خطير : مصحة تفرض على المواطنين التعامل مع ” باراميديكال ” معينة لشراء الأدوية بأكادير .

خطير : مصحة تفرض على المواطنين التعامل مع ” باراميديكال ” معينة لشراء الأدوية بأكادير .

أحداث سوس16 نوفمبر 2021آخر تحديث : منذ سنتين

متابعة أحداث سوس _ أكادير

بعد واقعة بعض التصرفات الغير قانونية التي تنهجها بعض المصحات الخاصة بمدينة أكادير والتي تؤزم وتؤرق راحة وصحة المواطنين، ظهر اليوم أسلوب آخر أقبح من سابقه بعدما تبين أن أطباء مصحة الضمان الإجتماعي بأكادير دخلوا في استثمار غير قانوني مع بعض الصيدليات (para medical).

أسباب نزول هذه الواقعة :

هو أحد المعطوبين جراء كسر في إحدى ساقيه توجه صوب المصحة المعلومة لإجراء الفحوصات الطبية حيث طالبه الطبيب كما هو معهود بالتحاليل الطبية وصور ” سكانير ” وغيرها ليبدأ الرجل أولى حلقات مسلسل : ” المريض التائه ” .

الحلقة 1 :

تمكن المواطن البسيط المدعو ” عبد الله ” إسم مستعار “من المشاركة في هذا المسلسل ليكون بطله الحقيقي الذي اختاره المخرج ( القدر ) ، حيث تعب في إنهاء الحلقة الأولى ليقدم الكشوفات الطبية للطبيب المعالج ، وهنا مربط الفرس.

بداية التورناج :

بعدما إطلع الطبيب المشاكس على الملف الطبي للمريض أكد له بكل تهويل انه سيجري عملية جراحية لوضع وتركيب الحديد لساق البطل المريض حيث طالبه باقتناء نوع من اللوازم ( الحديد ) حيث طالبه بالاتجاه صوب محل خاص بذلك ( para médical ) محددا ذلك ببطاقة تعريف ( carte visite ) التي الصقها الطبيب بورقة اقتناء الأدوية ( ordonnance ) ” نتوفر على نسخة “وهو ما جعل المواطن في حيرة من أمره خصوصا بعد اكتشافه أمر عريب.

تجارة طبيب :

المواطن المريض الذي نعتبره اليوم ” ضحية ” استخدم العقل والمنطق واتجه صوب محل آخر غيره ليستسقي أثمنة ( الحديد ) فوجد أن ثمنه محدد في 4500 درهم كمثال، حيث اطمأن نفسه انه سيجده أقل ثمنا بعد تحديد الطبيب لذلك في محل خاص، لكن الأمر كان غير ذلك !

إنهيار البطل وتوقيف البث :

عبد الله واصل السير نحو العنوان المحدد في ” كارط فيزيت ” من لدن الطبيب حيث دخل المحل ومد الورقة للصيدلي المداوم والذي أخبره أن ثمن الحديد هو 7000 درهم بزيادة 2500 درهم عن سابقه ؛ كمثال .وهو أظهر السياسة الخطيرة التي ينهجها هؤلاء للاغتناء من سوق الأدوية.

مطالب بالتحقيق والزجر :

مشهد مؤلم بعد سقوط هبة الطبيب في أعين المواطن الذي تأزم وطالب المسؤولين التدخل لوقف جزء من التجاوزات المسكوت عنها في عالم الطب والصيدلة بمدينة أكادير.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *