شخصيات وفعاليات بارزة بمختلف مناطق سوس خلال سنة 2019: بعيون جريدة أحداث سوس

شخصيات وفعاليات بارزة بمختلف مناطق سوس خلال سنة 2019: بعيون جريدة أحداث سوس

أحداث سوس30 ديسمبر 2019آخر تحديث : منذ 4 سنوات

بتوديع سنة وحلول اخرى، تعود بنا الذاكرة الى احداث برزت من خلال بصمات صناعها، وشهدت مختلف مدن سوس فعاليات بارزة ارتأت لها جريدتنا احداث سوس تقليب اوراق هؤلاء الفاعلين واختيار اهمهم تأثيرا في المجتمع خلال السنة التي نودعها .
ولا بد لنا من الاشارة أن اختيار شخصيات السنة لهذا العام خضع لاجتهادات شخصية لاعضاء هيئة تحرير” احداث سوس” ، مُعتمدين في ذلك على مقالات ارشيفية أرَّخت لأحداث لها علاقة بالأسماء المختارة.

مجال دور الشباب والمخيمات: مصطفى حمادي

IMG 20191229 WA0167 1  - احداث سوس

لعل الوجوه البارزة خلال السنة التي ودعناها، ذا الشخصية المحنكة والكفاءة العالية في مجال تدبير دور الشباب والمخيمات الصيفية من موقعه كمدير دار الشباب باولاد دحو ورئيس المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتخييم سوس ماسة.
مصطفى حمادي من مواليد 1967 باولاد دحو متزوج وأب لخمسة اطفال، موظف جماعي موضوع رهن اشارة وزارة الثقافة والشباب والرياضة .
مسؤول وفاعل جمعوي: عضو المكتب الوطني لاحدى الجمعيات الوطنية العريقة بالمغرب عمرها 63 سنة، تعني ” الجمعية المغربية لتربية الشبيبة ” ويتحمل العديد من المسؤوليات الجمعوية والتربوية منها: رئيس لجنة التدبير للجمعية الخيرية دار الطالب والطالبة اولاد دحو، كاتب عام جمعية المخيمات الحضرية باشتوكة ايت باها وانزكان ايت ملول …
مصطفى حمادي يبقى الرجل له اسهاماته التربوية والثقافية على مستوى جهة سوس ماسة من خلال مساره الجمعوي والمهني وما تميز به من اخلاق وكفاءة عالية .. نتمنى له المزيد من التألق والعطاء من اجل الطفولة والشباب .

المجال الحقوقي والمحاماة: فتيحة حجاج

IMG 20191229 WA0166  - احداث سوس

امرأة تتمتع بالجرأة اللازمة، قوية في تدخلاتها، فقد جعلت من عملها الحقوقي والجمعوي وسيلة لانصاف المظلومين ، كرست كل شبابها من اجل ايصال رسالتها الحقوقية وترك بصمة امراة محامية مناضلة داخل المجتمع المغربي .
فتيحة حجاج ابنة اكادير بنسركاو، من مواليد 1987 حاصلة على الاجازة في القانون الخاص في كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية باكادير، محامية بهيئة اكادير، عضو في العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الانسان ورئيسة لجنة حقوق المرأة بها … فقد استطاعت أن تكسر الحدود والجسور وتبني روابط التواصل داخل وخارج الوطن من خلال مساهماتها في تأطير مختلف الندوات والتكاوين التي تستهدف فعاليات لمجالات مختلفة، صنعت من نفسها شخصية عامة داخل المجتمع، ومآلنا الا أن نقول تحية نضالية للمرأة المغربية .

المجال الرياضي: عمر السملالي

IMG 20191229 WA0168  - احداث سوس

تمكن فريق هلال تراست لكرة القدم أن يحصد ارقامًا مشرفة خلال وقت وجيز من عمره.. هذا الفريق الفتي استطاع احتلال الصدارة بعد لعبه لمنازلات عالية و رفيعة بشهادة الجميع، وابلى الفريق الانزكاني البلاء الحسن بفضل جهود الفريق وطاقم هلال تراست كل من موقعه على اشرافهم المتميز وتميزت جل المباريات التي خاضها في اطار تلك المنافسات، بأجواء حماسية نالت تصفيقات الجمهور الذي يتابع مسيرته عن كثب..
عمر السملالي رئيس فريق هلال تراست حاصل على الاجازة في التاريخ مزداد بحي تراست، لاعب كرة القدم سابق بعدد من الاندية السوسية .
و بالرغم من المجهودات الكبيرة التي تبذلها رئاسة فريق هلال تراست لكرة القدم من أجل خلق فريق يمثل المنطقة في المنافسات الرياضية.. يظل الفريق مُحاطًا بعدة تعثرات بسبب غياب المُحتضن الرسمي الذي من شأنه تخطي العراقيل المالية للفريق.
لكن، لا نشك في قدرات المكتب المسير لتخطي هذا الاكراه .. ومجهود كبير يتم في الافق .. بالتوفيق عمر السملالي مع تحياتنا الرياضية .

