية وورشات تبحث قضايا الفن الأمازيغي والمجال السمعي البصري بالمغرب يشارك فيها ثلة من الأساتذة والباحثين والنقاد والفنانين ومهنيي القطاع السمعي البصري والسينمائي بالمغرب. وخلص المنظمون إلى أنه سيتم خلال هذه التظاهرة تكريم الحسين المجاهد ،الأمين العام للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، ، كما سيتم تكريم روح الفنان «أحمد أزناك»، الذي راكم تجربة فنية جعلته واحدا من أبرز الاسماء الفاعلى في الحقل السينمائي المغربي.

رابط مختصر

اترك رد