اغنية ” الغادي وحدو ” تعود للفنان العربي الحمري الهواري

اغنية ” الغادي وحدو ” تعود للفنان العربي الحمري الهواري

جريدة أحداث سوس4 مارس 2021آخر تحديث : منذ 4 أشهر

أحداث سوس

أثارت الأغنية التي أصدرها الفنان سعد المجرد حفيظة الهواريين نسبة لقبيلة هوارة بإقليم تارودانت جهة سوس ماسة، هذه القبيلة التي تزخر بتراث شعبي كبير جدا.

وترجع هذه الأغنية التي عنونها المجرد ” الغادي وحدو ” للفنان الشيخ العربي الحمري التي كتبها وغناها منذ 1975 تحت اسم ” الغزال لي سارحة فالغابة ” وبذلك يكون الرايس العربي هو المالك الأصلي لحقوق ملكية الأغنية، مما يتحتم على الفنان سعد المجرد نسبتها لصاحبها الأصلي من باب الاعتراف بمجهودات الشيخ العربي الكبيرة لتوثيق التراث الشفاهي الهواري المتنوع والغني بالأمثال والحكم.

إن نسبة الأغنية لهواريات مراكش ضرب صريح وسرقة لتراث الهواري، والدارس للثقافة الشعبية و العارف باللهجات يعرف جيدا بأن الأغنية لا علاقة لها باللهجة البهجاوية وإنما لهجة هوارية قحة مستمدة كلمات الأغنية من الواقع المعاش في تلك الفترة بقبيلة هوارة.

وأكد لنا الشيخ العربي الحمري لجريدة، بأنه هو كاتب الأغنية و أول من غناها سنة 1975، ومع توالي السنوات أخذ يغنيها العديد من الفنانين أبناء جهة سوس ماسة، لكن نسبتها لمدينة مراكش فهذا يبعث على الاستغراب خصوصا وإن علمنا بأن أصل الدقة هو مدينة تارودانت وأخذها أبناء مراكش و نسبوها لهم. وأضاف أيضا بأنه من الجميل أن نبحث عن أصل الأشياء لإنصاف أصحابها والإشارة إليهم ولو رمزيا.

وتجدر الإشارة بأن سهل سوس يتمتع بالتنوع سواء على مستوى الفلكلور الغنائي أو على مستوى العادات والتقاليد، فهي خزان لتراث المغربي الأصيل والمتنوع الذي يحتاج من الغيورين عليه التحرك من أجل صيانته وجمعه والسعي نحو إدخاله لمنظمة اليونسكو كتراث انساني خاص بالمنطقة.

رابط مختصر

اترك رد