السعودية تبدأ بتخفيف قيود حظر التجول وسترفعه نهائيا بجميع المناطق باستثناء مكة في 21 يونيو

السعودية تبدأ بتخفيف قيود حظر التجول وسترفعه نهائيا بجميع المناطق باستثناء مكة في 21 يونيو

أحداث سوس26 مايو 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات

أعلنت وكالة الأنباء السعودية في وقت مبكر من يوم الثلاثاء، أن المملكة ستبدأ الثلاثاء بتخفيف قيود حظر التجول، في انتظار أن ترفعه نهائيا في كل جهات البلاد باستثناء مكة في 21 يونيو/حزيران. وجاء في بيان للوكالة أنه سيتم أيضا رفع الحظر على السفر الداخلي وإقامة الصلوات في المساجد والعودة إلى مقرات العمل بدءا من 31 مايو/ أيار. فيما سيبقى تعليق الحج والعمرة حتى إشعار آخر.

و أفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية في وقت مبكر من يوم الثلاثاء، أن المملكة العربية السعودية  ستبدأ الثلاثاء بتخفيف قيود حظر التجول، الذي فرضته بسبب تفشي فيروس كورونا، قبل أن ترفعه كليا في كافة المناطق ما عدا مدينة مكة بدءا من 21 يونيو المقبل .

وأوردت الوكالة في بيان أنه سيتم رفع القيود على ثلاث مراحل تبلغ ذروتها بإنهاء حظر التجول بشكل كامل باستثناء مدينة مكة، بدءا من 21 يونيو المقبل. فيما سيبقى تعليق الحج والعمرة حتى إشعار آخر.

وستشهد المرحلة الأولى، التي تبدأ اليوم الثلاثاء، تقليص حظر التجول الشامل من 24 ساعة ليسري بين الثالثة عصرا حتى السادسة من صباح اليوم التالي.

وسيسمح باستئناف السفر بين المناطق وبعض أنشطة تجارة التجزئة والجملة بما في ذلك مراكز التسوق.

وسيسمح بحرية التنقل بين السادسة صباحا والثامنة مساء بدءا من يوم الأحد 31 مايو/أيار. وذكرت وكالة الأنباء السعودية أنه سيسمح باستئناف الرحلات الجوية الداخلية، لكن حظر الرحلات الجوية الدولية سيظل ساريا.

كما ستسمح المملكة للعاملين في القطاعين العام والخاص بالعودة إلى أعمالهم. وستبقى اللقاءات الاجتماعية التي تضم أكثر من 50 شخصا محظورة، بما في ذلك حفلات الزفاف والجنازات.

وسيطلب من المواطنين وضع الكمامات في الأماكن العامة والالتزام بإجراءات الصحة العامة والتباعد الاجتماعي بعد 21 يونيو .

وستبقى مكة متأخرة بمرحلة كاملة عن بقية مناطق المملكة، إذ سيتم تعديل وقت الحظر ليكون من الثالثة عصرا وحتى السادسة صباحا حتى 20 يونيو، ثم سيعدل ليكون حتى الثامنة مساء فيما بعد. كما سيُسمح للمساجد بإقامة الصلوات ابتداء من 21 يونيو.

وفرضت السعودية حظرا شاملا للتجول لمدة 24 ساعة على معظم البلدات والمدن لكنها خففته مع بداية شهر رمضان. وأعيد فرض حظر التجول الشامل أثناء عيد الفطر الذي بدأ يوم الأحد.

وسجلت المملكة إلى الآن 74795 حالة إصابة بمرض كوفيد-19، وبلغ عدد الوفيات 399. ولا تزال السعودية تسجل نحو ألفي حالة إصابة في المتوسط يوميا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *