السمارة.. عقد اللقاء التنسيقي الجهوي حول تنزيل مقتضيات القانون الإطار 51.17

السمارة.. عقد اللقاء التنسيقي الجهوي حول تنزيل مقتضيات القانون الإطار 51.17

جريدة أحداث سوس9 مارس 2021آخر تحديث : منذ شهرين

اسماعيل كرايش

الاثنين 8 مارس 2020 – السمارة، ترأس السيد سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بمعية السيد إدريس أوعويشة الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، لقاء تواصليا جهويا مع السلطات المحلية والمنتخبين والشركاء بجهة العيون الساقية الحمراء، من أجل تعزيز التعبئة حول تنزيل مقتضيات أحكام القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

وذلك بحضور السيد والي جهة العيون الساقية الحمراء والسيد رئيس جهة العيون الساقية الحمراء وعمال أقاليم الجهة والكتاب العامين للقطاعات الثلاث ورئيس جامعة ابن زهر ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون الساقية الحمراء والمندوب الجهوي للتكوين المهني ورئيس المجلس الاقليمي لمدينة السمارة ورؤساء المؤسسات الجامعية بالجهة.

بعد الكلمات الترحيبية التي ألقاها السيد والي جهة العيون الساقية الحمراء ورئيس الجهة ورئيس المجلس الإقليمي لمدينة السمارة.

تناول الكلمة، السيد سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي شكر فيها المنظمين على حسن الاستقبال والتنظيم وتحدث عن ما عرفته القضية الوطنية من انتصارات كبيرة تؤكد وحدتنا الوطنية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وأبرز التطور الكبير الذي عرفته المنظومة التربوية في هذه الجهة العزيزة على قلوب المغاربة.

كما تحدث عن أهمية القانون الإطار 17.51 في تطوير المدرسة الوطنية وتوسيع العرض التربوي وجودة التكوين.

أما بالنسبة لقطاع التعليم العالي، أكد رئيس جامعة ابن زهر – أكادير، السيد عزيز بنضو، خلال عرضه على أن جامعة ابن زهر تولي أهمية بالغة لتطوير منظومة التعليم العالي بجهة العيون الساقية الحمراء من خلال إنشاء مجموعة من المؤسسات التي تستجيب لحاجيات الجهة من التكوينات المتنوعة والتي تؤدي بالخريجين إلى سوق الشغل من خلال رسم خريطة للحاجيات من التكوين والتكوين المستمر والبحث العلمي لأجل إرساء جامعة فاعلة وفعالة ومسهمه في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للجهة.

ولهذا الغرض تعزز النسيج الجامعي لهذه الجهة بكليتين الأولى الكلية المتعددة الاختصاصات بالسمارة، والثانية كلية الطب والصيدلة بالعيون. كما ستعمل الجامعة على بناء استوديو بمواصفات عالية يوضع رهن إشارة الأساتذة بالجهة لتسجيل وتصوير وبث المحاضرات للطلبة ولتعزيز رصيد الجامعة من الموارد الرقمية، وذلك بشراكة مع وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية، هذا إضافة إلى مركز للاستقبال والندوات بالعيون.

وقد جاء القانون الإطار 51.17 في هذا الصدد ليعزز مخططات الجامعة وتوقعاتها لما ستؤول إليه المؤسسات الجامعية التابعة لجامعة ابن زهر في هذه الجهة في أفق سنة 2023.

ijpkJ - احداث سوس kdLfG - احداث سوس 5iCKM - احداث سوس
رابط مختصر

اترك رد