العيون.. الـ ONE يطلق مشروع كبير لتعزيز الشبكة الكهربائية

العيون.. الـ ONE يطلق مشروع كبير لتعزيز الشبكة الكهربائية

أحداث سوس26 فبراير 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات

أشرف عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، على إطلاق مشروع لتعزيز الشبكة الكهربائية 400 ك.ف. بالمركز التحويلي 400/225 كيلو فولت بالعيون 2، في منطقة الحكونية أمس الثلاثاء 23 فبراير الحالي.

وقال بلاغ للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ، إن هذا المشروع سيساعد على تعزيز خطوط الربط مع البلدان المجاورة، والمشاركة في الاندماج الإقليمي.

مضيفا؛ أن المكتب يقوم بتشغيل وصيانة وتطوير الشبكة الكهربائية، ذات الجهدين الجد العالي والعالي، من أجل ضمان نقل الطاقة الكهربائية من منشآت الإنتاج إلى مراكز الاستهلاك في أفضل ظروف السلامة والاقتصاد، مؤكدا أنه الضامن للتشغيل الجيد للمنظومة الكهربائية الوطنية.

وتشهد الأقاليم الجنوبية تطورا للمشاريع الهيكلية الكبرى، لا سيما مشاريع الإنتاج القائمة على مصادر الطاقات المتجددة.  وبهدف ضمان نقل الطاقة المنتجة من المصادر المتجددة التي سيتم تطويرها بهذه الأقاليم والتي تقدر 800 ميغاوات إضافية، وأضاف البلاغ أن هذا التطور، نتج عنه إطلاق مشروعا استراتيجيًا لتعزيز الشبكة الكهربائية بقدرة 400 كيلو فولت.

وبحسب المكتب، فإن هذا المشروع، يتطلب إنشاء خطين إضافيين بقدرة 400 كيلو فولت لكل واحد بين أكادير والعيون، بقيمة إجمالية تفوق 2 مليار درهم. تم تشغيل المركز الحالي في سنة 2016 كجزء من مشروع تفريغ الطاقة المنتجة على مستوى الرحبات الريحية بالمناطق الجنوبية وتعزيز التزويد بالطاقة الكهربائية.

أما فيما يتعلق بمشروع توسعة “مركز الحكونية”، يؤكد المصدر ذاته، أن أشغال المرحلة الأولى، انطلقت في منتصف شهر فبراير 2021 ليتم التشغيل خلال الأسدس الأول لسنة 2022، أما المرحلة الثانية ستدخل حيز التشغيل خلال الأسدس الأول لسنة 2023.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *