جهة سوس ماسة تعطي الإنطلاقة لبرنامج تكوين المنتخبات والمنتخبين للأقاليم الستة للجهة. 

 جهة سوس ماسة تعطي الإنطلاقة لبرنامج تكوين المنتخبات والمنتخبين للأقاليم الستة للجهة. 

أحداث سوس9 مارس 2022آخر تحديث : منذ سنتين

بناءا على مقتضيات القوانين المنظمة للجماعات الترابية التي تسعى لتحقيق، مبدأ ادارة القرب لتلبية حاجيات ومتطلبات المواطنات والمواطنين، وكذا تحديث هياكل الدولة وتعزيز بناء المؤسسات الجهوية والمحلية، إضافة إلى ترسيخ مبدأ الديمقراطية التشاركية والإلتقائية في تدبير المرافق العمومية الجهوية، بادر مجلس جهة سوس ماسة إلى إعطاء انطلاقة مجموعة من الدورات التكوينية الخاصة بمنتخبات ومنتخبي مجالس الجماعات الترابية بالجهة تحت شعار ” تثمين الرأسمال البشري وإدماجه في مسيرة التنمية الجهوية”.

واختار المجلس يوم 08 مارس 2022 لإعطاء انطلاقة هذه الدورات في إشارة إلى المكانة التي تحتلها المرأة في تدبير عدد من المجالس الجماعية وكذا اعترافا للمساهمة الوازنة للمرأة في الحياة السياسية على مستوى الجهة.

وتهدف هذه الدورات إلى إعداد إطار مرجعي للتكوين المستمر لفائدة أعضاء الجماعات الترابية مع اكتساب الخبرة اللازمة، فضلا على تحسين أداء المنتخبين والمنتخبات من تم تحسين أداء المجالس وأجهزتها و الرفع من مردوديتها، وكذا تقوية القدرات التدريبية للمنتخبين والمنتخبات وملائمتها مع الاختصاصات المخولة للجماعات الترابية.

وسيهم هذا التكوين جميع أقاليم الجهة حيث سيستهدف 14 جماعة على مستوى إقليم أكادير إداوتنان وسبع جماعات على مستوى إقليم انزكان أيت ملول، و90 جماعة على مستوى إقليم تارودانت و23 جماعة على مستوى إقليم اشتوكة أيت باها و26 جماعة على مستوى إقليم تيزنيت و20 جماعة على مستوى إقليم طاطا.

وتتمثل محاور التكوين التي ستتم الاستفادة منها خلال هذه الدورات بالدرجة الأولى تقنيات تطبيق قواعد الحكامة الترابية – القيادة النسائية، وكذا محور اختصاصات الجماعات الترابية وطرق عمل مجلس الجماعة.

كما تركز الدورات على تقنيات إعداد وصياغة اتفاقيات الشراكة بين الجماعات الترابية والدولة والمجتمع المدني، إضافة إلى دور وتقنيات تنظيم الإفتحاص الداخلي، ومحور المنازعات المتعلقة بالصفقات العمومية، وكذا تدبير النفايات الصلبة.

هذا ويبلغ عدد الدورات المبرمجة برسم الموسم التكويني 2022 152 دورة تكوينية سيتم تنفيذ برنامجها من خلال محطتين، ويقدر عدد المستفيدين منه أكثر من  4500 منتخب و منتخبة.

المحطة الأولى ستهم عمالتي أكادير إداوتنان وانزكان ايت ملول، واقليمي اشتوكة ايت باها وتارودانت موزعة على  134 جماعة ترابية ، سيستفيد منها أزيد من 3400 منتخب ومنتخبة، منها  736 من النساء المنتخبات وعلى مدى  4 أشهر .

وقد تم تخصيص دورة تكوينية حول ” تقنيات تطبيق قواعد الحكامة الترابية – القيادة النسائية ” للسيدات المنتخبات، يستفيد منها أكثر من 150 منتخبة، وذلك من أجل تبادل الأفكار وتقاسم التجارب، أما المحطة الثانية فستهم إقليمي تزنيت وطاطا وسيستفيذ منها أكثر من 1100 منتخبة ومنتخب.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *