جامعة ابن زهر تحقق إنجازات علمية على صعيد البحث العلمي

جامعة ابن زهر تحقق إنجازات علمية على صعيد البحث العلمي

أحداث سوس18 يونيو 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات

اسماعيل كرايش

حقق مجموعة من الأساتذة الباحثين من جامعة ابن زهر إنجازا هاما على مستوى البحث العلمي، حيث حازت ثمانية مشاريع بحث تقدم بها باحثون من هذه الجامعة من أصل 15 مشروعا تم انتقاؤهم في مجالات تثمين النباتات الطبية والعطرية التي أطلقتها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي والوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية، والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني.

وقد تم تقديم 44 مشروعا من لدن حاملي المشاريع ينتمون إلى ثلاث جامعات هي: جامعة الحسن الثاني بالدارالبيضاء، وجامعة ابن زهر، وجامعة شعيب الدكالي بالجديدة. وقد تم تقييم هذه المشاريع من قبل خبراء تابعين للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني وترتيبها حسب الاستحقاق.

وجدير بالذكر، ان هذا البرنامج قد خصصت له ميزانية تقدر ب 9 ملايين درهم، حيث أعلنت لجنة القيادة عن انتقاء 15 مشروعا للاستفادة من هذا التمويل.

ومن جهة أخرى، وفي إطار برنامج الخوارزمي الذي تنسقه وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، و وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، حصل الأساتذة الباحثون الذين ينتمون إلى جامعة ابن زهر على تمويل لفائدة خمسة مشاريع أخرى من أصل 45 مشروعا تم انتقاؤهم، تهم هذه المرة مجال الذكاء الاصطناعي على مستوى كل الجامعات الوطنية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *