قافلة ” في مدرستنا مسعف ” تدخل ثانوية حمان الفطواكي بالدشيرة

قافلة ” في مدرستنا مسعف ” تدخل ثانوية حمان الفطواكي بالدشيرة

أحداث سوس9 مارس 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات

نظمت الإدارة التربوية بالثانوية التأهيلية حمان الفطواكي بالدشيرة الجهادية بتنسيق مع المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بانزكان ايت ملول وجمعية رياض سوس لتنمية و جمعية آباء وأمهات وأولياء تلامذة ثانوية حمان الفطواكي دورة تكوينية في الإسعافات الأولية والتحسيس بالمخاطر لفائدة تلاميذ و تلميذات المؤسسة و ذالك يوم السبت 07 مارس 2020.

سهر على انجاح وتنظيم فقرات الدورة التكوينية نادي المعرفة الذي يتكون من تلاميذ مؤسسة حمان الفطواكي احتفالا باليوم العالمي للمرأة .
اطر الورشة التكوينية الاستاد ربيع الزاكي ممثل المجموعة الفرنسية للانقاد في حالات كوارث بالمغرب GSCF ,ورئيس جمعبة رياض سوس لتنمية .
الدورة التكوينية كان الهدف منها بالدرجة الاولى تمكين تلاميذ المؤسسة من التعرف عن قرب مجال اشتغال المسعف وماهي حدود تدخلاته ،وقد حضي الموضوع بإهتمام التلاميذ وتجاوبوا مع المدرب بشكل متميز وكانت الاستفادة كبيرة وهامة حتى بالنسبة للكبار ممن حضر اللقاء.

بحيث لم يسبق لتلاميذ وتلميذات المدرسة أن استفادوا من مثل هذا النوع من التكوين، حيث كانت الفرصة امامهم للتعرف عن قرب أهم مراحل إنقاذ شخص في وضعية خطيرة، فكانت البداية مع وضعية الأمان الجانبية PLS ثم الطريقة الصحيحة لوضعية المصاب في حالات اختناق Heimliche، فالصرع، ثم فقدان الوعي، فحالة توقف القلب، فالكسر، والنزيف والرعف والحريق اهم وسائل الانقاذ الحديثة وأخيرا مكونات حقيبة الإسعافات الأولية.

بعد الانتهاء من الدورة التكوينية، صرحت إحدى المستفيدات أن هذه الدورة مكنتها من التعرف عن قرب بمجموعة من التقنيات النظرية والتطبيقية في الإسعافات الاولية التي يمكن مصادفتها سواء بالبيت أو المدرسة أو الشارع أو أثناء المخيمات التربوية. كما أبدا جل التلاميذ إعجابهم بطريقة تلقين مبادئ الإسعافات الأولية بحيث لم يقتصر على الشق البيداغوجي فقط بل الشق التطبيقي العملي، هناء تلميذة بالمؤسسة تقول: إن مثل هذه الدورات التكوينية وخصوصا التطبيقية تمكننا من التعرف عن قرب كيفية اشتغال المسعف وماهي حدود تدخلاته.

كما نوه مدير المؤسسة بالاستاد وكدالك بنادي المعرفة الذي تبنى تنظيم متل هكدا انشطة نوعية لما قد يتعرض له الشخص من مجموعة من الحوادث داخل البيت او الشارع وربما داخل المؤسسة. ، كما أشاد بضرورة تعميم ثقافة الإسعاف والإنقاذ لفائدة جميع المدارس ولأطرها التربوية.

الاستاد عمر ممثل عن جمعية آباء وأمهات وأولياء تلامذة ثانوية حمان الفطواكي نوه وشكر القائمين على هده المبادرة وحضر وتتبع جميع فقرات الورشة حتى اخرها وشكر باسم آباء وأمهات وأولياء تلامذة ثانوية حمان الفطواكي مؤطر الورشة ونادي المعرفة على مجهدوداته القيمة.
كما أكد السيد ربيع الزاكي، أن هذه الدورة التدريبية، تأتي استجابة لطلب استاد الفلسفة استاد محمد جكيني ، بحكم المخاطر التي يحتك بها الاساتدة اتناء مزاولة مهامهم ، وأبدا رغبته لتلقين بعض المبادئ الأولية لتلاميذ المؤسسة.
كماصرح لنا السيد ربيع الزاكي استعداده التام لبرمجة دورات تكوينية لفائدة اطر المؤسسات التعليمية، كما وضع برنامج سنوي لذلك، وصرح أيضا انه جد سعيد لزيارته ثانوية حمان الفطواكي ، ولاحظ العمل الجبار الذي تقوم به هيئة التدريس والإدارة التربوية في تخليق الحياة المدرسية بشراكة مع مختلف الفاعلين .كما اعجب بطريقة اشتغال النادي كفريق متكامل.

IMG 20200309 WA0020 - احداث سوس IMG 20200309 WA0018 - احداث سوس IMG 20200309 WA0021 - احداث سوس IMG 20200309 WA0017 - احداث سوس IMG 20200309 WA0019 - احداث سوس IMG 20200309 WA0016 - احداث سوس
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *