الفردوس:إنعاش الحياة الثقافية بالمغرب رهين باستئناف الأنشطة الثقافية والفنية المتوقفة بسبب الجائحة

الفردوس:إنعاش الحياة الثقافية بالمغرب رهين باستئناف الأنشطة الثقافية والفنية المتوقفة بسبب الجائحة

أحداث سوس5 نوفمبر 2020آخر تحديث : منذ 3 سنوات

كشف عثمان  الفردوس، وزير الثقافة والشباب والرياضة صباحه يوم التلاثاء بمجلس النواب عن الإجراءات المتخذة من طرف وزارته للتخفيف من تداعيات الجائحة على قطاع الثقافة.

وقال الفردوس في كلمة له أمام أعضاء لجنة التعليم والثقافة والاتصال إنه”إلى جانب برنامج دعم المشاريع الفنية الذي سبقت الإشارة إليه، تم إطلاق برنامج لدعم الكتاب والنشر ابتداء من 17 يونيو، بهدف إنعاش مقاولات النشر والكتاب والجمعيات العاملة في المجال، وتمكينها من الحفاظ على إنتاجيتها. وقد تم الإعلان أيضا عن نتائج هذا الدعم باستفادة 1735 مشروعا من ضمن 3468 مشروعا مرشحا”.

وأضاف:”كما عرفت هذه المرحلة الاستثنائية تنفيذ مجموعة من البرامج الثقافية المنظمة عن بُعد، على المستويين الوطني والجهوي والهادفة إلى الإبقاء على حيوية المشهد الثقافي، عبر تنظيم برامج ثقافية افتراضية يساهم فيها كتاب وأدباء وفنانون من خلال تقديم عروض تثقيفية مفتوحة أمام مختلف فئات الجمهور”.

وفيما يتعلق باستئناف الأنشطة الثقافية والفنية،  يقول الفردوس:”أود التأكيد على أن إنعاش الحياة الثقافية ببلادنا رهين – دون شك –  باستئناف الأنشطة الثقافية والفنية، وفتح المسارح ودور العرض في وجه العموم. إلا أن استئناف هذه الأنشطة يبقى بدوره رهينا بتطور الوضعية الوبائية ببلادنا، وبالخطة الحكومية التدريجية لإنعاش الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بجميع القطاعات الحيوية”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *