أحداث سوس ترصد شخصيات ووجوه شابة تألقت خلال سنة 2019. يستحقون كل التشجيع .

أحداث سوس ترصد شخصيات ووجوه شابة تألقت خلال سنة 2019. يستحقون كل التشجيع .

2020-01-02T20:06:26+03:00
2020-01-02T20:22:46+03:00
الواجهةكورونا - فيروس
أحداث سوس2 يناير 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات

أحداث سوس

ككل سنة تشغل مجموعة من الشخصيات و الوجوه الشابة بال الناس وتكون حديثهم ومثار اهتمامهم بسبب افعالها وتألقها .. وتعتمد المواقع الصحفية عادة طريقتين لاختيار هذه الشخصيات، إما عبر استفتاء عام أو عبر مقاييس خاصة تعتمدها، وعادة ما تلجأ كل وسيلة اعلام الى مقاييس تعتبرها مناسبة .
من جانبنا في ”احداث سوس” اعتمدنا الطريقة الثانية في اختيار ابرز الوجوه الشبابية المتألقة خلال سنة 2019 بمختلف مدن جهة سوس.

1- جامع بايتي

IMG 20200102 WA0044  - احداث سوس

ابن مدينة القليعة الذي شرف منطقته بحصوله على اعلى معدل في التمريض بالمدرسة العليا للصحة باكادير، بالرغم من امكانياته المادية الضعيفة، تلقى هذا البطل حفل التخرج على يد المدير الجهوي لصحة السابق و الطبيب الرئيسي مستشفى العسكري بالرباط الدكتور المصطفى الصولبي بحضور بعثة امريكية.
من مواليد 1990، خريج مركز الهلال الاحمر المغربي منذ سنة 2013، وصيف بطل العالمي في المسابقة الدولية في المستعجلات القرب و الاسعافات الاولية تحمل العديد من المسؤوليات المختلفة في مجالات تدخله من بينها: مسعف فريق شباب القليعة سابقا- ممرض فريق انبعاث القليعة حاليا -ممرض بمركز داء السعر بجماعة القليعة BMH حاليا- ممرض متطوع بمستشفى الحسن 2 باكادير.
عضو بجمعية تلعينت للتربية و التنمية، عضو بالجمعية المغربية لحماية المستهلك فرع القليعة، رئيس جمعية شباب الجنان للتنمية و التعاون، عضو بجمعية الرحمة لداء السكري.
الفخر والمجد لك دوما، لمساعداتك الانسانية الدائمة .. دام لك الالق والتميز اخانا جامع بايتي.

2- محمد الفقير

IMG 20200102 WA0045  - احداث سوساستشاري ومرافق نفسي وتربوي منح جل اوقاته لمساعدة الاطفال والاسر بمختلف مناطق جهة سوس ماسة، يلقبه العديد من الناس بالرجل المتواضع ومحب الخير، تجده دائما في خدمة من يطلب منه النصيحة ويفرح لفرحة الاخرين ويحمل هموم ومشاكل الشباب ويسعى دائما لإيجاد الحلول، ساهم في تأطير العديد من الدورات التدريبية بعدد من المؤسسات التعليمية والمركبات الاجتماعية والفضاءات العمومية وبمقر الجمعيات في كل من كلميم والعيون واكادير وتزنيت وانزكان وايت ملول والقليعة …

هو ابن سوس بالضبط مدينة تزنيت سنة 1983، حاصل على دبلوم في الإعلام والتواصل، حاصل على تكوين متخصص في الإعلام الإلكتروني وصناعة المحتوى ، حاصل على دبلوم في علم نفس التربية ، حاصل على دبلوم مدرب المخيمات الصيفية، مجالات اشتغاله: صحافي مذيع بشبكة راديوا بلوس – صحافي بجريدة الصحراء الأسبوعية – صحافي متعاون مع جريدة مشاهد . صحافي متعاون مع جريدة عرب تايمز البريطانية – مستشار إعلامي لمرصد الدراسات والأبحاث الصحراوية – الكاتب العام لمنتدى كفاءات من أجل التنمية والديمقراطية – إستشاري نفسي تربوي مع مؤسسات تربوية وإصلاحية .
يكفيكم فخرا سيدي أنكم تتلقون كل يوم حب وتقدير واحترام من كل من عرفوك عن قرب .. هنيئا لكم بهذا التتويج المستحق .

