“اليقظة الاقتصادية” تقرر تمديد عروض الضمان ودعم القطاعات المتضررة من كورونا

“اليقظة الاقتصادية” تقرر تمديد عروض الضمان ودعم القطاعات المتضررة من كورونا

جريدة أحداث سوس2 أبريل 2021آخر تحديث : منذ شهر واحد

عقدت لجنة اليقظة الاقتصادية اجتماعها الثاني عشر يوم الجمعة 2 أبريل 2021 عبر تقنية المناظرة المرئية.

وقررت اللجنة خلال هذا الاجتماع تمديد عروض الضمان والعديد من إجراءات الدعم المتعلقة بثمانية عقود برامج موقعة إلى غاية 30 يونيو 2021.

ويتعلق الأمر حسب بلاغ للجنة بقطاعات السياحة، والمطاعم، ومموني الحفلات ومتعهدي التظاهرات والملتقيات، وفضاءات الألعاب والترفيه، والصحافة، والصناعات الثقافية والإبداعية، والقاعات الرياضية الخاصة، ودور الحضانة.

وبخصوص عروض الضمان، سجلت لجنة اليقظة الاقتصادية بارتياح النتائج الإيجابية التي تم تحقيقها بفضل منتجات الضمان المختلفة والتي تم إقرارها لتغطية الاحتياجات التمويلية للمقاولات المتضررة من أزمة كوفيد-19، مشيرة إلى أنه وإلى غاية 31 مارس 2021، مكنت منتجات الضمان هذه من تغطية 93.419 قرض بنكي بقيمة إجمالية قدرها 61.5 مليار درهم لفائدة المقاولات، وذلك تماشيا مع الالتزامات التي تم التعهد بها على مستوى خطة الإنعاش والتي تم إطلاقها من طرف جلالة الملك.

وبخصوص إجراءات الدعم المتعلقة بعقود البرامج الثمانية الموقعة، أوضحت اللجنة أن هذه الإجراءات همت المنح والتعويضات العائلية وكذلك التأمين الإجباري عن المرض لفائدة الأجراء العاملين في القطاعات المذكورة حيث يتم تمويل كل هذه التدابير، التي تهم قرابة 102 ألف أجير من طرف الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا.

رابط مختصر

اترك رد