بشراكة مع مكتب الأمم المتحدة.. منظمة “إناكتوس” تطلق برنامجا لفائدة شباب جهة سوس حاملي المشاريع

بشراكة مع مكتب الأمم المتحدة.. منظمة “إناكتوس” تطلق برنامجا لفائدة شباب جهة سوس حاملي المشاريع

جريدة أحداث سوس14 يناير 2021آخر تحديث : منذ أسبوعين

أطلقت منظمة إناكتوس المغرب مشروع ” Launchpad سوس”، بشراكة مع مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع “UNOPS”، وهو مشروع مُدعم من قبل الاتحاد الأوروبي، من خلال برنامج “مشاركة مُواطنة”، الذي يستهدف الشباب حاملي المشاريع المنحدرين من جهة سوس ماسة.

ويُفتح هذا المشروع في وجه جميع الشباب حاملي المشاريع، والمقاولات الناشئة، وجميع الأفراد الذين يملكون الرغبة في المساهمة، سواء من خلال معارفهم ومهاراتهم، في التنمية المحلية للجهة، المتراوحة أعمارهم ما بين 18 و25 سنة.

ومن بين الأهداف التي سطرها مشروع ” Launchpad سوس” تزويد هؤلاء الشباب بمنصة رقمية للتكوين والحصول على دعم في مجال التطوير، وتوفير برنامج مجاني للتكوين واللقاءات الدراسية، تتيح لهم فرصة تبادل الآراء والمعارف والاستفادة من المواكبة الاحترافية، تحت إشراف فريق من الخبراء والمهنيين في مختلف القطاعات المرتبطة بمجال روح تنظيم المشاريع.

وفي هذا الصدد، أكدت مها الشفاع، المديرة التنفيذية لـ”إناكتس المغرب”، أن المنظمة ملتزمة منذ بدايتها سنة 2003 بتعليم وترسيخ ريادة الأعمال في مختلف أنحاء المغرب، من أجل خلق تأثير طويل المدى وشمولي في الآن ذاته.

وأضافت المتحدثة :”تتوفر جهة سوس-ماسة على مؤهلات كبيرة فيما يخص الشباب حاملي المشاريع. وتُعد الشراكة مع مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع فرصة حقيقية ستمكننا من تعزيز تدخلنا في الجهة بهدف دعم المزيد من الشباب في وقت قياسي. واليوم، نتطلع من خلال مشروع “Launchpad سوس” إلى دعم 800 شاب، كما نطمح إلى تطوير أربعين مشروعاً اجتماعياً”.

ويندرج مشروع “Launchpad سوس” ضمن برنامج “مشاركة مواطنة”، الذي يدعم مبادرات منظمات المجتمع المدني، ويولي اهتماما خاصا بكل ما هو مرتبط بالشباب والمساواة بين الجنسين والبيئة، وهو المشروع الذي تم تعميمه في كل من جهة الدار البيضاء-سطات، الجهة الشرقية، سوس ماسة، وطنجة تطوان الحسيمة.

وتم خلال إطلاق المشروع تنظيم 8 ندوات عن بُعد في كل من أكادير وأيت ملول، وهو الحدث الذي عرف مشاركة نحو 300 شاب، تم خلالها تبادل الخبرات والشهادات من قبل المقاولين الشباب المحليين، كما شكلت الندوات فرصة للتعرف على كواليس الحياة اليومية للمقاول، والاطلاع على قصص النجاح والفشل، والاستماع إلى الرسائل الملهمة والدروس المستفادة في الحياة بالنسبة للأفراد الراغبين في بدء العمل.

وتتمثل أهداف مشروع “Launchpad سوس” في ستة محاور، تتمثل في:

1- تحسين إمكانية التشغيل وتقديم الفرصة لـ800 طالب جامعي شاب من الجهة لدخول عالم تنظيم المشاريع الاجتماعية.

2- المساعدة في تنمية 40 مشروعا مقاولاتيا اجتماعيا.

3- المساعدة في إحداث وتنمية 10 مؤسسات اجتماعية.

4- توفير ما لا يقل عن 30 وظيفة من خلال المؤسسات الاجتماعية المدعومة.

5- تحسين معيشة ما لا يقل عن 300 شخص، من خلال تمكينهم من الوصول إلى المنتجات والخدمات التي تقدمها المؤسسات الاجتماعية المدعومة.

6- خلق حلقة وصل بين أصحاب المشاريع الشباب بكل ما يخص عالم الحصول على التمويل، وولوج الأسواق، والتوجيه وخبرة مختلف الفاعلين.

رابط مختصر

اترك رد