3- ليلى كانسي

IMG 20200102 WA0029  - احداث سوس

من مواليد 1986 بانزكان شابة في طريقها الى القيادة النسائية، تستحق بالفعل قيادة النساء بحيث أنها تحظى بتقدير كبير وبمكانة مرموقة من لدن عدد كبير من الشباب والنساء الذي يحترمون حضورها وتدخلاتها .
هي شابة استقلالية استطاعت بالظفر بمقعدها في الانتخابات الجهوية بسوس ماسة، وتحصل على موقع مستشارة بحزب الاستقلال بجهة سوس ماسة، كما هي ناشطة جمعوية تهتم بالعمل الاجتماعي والثقافي بالجهة .
بعيدا عن الاضواء، فهي تساهم لا محالة الى جانب والدها الى تشجيع العمل السياسي بالمنطقة، وهي لن تدخر جهدا ولن تبخل عن الناخبين بجرأتها العالية من استفسار كبار المسؤولين بالوزارات عن هموم الشباب والنساء بجهة سوس ماسة .
هنيئا لك بهذا الاعتراف ليلى، نتمنى أن تكون خير سفيرة للنساء الاستقلاليات وأن تمثلهم أحسن تمثيل وأن تكون هذه السنة فأل خير عليها وعلى أسرتها الصغيرة والكبيرة ، مع المزيد من التألق والتوفيق والإستمرارية لكي تكمل مشوارها السياسي .

4- رجاء مسو

IMG 20200102 WA0027  - احداث سوس

شابة من مواليد اكادير سنة 1989، المتألقة في مسارها المهني والجمعوي، طالبة بسلك الدكتوراه، حاصلة على ماستر في الإعلام، عضوة اللجنة الادارية للجمعية المغربية لتربية الشبيبة AMEJ، بدأت أنشطتها الجمعوية بالمجال التربوي، ساهمت في تأطير عدد كبير من اليافعين والشباب، مثلت المغرب في مجموعة من البرامج الدولية آخرها برنامج زمالة رواد الديمقراطية التابع لوزارة الخارجية الأمريكية بالإضافة إلى برامج تعنى بالقيادات الشابة، ومجال عملها حاليا مكلفة بالتواصل والإعلام للمجلس الإقليمي لزاكورة ومجالات اهتمامها بالبرامج: منتدى الشباب الديمقراطي بستراسبورغ فرنسا برنامج زمالة رواد الديمقراطية الجامعة الأمريكية بيروت لبنان المخيم الدولي للشباب بألمانيا منتدى الشباب المغاربي بتونس.
وبالرغم من مسارها الأكاديمي الناجح، ودخولها الى معترك المهنة بالمجلس الاقليمي زاكورة، تصر ”رجاء” على أن الأهم يبقى عملها الجمعوي وخصوصا الترافع عن قضايا الشباب وهو ما تعبر عنه المناضلة التي لم تتخلص من خجلها بالقول “أسعى دائما إلى البحث عن ما يجمعني مع الناس أكثر مما يفرق بيننا ، من خلال العمل داخل البنيات التي تمد جسور التقاسم والتعاون والتشارك انتصارا لكرامة الانسان”. لهذا تحملت مسؤولية رئاسة فرع زاكورة لجمعية تهتم بقضايا الطفولة والشباب ”تعني بالجمعية المغربية لتربية الشبيبة”

5- احمد متراق

IMG 20200102 WA0026  - احداث سوس

استاذ و كاتب و باحث في المجال السياسي و الإجتماعي بدأ مسيرته الجمعوية و السياسية من نادي المواطنة بثانوية السعادة الاعدادية و هو تلميذ بالسنة الثالثة إعدادي حيث شغل منصب رئيس النادي؛ و انخرط بعدها في العمل الجمعوي من خلال تجارب عديدة مع جمعيات محلية بأيت ملول قبل أن يدخل عالم السياسة في سن مبركة جدا كرئيس للقطاع التلاميذي لحزب الاصالة و المعاصرة سنة 2009 بأيت ملول؛ عاد بعدها لمسقط رأسه بالعيون ليكمل دراسته الثانوية و يؤسس رفقة زملائه في الدراسة جمعية تنموية أسموها شباب الأمل و التي خلقت الحدث سنة 2012 بتنظيمها لحملة طبية متنوعة هي الاولى بالمنطقة؛ أسس بعدها فرعا بمدينة أيت ملول و أكادير و كلميم و الدار بيضاء. له عدة مقالات و كتابات في العديد من المنابر الإعلامية الوطنية بدأها في سن مبكرة؛ قبل أي يعمد لتأسيس رفقة ثلة من الاعلاميين الوطنيين جريدة صوت الجنوب الورقية الوطنية التي شغل منصب رئيس تحريرها بين سنتي 2015/2017 تنقل خلال هاته الفترة بين العديد من الأحزاب السياسية كالتقدم و الاشتراكية و الاتحاد الدستوي ليتفرغ للبحث الأكاديمي و السياسي و جمد عضويته من حزب الاتحاد الدستوري سنة 2016. له عدة محاضرات بمؤسسات وطنية جامعية صدر له سنة 2019 مؤلف بالمكتبات الوطنية حول التاريخ السياسي المغربي بعنوان : الملكية و مقاومة الانتقال الديمقراطي بالمغرب من الاستقلال إلى ما بعد دستور 2011 يشغل حاليا منصب وزير الاتصال بحكومة الشباب الموازية للشؤون الصحراوية و بصدد التحضير لمؤلفه الثاني.
يكفي القول، أنكم يا أحمد متراق من رواد العمل الاكاديمي وتجاربه تتحدث عنه، هنيئا لكم بهذا التتويج المستحق .

6- سهام ازيرار

IMG 20200102 WA0025  - احداث سوس

الاستاذة والشابة القوية في جمالها، شابة لم تأخذ دورات لتتمكن من أن تمسك المايكروفون وتقف في مكان مفتوح وكل ما في الأمر أنّها أحبّت المايكروفون فأحبها وأحبت جمهورها فبادلها العطاء وأبت إلا أن ترى حُبّها للتنشيط ودخول بوابة الإعلام ايضا.
ذات العشرينيات من عمرها، مزدادة وقاطنة بمدينة اكادير طالبة جامعية بشعبة علم الإجتماع مراسلة إعلامية ومقدمة برامج ومهرجانات الى جانب هذا هي كاتبة وشاعرة، لديها أشعار تحمل توقيعها، تحب العمل الجمعوي وتمارسها ومتطوعة حرة.
وفي مايخص مجال تنشيط المهرجانات فقامت بتقديم اكبر التظاهرات الفنية خلال سنة 2019 ك:مهرجان إناير بالدار البيضاء و مهرجان تالمست بتنالت ومهرجان نساء احواش تزرزيت ايت بعمران الذياقيم بمدينة تيزيت – مهرجان التمور بأولوز مهرجان الثوم بأساكي – مهرجان نساء باني بأقا طاطا مهرجان – فنون الشارع بمدينة تارودانت – مهرجان المبدع الأمازيغي بمنطقة بنسركاو- مهرجان السينيما والفيلم القصير بمدينة بن سليمان .
دام تألقكم وعطاءكم سهام المتألقة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *