بلاغ صحفي حول الدخول المدرسي الجديد 2019/2020 بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين  لجهة سوس ماسة

بلاغ صحفي حول الدخول المدرسي الجديد 2019/2020 بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين  لجهة سوس ماسة

جريدة أحداث سوس19 سبتمبر 2019آخر تحديث : منذ سنة واحدة

التحاق 613 ألف و527 تلميذة وتلميذا؛

إحداث 16 مؤسسة تعليمية جديدة؛

زيادة 107 حافلة لأسطول النقل المدرسي بالجهة؛

من المنتظر أن يلتحق ما يناهز 613 ألف و527 تلميذة وتلميذا بمختلف المؤسسات التعليمية بجهة سوس ماسة خلال الموسم الدراسي 2019/2020، منهم 68791 بمؤسسات التعليم الخصوصي، كما أن مؤسسات التعليم الابتدائي ستستقبل 60998 مسجلا جديدا بالسنة الأولى ابتدائي.

وقد تعزز العرض المدرسي هذه السنة بفتح 16 مؤسسة تعليمية جديدة، منها مدرسة جماعاتية واحدة، ومدرستان ابتدائيتان، بالإضافة إلى 07 مؤسسات للتعليم الثانوي الإعدادي و06 مؤسسات للتعليم الثانوي التأهيلي،مما مكن من زيادة 218 حجرة دراسية، إضافة الى 62 حجرة في إطار عمليات توسيع المؤسسات القائمة ، و819 حجرة في سياق عملية تعويض المفكك.

ومن أجل انطلاقة سليمة وفعالة للدخول المدرسي الجديد، عقدت الأكاديمية عدة لقاءات تنسيقية ، تحت الإشراف المباشر للسيد محمد جاي منصوري مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، وبحضور السادة المديرين الإقليميين وكافة المتدخلين. وقد انصبت اللقاءات على تنسيق العمل ودراسة مختلف الترتيبات والإجراءات المتخذة لضمان دخول مدرسي ناجح.

وتنفيذا للتوجيهات الملكية السامية  لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله على مستوى الدعم الاجتماعي، فقد عملت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة على توسيع قاعة المستفيدين في مختلف أشكال الدعم المقدم للتلميذات والتلاميذ، إذ من المتوقع أن يستفيد خلال الموسم الدراسي الحالي أزيد من 426 ألفا و663 من برنامج المبادرة الملكية &مليون محفظة&، أما بالنسبة للوجبات الغذائية بالسلك الابتدائي فعدد المستفيدين سيبلغ 105282 تلميذة وتلميذا. وسينتقل عدد الأيام من 120 في السنة الماضية إلى 180 يوما خلال هذه السنة، وعلى مستوى المنح ارتفع العدد ليبلغ 14516 منحة كاملة و919 نصف منحة، فيما سيستفيد  8266  تلميذة وتلميذا من وجبات الغذاء.

من جهة أخرى، تعززت خدمات النقل المدرسي هذا الموسم بزيادة 107 حافلة جديدة ليصل إلى ما مجموعه 594 حافلة بارتفاع نسبته 22 %عن الموسم المنصرم ،والذي يؤمن نقل 27856  تلميذة وتلميذا.

وبخصوص برنامج تيسير، فستواصل الأسر الاستفادة من خدماته بعد الارتفاع الذي شهده عدد المستفيدين إثر تعميمه على جميع المؤسسات التعليمية الابتدائية ومؤسسات التعليم الإعدادي بالعالم القروي ومؤسسات الثانوي الإعدادي بالمجال الحضري.

كما تجدر الإشارة إلى أن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة مستمرة في تنزيل المشاريع السبعة الملتزم بها أمام جلالة الملك محمد السادس نصره الله .

وفي المجال التربوي فسيعرف الموسم الدراسي الحالي مجموعة من المستجدات أهمها  :

الانتقال بإصلاح المنهاج الدراسي إلى المستويين الثالث والرابع، بعد أن هم في الدخول المدرسي الماضي المستويين الأول والثاني، وهو الأمر الذي تطلب إعداد الكتب المدرسية الخاصة بمواد اللغة العربية، واللغة الفرنسية، والرياضيات، والنشاط العلمي، والاجتماعيات. وتجدر الإشارة إلى أن الأكاديمية عملت على طبع الدليل ووضعه رهن إشارة الأساتذة والمفتشين.

مواصلة التوسيع العمودي والأفقي للمسارات المهنية والمسالك الدولية بالتعليم الثانوي بسلكيه.

الشروع في تنزيل البرنامج الوطني للتربية الدامجة لفائدة التلميذات والتلاميذ في وضعية إعاقة.

تنظيم المسابقة الوطنية في اللغات والثقافة في إطار التشبيك الموضوعاتي.

رابط مختصر

اترك رد