المجال الاجتماعي: سعاد بيلار

IMG 20191229 WA0170  - احداث سوس

وقع اختيارنا على الفاعلة الجمعوية سعاد بيلار، لما قامت به من مجهودات ومثابرة في مساعداتها الاجتماعية من خلال تسييرها منظمة تهتم بالطفولة اسمها ” المنظمة المغربية لحماية الطفولة ” المرأة المكافحة التي تتغلب على كل الاكراهات والصعوبات من الطفولة في وضعية صعبة وهشاشة بمدينة القليعة والمدن المجاورة لها، ساهمت في انشاء مكتب الاستماع والتوجيه للنساء والاطفال ضحايا العنف، مكنت الاطفال في وضعية شارع من الحصول على وسط آمن بالمراكز المختصة والاسر، وسهرت على ادماج عدة حالات في الوسط الاجتماعي او الاسري او المدرسي .. رغم الامكانيات البسيطة حازت على ثقة الشركاء والمنخرطين الذين يدعمونها ويشاركونها العمل التطوعي بفخر واعتزاز .
سعاد بيلار من مواليد 1970 تقطن بالقليعة حاصلة على الاجازة في القانون الخاص بكلية القاضي عياض بمراكش، ام لثلاث بنات .
طاقم احداث سوس سيدتي تتمنى لك كل التوفيق ومزيد من النجاحات لتحقيق طموحاتكم في دعم اطفال وامهات في وضعية هشة .

مجال التربية والتعليم : عيدة بوكنين

IMG 20191228 WA0003  - احداث سوس

وقع الاختيار على المدير الاقليمي لوزارة التربية والتعليم والتكوين المهني بانزكان ايت ملول، بصفته مسؤولا تربويا جعل الاقليم في صنع الحدث، هو رجل الادارة والتواصل بامتياز، من مواصفاته: يحسن الاستماع ويجيب بكل اقتناع،متواضع إلى حد كبير ومجد إلى درجة حسن التدبير.
اتخذ قرارات هامة وفي مواقف عامة،بكل جرأة ومسئولية . يعترف بخطئه ويتراجع عن قراره ان رأى فيه عيبا أو شيبا .
السيد عيدة بوكنين، متصرف من الدرجة الممتازة، مارس التدريس في بداية مساره المهني أستاذا للتعليم الابتدائي في الفترة الممتدة من سنة 1990 الى سنة 1994، وزاوج بين مهمتي التدريس والإدارة التربوية والنظارة والحراسة العامة وتدبير مصلحة الشؤون التربوية بنيابة اسا الزاك ثم شغل مهمة نائب اقليمي بكل من نيابتي اسا الزاك وكلميم من 2007 الى ان عين بنيابة انزكان ايت ملول سنة 2016، وبصفته المهنية، ساهم السيد عيدة بوكنين في تأطير ندوات وتكوينات متعددة، وفي مجالات وأماكن مختلفة، كحركية الموارد البشرية والفعل البيداغوجي والادارة التربوية وغيرها كما له بحثين الأول في موضوع “علاقة المثقف بالمجتمع” صدر عام 1989 والثاني تربوي صدر سنة 2003 حول “التقويم التربوي”، وله عدة اهتمامات مدنية في جمعيات تعنى بالشؤون الرياضية والبيئية والاجتماعية.
نتمنى له التوفيق في مسؤوليته التربوية والادارية لقطاع يحتاج فعلا الى كفاءة عالية كما يمتاز بها هذا الرجل، والله الموفق لكل من أراد الخير لهذا البلد السعي.

مجال الطفولة والترافع عن قضاياهم: فاطمة عريف

IMG 20191229 WA0169  - احداث سوس

امرأة من مواليد 1970 أكادير وضعت اولى اهتماماتها قضية الطفولة والترافع عنها، هي تستحق كل التقدير، بطريقتها تمسح دموع الاطفال ضحايا العنف الجسدي وتوفير الحماية لهم، هي امرأة حقوقية تترأس جمعية صوت الطفل اكادير ومستشارة في عدد من الجمعيات، أخذت على عاتقها مسؤولية مؤازرة اطفال ضحايا العنف الجسدي بتكافل والاستماع لمثل هده الحلات وتوفير الحماية لهم وعائلتهم من دعم نفسي وتتبع الحالات ومن الاستماع الى حكم الملف ودائما في اطار مقاربة تشاركية بين الجمعية بخصوص مثل هذه القضايا اي تنسيق مع خلية العنف بمحاكم الاستئناف وخاصة عندما يتعلق الامر بالعنف ضد المرأة والطفل.

فاطمة عريف عليها ان تفتخر بما حققته لفائدة الطفل، من خلال ترؤسها لجمعية صوت الطفل مجموعة من الخدمات لفائدة الطفل، سواء على الصعيد الاجتماعي بتقديم المساعدات اللازمة، والوقوف بجانب الأطفال المتخلى عنهم حتى التبني، أو بتنظيم مناظرات وندوات حقوقية وتحسيسية، بالإضافة إلى إجراء بحث ميداني حول مجموعة من القضايا التي تجعل الطفل محروما من وسطه الطبيعي .
كل التوفيق لك سيدتي .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *