أرباب مؤسسات تعليم السياقة و”نارسا” يتفقان على موعد عودة النشاط

أرباب مؤسسات تعليم السياقة و”نارسا” يتفقان على موعد عودة النشاط

جريدة أحداث سوس16 يونيو 2020آخر تحديث : منذ 3 أشهر

بعد أخذ ورد بين أرباب مؤسسات تعليم السياقة و الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية ، بسبب ميثاق استئناف النشاط ، يعتزم ارباب مؤسسات تعليم السياقة العودة الى النشاط،  ابتداء من يوم الاثنين 15 يونيو الجاري ، و ذلك بعد حذف بعض البنود الخلافية في ميثاق نارسا لاستئناف نشاط مؤسسات تعليم السياقة لما بعد الحجر الصحي .

واعتمد  ميثاق استئناف انشطة مؤسسات تعليم السياقة، على أزيد من 7 مراسيم  و3 قرارات وزارية صادرة عن وزير التجهيز والنقل كمرجعية قانونية لاستئناف النشاط  ، كما تم إعداده بشراكة  اثني عشر هيئة وطنية لأرباب مؤسسات تعليم السياقة  ، حيث نصت   مضامينه على اعتماد جدولة زمنية خاصة للمترشحين  مع مراعاة لشروط الوقاية والسلامة الصحية ، مع تشديد الالتزام بقواعد الإجراءات الاحترازية المسبقة خلال تدفق المترشحين والأشخاص الوافدين على المؤسسات .

وحددت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية،  بشراكة مع أرباب مؤسسات تعليم السياقة  مترشحي امتحانات رخص السياقة الى ثلاث اصناف ، إذ بحسب الوثيقة التي اطلعت عليها 2m.ma ، حصرت 3300 مرشحا لفئة الراسبين في الاختبارات النظرية الاولى لنيل رخص السياقة والتي تم اجراؤها قبل تاريخ 19 مارس ، أما الفئة الثانية وعددها 10898 مرشحا ممن اجتازوا بنجاح الاختبار النظري بنجاح  ولم يجتازو الامتحان التطبيقي  ، حيث من المنتظر بحسب نارسا السماح لهم باجتياز هذه الاختبارات فور رفع الحجر الصحي .

فيما حصرت الفئة الثالثة ب12800 مرشحا ، ممن سبق وتم حجز مواعيد الامتحان لهم قبل تاريخ 19 مارس الماضي، والذين سيتقدمون لاجتياز الامتحان بعد رفع الحجر الصحي ، حيث ستتم اعادة برمجة هذه الامتحانات على أساس قاعدة اول قادم اول مستفيد حسب المواعيد التي تم حجزها .

ومن المنتظر ان يكون اول امتحان إجراء  إجراء الاختبار الثاني ابتداء من 24 يونيو 2020 بالنسبة للمترشحين الذين رسبوا في الاختبار الأول قبل تاريخ 19 مارس  كما خصصت نارسا برمجة خاصة لاستئناف الاختبارات التطبيقية وتصفية جميع الملفات خلال الفترة الممتدة من 24 يونيو الجاري 06 يوليوز القادم .

وقرر الميثاق  الموقع من طرف أرباب مؤسسات تعليم السياقة، إنشاء وحدة مركزية للتنسيق والتتبع تتكون من ممثلين عن كل نارسا ومهنيي قطاع تعليم السياق  يعهد إليها تنسيق وتتبع انشطة المؤسسات المعنية فور استئناف النشاط بالقطاع .

وبحسب أحد مسيري مؤسسات تعليم السياقة ، تم حذف القرارات التي لم تُرضي مهني تعليم السياقة كالحاجز العازل و مقياس الحرارة  كما تم الاستجابة لمطلب ، فتح النظام المعلوماتي يوم الاربعاء القادم  مع  الاحتفاظ بقائمة المرشحين المسجلين قبل إيقاف النظام.

رابط مختصر

اترك رد