بلاغ صحفي / منتدى الشباب يواكب الشباب ضمن مشروع واعد

بلاغ صحفي / منتدى الشباب يواكب الشباب ضمن مشروع واعد

جريدة أحداث سوس4 فبراير 2021آخر تحديث : منذ شهر واحد

 

عقد منتدى الشباب المحلي للبحث والتنمية- طاطا ورشا تكوينيا امتد لثلاث ايام ضمن مشروع  “Ransawl- On va parler” حول موضوع ـ اليات ومناهج كتابة أوراق السياسات ـ حيث تمكن المشاركون من الإلمام باليات تحليل ودراسة الإشكاليات المحلية ودراستها، وكذا تجميع المعطيات الإحصائية حول القضايا الاجتماعية والسياسية ذات الصلة بالشان العام. بالاضافة الى اليات البحث الميداني.

النشاط يآتي ضمن سلسلة آنشطة تفاعلية لفائدة 30 شاب” يشاركون في ضمن مشروع  “Ransawl- On va parler”  الممول من الاتحاد الأوروبي بالمغرب ضمن برنامج مشاركة مواطنة. تهدف من خلاله الجمعية لتشكيل تحالف شبابي من المدافعين عن قضايا الشأن العمومين عبر اليات الديمقراطية التشاركية مثل: كتابة عرائض، مضامين إعلامية وكتابةاوراق سياسات للترافع عنها امام صناع القرار إقليميا وجهويا.

وقد تمحور العرض الذي قدمه الأستاذ حسن اشرواو الباحث في العلوم السياسية والحكامة الترابية حول أربع عناصر أساسية. أهمية أوراق السياسات والفروق التي تفصلها عن البحوث الاكاديمية، وكذا تقنيات جمع المعطيات وتحليلها. إضافة لشروط الصياغة النهائية لاوراق السياسات.

وانخرط الشباب المشاركون كذلك في تجربة محاكاة سياسية متقدمة، استطاعو من خلالها تشكيل مجلس بلدي قائم بتدبير الشأن العمومي بتناقضاته ، ومباشرة عملية تفاوض مع اطراف المصلحة داخل المجتمع لوضع خطة تنموية افتراضية، ناهيك عن تخطيط الميزانية العامة ومساءلة القائمين على تدبير السلط.

جدير بالذكر ان برنامج #مشاركة_مواطنة ينفّذ في اربع جهات بالمغرب ويديره مكتب الأمم المتّحدة لخدمات المشاريع Unops لتوفير دعم مالي وتقني لمنظمات شريكة .

رابط مختصر

اترك رد