المغرب على موعد غذا الجمعة مع أولى الخطوات الانتخابية

المغرب على موعد غذا الجمعة مع أولى الخطوات الانتخابية

جريدة أحداث سوس22 يوليو 2021آخر تحديث : منذ 4 أشهر

من المنتظر، أن ينطلق غدا الجمعة مسلسل الانتخابات بالمغرب، والتي تبتدئ بانتخابات الغرف المهنية في 23 يوليوز وتنتهي بانتخابات مجلس المستشارين في 5 أكتوبر المقبل.

وقد نص المرسوم المحدد لتواريخ الانتخابات على أن الفترة المخصصة لإيداع الترشيحات برسم انتخابات أعضاء الغرف المهنية، ستبتدئ يوم غد الجمعة 23 يوليوز الجاري وستستمر إلى يوم الثلاثاء 27 يوليوز الجاري. فيما حدد فترة الحملة الانتخابية في الفترة الممتدة مابين 28 يوليوز و 5 غشت المقبل، وحدد 6 غشت يوما للاقتراع.

وأضاف نفس المرسوم أن الترشيحات بالنسبة للغرف الفلاحية ستودع في شكل تصريحات فردية بالترشيح من طرف كل مترشح بنفسه لدى السلط الإدارية المحلية التابع لها مقر الدائرة الانتخابية المعنية. اما بالنسبة لغرف التجارة والصناعة والخدمات وغرف الصناعة التقليدية وغرف الصيد البحري، فإن الترشيحات ستودع، حسب الحالة، في شكل لوائح ترشيح أو تصريحات فردية بالترشيح من طرف وكيل كل لائحة أو كل مترشح، وذلك بمقر العمالة أو الإقليم أو عمالة المقاطعات المعنية أو لدى السلطة الإدارية المحلية المعينة لهذا الغرض.

وقد تم تحديد الجدولة الزمنية الخاصة بكافة الاستحقاقات الانتخابية على الشكل التالي:

-الجمعة 6 غشت 2021: انتخاب أعضاء الغرف المهنية (الصناعة والتجارة والخدمات، الصناعة التقليدية، الصيد البحري، الغرف الفلاحية)؛

-الأربعاء 8 شتنبر 2021: انتخاب أعضاء مجلس النواب وأعضاء مجالس الجهات وأعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات؛

-الثلاثاء 21 شتنبر 2021: انتخاب أعضاء مجالس العمالات والأقاليم؛

-الثلاثاء 5 أكتوبر 2021: انتخاب أعضاء مجلس المستشارين

رابط مختصر

اترك رد